لجريدة عمان:
2024-09-15@13:12:28 GMT

محاضرة حول الأمن الفكري في صلالة

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

محاضرة حول الأمن الفكري في صلالة

العُمانية : نظم مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم محاضرة ثقافية بعنوان "الأمن الفكري" بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة في إطار خطة النشاط الثقافي للمركز لعام 2024م.

قدم المحاضرة الدكتور سيف بن سالم الهادي أستاذ مساعد بجامعة السلطان قابوس تناول فيها عدة محاور، من بينها العبادة والعمارة التي خلق من أجلها الإنسان، وأهمية الجانب الحضاري ( العمارة ) في الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي وذكر أنه ⁠يعد شرطًا لاستقبال الرسالة الإلهية.

إلى جانب محور تميز سلطنة عُمان بمكانتها التاريخية والحضارية.

وتحدث المحاضر عن مناهج الإصلاح من حيث الاستقرار والأمن، واستقراء سيرة الأنبياء والمرسلين عليهم السلام موضحا أهمية وجود بناء سياسي وديني للتغلب على التهديدات الفكرية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

أسبوع دبي للتصميم يحتفل بمرور عشر سنوات على تأسيسه

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة "الصحة العالمية" تثمن جهود الإمارات لإجلاء المرضى من غزة «أبوظبي للثقافة والفنون» تعلن عن الفائزة بمنحة التصميم 2024

يحتفل أسبوع دبي للتصميم، حدث التصميم الرائد على مستوى المنطقة، بنسخته العاشرة، والتي ستقام في الفترة من 5 إلى 10 نوفمبر 2024، تحت رعاية سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة»، حيث تشمل أجندة الأسبوع برنامجاً غنياً بالمعارض والفعاليات والأعمال الجديدة.
ويتم تنظيم أسبوع التصميم المعترف به عالمياً والأول في المنطقة بشراكة استراتيجية مع حي دبي للتصميم التابع لمجموعة تيكوم وبدعم من «دبي للثقافة».
وستعكس نسخة هذا العام عقداً من التصميم وتأثيره العميق على سوق التصميم الداخلي والأثاث المتطوّر والمتنامي في دول المنطقة، الذي يُقدر حالياً بنحو 26 مليار دولار أميركي.
وسيكرم برنامج عام 2024 المجتمع المحلي والمواهب الإبداعية وقطاع التصميم الإقليمي، الذي يطمح إلى دعمه طوال السنوات العشر الماضية، مع الاحتفاء بترسيخ مكانة دبي وجهة عالمية رائدة للتصميم.
كما سيجمع «أسبوع دبي للتصميم 2024» أكثر من 500 مصمم وعلامة تجارية معروفة وناشئة من أكثر من 40 دولة، لعرض أفكار تصميمية جديدة من خلال تركيبات ومعارض وتجارب تفاعلية.

دعم المجتمعات الإبداعية
وأشارت خديجة البستكي، النائب الأول لرئيس مجموعة تيكوم - حي دبي للتصميم، إلى أن القطاع الإبداعي ليس محرّكاً لعجلة الاقتصاد فحسب، بل يعتبر في الواقع من القطاعات التي تسهم بشكل ملحوظ في تحديد هويتنا والحفاظ على ثقافتنا، مؤكدةً على الدور البارز للفعاليات والمنصّات المبتكرة والرائدة في دعم المجتمعات الإبداعية وتعزيز قطاع التصميم والإبداع الغني القائم على تعدّد الثقافات، بما يعكس تطلعات إمارة دبي ورؤيتها السديدة واستراتيجيتها الشاملة لتحويل دبي إلى عاصمة عالمية للاقتصاد الإبداعي.
وقالت خديجة البستكي: «لقد لعب أسبوع دبي للتصميم طوال العقد الماضي دوراً محورياً في تعزيز الصناعات الإبداعية، حيث أسهم في توفير منصّة رائدة لدعم المواهب الإبداعية في حي دبي للتصميم وعلى مستوى دولة الإمارات والعالم، بما أسهم بشكل جلي في إغناء حوار التصميم العالمي حول مواضيع مثل التنوّع والاستدامة. نتطلع هذا العام إلى الاحتفاء مع مختلف الجهات المشاركة في مجالات التصميم بالإبداعات المميزة والابتكارات الفريدة التي يقدّمها برنامجنا، بما في ذلك إطلاق النسخة الأولى من معرض 'إيديشنز' بالشراكة الإستراتيجية مع حي دبي للتصميم، والذي سيسهم في إثراء المشهد الإبداعي المزدهر في إمارة دبي».
من جهتها، علّقت ناتاشا كاريلا، مديرة البرامج في أسبوع دبي للتصميم: «بالتزامن مع احتفالنا بالنسخة العاشرة من أسبوع دبي للتصميم، نتطلع إلى استقبال كافة المصممين من جميع أنحاء العالم لتبادل الأفكار وإظهار التأثير الإيجابي الذي يمكن تعزيزه من خلال التصميم. وفي ظل التحديات التي يفرضها العالم الحديث علينا، تبرز الممارسات المستدامة وجوانب العمارة المحلية في المنطقة وحد الجنوب العالمي كمواضيع رئيسية، مع برامج فكرية تسلط الضوء على الممارسات الإبداعية بجميع أشكالها وكيف يمكن للتصميم تحسين مستقبلنا المشترك».

ركيزة أساسية
ومن جانبه، أكد الدكتور سعيد مبارك بن خرباش، المدير التنفيذي لقطاع الفنون والآداب في «دبي للثقافة»، أن التصميم يمثل ركيزة أساسية في خريطة طريق استراتيجية الهيئة، لقدرته على فتح الآفاق وتعزيز روح الابتكار لدى المبدعين محلياً وإقليمياً وعالمياً.
وقال: «تعتبر دبي مدينة مبدعة في التصميم ضمن شبكة اليونسكو للمدن المبدعة، ونلتزم في«دبي للثقافة» بتوفير منظومة تعليمية قادرة على تحفيز الأفكار الجديدة وتشجيع أصحابها، وهو ما يندرج في سياق مسؤوليتنا الهادفة إلى دعم الصناعات الثقافية والإبداعية، ما ينعكس إيجاباً على نمو الاقتصاد الإبداعي في الإمارة، ويرسخ مكانتها مركزاً عالمياً للثقافة، حاضنة للإبداع، وملتقى للمواهب»، لافتاً إلى أن مبادرة «أسبوع دبي للتصميم» الملهمة تُعد احتفاءً سنوي بقطاع التصميم ورواده ومبدعيه، كما عبر بن خرباش عن اعتزاز الهيئة بمواصلة دعمها للأسبوع منذ انطلاقته قبل عشر سنوات وحتى الآن.

مقالات مشابهة

  • جلالة السلطان المعظم يهنئ الرئيس المكسيكي
  • مارش السلطان علي دينار آخر سلاطين مملكه دارفور
  • حارة الواد إحدى حارات الحي الإسلامي بالقدس
  • جيش الاحتلال يعلن حصيلة عملياته في حي تل السلطان
  • تفاصيل رأس المال الفكري وركائزه الثلاث (فيديو)
  • شبيب البلوشي يتوج بسباق صلالة للدراجات الجبلية
  • خبير بـ«ميد أور» الإيطالية: استمرار أزمة المركزي تهدد خطر  زعزعة الاستقرار في ليبيا 
  • حلقة عمل حول جراحة الأوعية الدموية المفتوحة بصحية ظفار
  • "دبي للثقافة" تستضيف ملتقى النشر الرقمي
  • أسبوع دبي للتصميم يحتفل بمرور عشر سنوات على تأسيسه