أخبارنا المغربية- هدى جميعي

يبدو أن الدخول الجامعي المقبل قد يشهد موجة غير مسبوقة من الاحتقان في كليات الطب والصيدلة بالمغرب، وسط تصاعد التوتر بين الطلبة والجهات المسؤولة عن الدراسات الطبية، حيث يصر وزير التعليم العالي على تنفيذ إصلاحات في التكوين الطبي وتقليص سنوات الدراسة، في وقت يتشبث فيه الطلبة بموقفهم الرافض لهذه التعديلات.

الطلبة يعتبرون أن إعفاء الدفعات الخمس الحالية من التعديلات الجديدة شرط أساسي لوقف المقاطعة واستئناف الدراسة بشكل طبيعي. 

وأكد ياسر عاكف، ممثل طلبة الطب والصيدلة بالرباط وعضو اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب، أن الطلبة على استعداد لمناقشة جميع المطالب مع المسؤولين، لكنهم يصرون على ضرورة الإبقاء على السنة السابعة للدفعات الحالية.

وكانت الحكومة قد عرضت من خلال وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، خطة جديدة تهدف إلى حل أزمة كليات الطب في المغرب.

وفي هذا الصدد، كشفت لجنة الحوار الممثلة لفرق الأغلبية بمجلس النواب أن وزارة التعليم العالي قد التزمت بتسهيل إنقاذ الموسم الجامعي 2023/2024 في كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، وذلك من خلال السماح للطلاب الذين سيخوضون اختبارات الدورة الاستدراكية للفصل الأول في 5 شتنبر 2024، بإجراء اختبارات أخرى للفصل الثاني.

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الطب والصیدلة

إقرأ أيضاً:

عاجل.. «التعليم العالي»: بعض مصابي حادث قطاري الزقازيق يغادرون المستشفى خلال ساعات

قال الدكتور عادل عبدالغفار، متحدث باسم وزارة التعليم العالي، إن الدكتور أيمن عاشور أعطى توجيهات للمستشفى الجامعي بالزقازيق بأن تكون على أتم استعداد لاستقبال حالات المصابين من حادث التصادم، لافتًا إلى أن سيارات الإسعاف التابعة لوزارة الصحة نقلت حتى الآن 31 إصابة إلى المستشفى الجامعي.

وأضاف عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية على فضائية «إكسترا لايف»، أن هناك حالة وفاة واحدة من هذه الحالات والباقي يتلقى الرعاية الطبية الكاملة، وبعضها في غرف العمليات، وكل المختصين وكبار الأطباء موجودون الآن في المستشفى ويقومون بدورهم على أكمل وجه.

وواصل: «ووجه الدكتور أيمن عاشور الدكتور خالد الدندرلي رئيس جامعة الزقازيق ومدير المستشفى بسرعة التعامل مع حالات الإصابة المتجهة إلى المستشفى، وبالفعل كل الحالات تتلقى الرعاية الكاملة وبعضها سيغادر المستشفى خلال ساعات».

مقالات مشابهة

  • «التعليم العالي» تدشن شركة «نكست إيرا» لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص الأربعاء
  • “التعليم العالي”: بعض مصابي حادث قطاري الزقازيق سيغادرون المستشفى خلال ساعات
  • «التعليم العالي»: بعض مصابي حادث قطاري الزقازيق يغادرون المستشفى خلال ساعات
  • عاجل.. «التعليم العالي»: بعض مصابي حادث قطاري الزقازيق يغادرون المستشفى خلال ساعات
  • طلبة يمنيون مبتعثون يشكون إيقاف مستحقاتهم المالية دون سابق إنذار
  • تعزيز المناهج الدراسية بالثقافة المالية.. مطلب ضروري لتوجيه شباب المستقبل
  • طلبة الطب والصيدلة يناشدون أساتذتهم التضامن معهم ومواجهة "الظلم"
  • الجامعة القاسمية تستقبل طلبتها للعام الجامعي 2024-2025
  • وزير التعليم العالي: إنشاء 7 جامعات أهلية جديدة خلال 2025
  • التعليم: تمديد التسجيل بجائزة التعليم العالي للقراءة إلى 5 تشرين الأول المقبل