لجريدة عمان:
2024-09-15@13:14:10 GMT

مناقشة تطوير الخدمات الصحية بولاية مسقط

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

مناقشة تطوير الخدمات الصحية بولاية مسقط

عقدت اللجنة الصحية بولاية مسقط اليوم اجتماعها الثاني لعام 2024م، برئاسة سعادة علي بن سعيد السعيدي، والي مسقط. تم خلال الاجتماع مناقشة عدد من المواضيع المتعلقة بتطوير الخدمات الصحية في الولاية.

قدمت الدكتورة فيروز بنت أحمد الكثيرية -خلال الاجتماع- ملخصًا حول الخدمات الصحية المقدمة في الولاية، وأبرز المؤشرات الصحية وإنجازات اللجنة خلال النصف الأول من عام 2024 ، مشيرة إلى أن اللجنة سجلت أكثر من 10.

000 ساعة تطوعية، مع تدريب 24 متطوعًا صحيًا.

كما استعرض الاجتماع الخطة الصحية للنصف الثاني من العام الجاري، والتي تتضمن مبادرة "محطات صحتكم بين أيديكم". وتستهدف هذه المبادرة المؤسسات الحكومية والخاصة لإقامة معارض تهدف إلى التعريف ببرامج وزارة الصحة وتقديم فحوصات طبية ميدانية.

وفي سياق متصل، ناقش الدكتور فلاح الرقيشي، طبيب عام بمركز مسقط الصحي، أهمية خدمات طب السفر والمشورة الوراثية، خاصة للمقبلين على الزواج.

الجدير بالذكر أن ولاية مسقط تضم ثلاث مؤسسات صحية حكومية، وهي: مركز مسقط الصحي، مركز يتي الصحي، ومركز السيفة الصحي ، وقد بلغ عدد الزيارات في هذه المراكز حتى النصف الأول من العام الجاري 33 540 زيارة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

القومي للمرأة ينظم ورشة عمل لمقدمي الخدمات الصحية بالمستشفيات الجامعية

في إطار جهود اللجنة الوطنية للقضاء علي ختان الاناث، نظم المجلس القومي للمرأة ممثلاً في وحدة مناهضة العنف ضد المرأة ورشة عمل حول الدليل الوطني للقضاء علي تشويه الأعضاء التناسلية (ختان الاناث)، استهدفت مقدمي الخدمات الصحية من الممرضات القائمات علي إدارة وتقديم الخدمة بوحدات المرأة الآمنة بالمستشفيات الجامعية، وذلك بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، بحضور كل من المستشار سناء خليل نائب رئيس المجلس، و إيزيس محمود رئيس الإدارة المركزية للتديب و التنمية ، و شيماء نعيم مدير عام الادارة الاستراتيجية، و جيرمين حداد ممثل مصر المساعد لصندوق الأمم المتحدة للسكان، والدكتورة  أمل فيليب المستشار الطبي للوحدة، والدكتورة رحاب عبد الرحمن أستاذ النساء والتوليد بكلية طب جامعة عين شمس،  والدكتورة دينا شكرى أستاذ الطب الشرعى بجامعة القاهرة.

القومي للمرأة ينعى الفنانة ناهد رشدي القومي للمرأة ووزارة العدل يختتمان ورشة "دور المأذونين في الصلح بين الزوجين"

وفي كلمته أكد  المستشار سناء خليل على الدور الهام للممرضات فى نشر الوعى فى المجتمع حيث أنها الأقرب الى الأسر و السيدات التى تتردد على العيادات، كما عبر عن ثقته فى مقدرة هيئة التمريض فى كسب تأييد أفراد المجتمع لنبذ جريمة ختان الاناث والتخلى عنها.

وعرضت  ايزيس محمود ‏جهود الدولة المصرية السابقة لمناهضة الختان وصولا الى إنشاء اللجنة الوطنية للقضاء على الختان  عام 2019، و تنسيق وتوحيد الجهود بين المؤسسات الشريكة اعضاء اللجنة من الجهات الحكومية والأهلية،  كما عرضت نتائج حملات طرق الابواب " احميها من الختان".

‏واستعرضت  شيماء نعيم  محاور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، كما أوضحت دور وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات المصرية فى رفع وعى المجتمع الجامعى بقضايا العنف وآليات التعامل معه وتلقى الشكاوى بسرية تامه الى جانب تقديم الدعم النفسى والاجتماعى والقانونى بالجامعة، كما أشارت الى اهتمام المجلس بتنفيذ برامج تدريبية لبناء قدرات القائمين على تفعيل دور الوحدات وكذا معسكرات طلابية لترسيخ مبادىء الحماية والدعم للقضاء على كافة اشكال العنف بما يضمن استقرار المجتمع المصرى وبناء المجتمع المصرى.

وتناولت الدكتورة  أمل فيليب التوزيع الجغرافى لختان الاناث فى العالم واحصائيات حديثة على المستوى القومى والمحددات و العوامل وراء استمرار جريمة ختان الاناث.

وأوضحت الدكتورة رحاب عبد الرحمن تعريف درجات تشويه الأعضاء التناسلية للاناث ، كما تناولت ظاهرة اضفاء الطابع الطبى لجريمة ختان الاناث وناقشت الحلول المقترحة ، كما عرضت المضاعفات الصحية والنفسية وكيفية التعامل مع الضحايا واهمية تقديم الدعم النفسي.

فيما عرضت الدكتورة دينا شكرى مقترح منهج متكامل للطلبة بكلية الطب عن دور القطاع الطبى فى القضاء على ختان الإناث ويهدف هذا المنهج الى رفع الوعى للطلاب للتعرف على مشاكل ومضاعفات ختان الاناث وكيفية التعامل معها والقانون الذى يحرم تلك الممارسة وأوضحت أن المنهج يشتمل على جوانب صحية واجتماعية وقانونية متعلقة بختان الاناث.

 

مقالات مشابهة

  • مراكز سند تنجز 901 ألف معاملة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام 2024
  • القومي للمرأة ينظم ورشة عمل لمقدمي الخدمات الصحية بالمستشفيات الجامعية
  • نائب رئيس مجلس الوزراء: انتهاء أعمال تطوير برج الزقازيق للقطارات الشهر الجاري
  • تعيين محمد قاسم مديرا لمستشفى العبور للتأمين الصحي في كفر الشيخ
  • مناقشة فن إدارة وتسويق المشروعات التجارية بمحافظة مسقط
  • «الرقابة الصحية»: توجيهات بانضمام المستشفيات الجامعية للتأمين الصحي الشامل
  • تقرير.. نزوح 45 أسرة من إب خلال الربع الثاني من العام الجاري
  • بغداد تحتضن اجتماعا يخص اللجنة الوطنية لمكافحة التطرف
  • عقار يخاطب ختام موتمر تطوير الخدمات الصحية فى شرق السودان
  • الجهاز الوطنية للتنمية يطور مركز الخدمات الصحية الزعفران في سرت