كشف تقرير دولي حديث، أن الأمطار الغزيرة والفيضانات الجارفة التي شهدتها اليمن ألحقت أضراراً مباشرة بأكثر من 420 ألف شخص ودمرت آلاف المنازل والملاجئ المؤقتة للنازحين والبنية التحتية، خلال الفترة بين أبريل وأغسطس 2024.

وقال الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر (IFRC)، في تقرير عن كارثة الفيضانات، أصدره الاثنين: "تأثرت حوالي 63,195 أسرة تتألف من حوالي 424,123 شخصاً بشكل مباشر بالأمطار الغزيرة والفيضانات الشديدة التي ضربت 19 محافظة يمنية، خلال الفترة من أبريل وحتى الـ 19 من أغسطس الماضي".

وأضاف التقرير أن الأمطار الموسمية الغزيرة، التي اشتدت بسبب مناخ اليمن المعقد والمتغير، واستمرت بشكل غير عادي منذ أواخر يونيو إلى أغسطس "أدت إلى فيضانات واسعة النطاق في عدة محافظات وكانت (الحديدة وحجة ومأرب، والجوف وذمار) من أكثر المحافظات تضرراً.

وذكر التقرير أن 8 مليون شخص معرضون لمخاطر عالية مع استمرار الأمطار الغزيرة في عموم اليمن.

وأوضح التقرير الذي اعتمد في إحصاءاته على بيانات المكتب الأممي لتنسيق الشؤون الإنسانية، ومفوضية اللاجئين، والهجرة الدولية، وصندوق الأمم المتحدة للسكان والهلال الأحمر اليمني، أن عدد الضحايا، وصل إلى 725 شخصاً بين قتيل وجريح، حتى آخر إحصاء أصدره (الأوتشا) في التاسع عشر من الشهر الماضي.

وأكد الاتحاد الدولي أن الفيضانات ألحقت أضرار جسيمة بالبنية التحتية، حيث أدت إلى تدمير أكثر من 17,093 منزلاً للسكان ومأوى للنازحين و22 مدرسة؛ بينها 7 مدارس بالكامل، و15 أخرى بشكل جزئي في جميع المناطق المتضررة، كما تأثرت عدد من المستشفيات الكبيرة وأكثر من 74 مرفق صحي، والتي "تواجه حالياً نقصاً حاداً في الإمدادات الأساسية، التي تعد ضرورية لإدارة زيادة حالات الأمراض المنقولة بالمياه وغيرها من المشكلات الصحية المرتبطة بالفيضانات".

ولفت الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر إلى أن الفيضانات غير المسبوقة هذا العام أدت إلى تفاقم الأزمة الإنسانية الحرجة بالفعل، خاصة بين النازحين داخلياً، وزادت الاحتياجات العاجلة للمأوى والخدمات الصحية والأمن الغذائي، و"أثرت بشكل غير متناسب على النساء والأطفال، وخاصة في الأسر النازحة التي تعولها نساء، والتي تشكل أكثر من 20% من أولئك الذين يتلقون الإغاثة الطارئة".

وأشار التقرير إلى أن هذه الكارثة تسببت بتدمير الأراضي وسبل العيش، كما أن الألغام الأرضية التي جرفتها السيول والأضرار التي تعرضت لها الطرق أدت إلى "تعقيد الوصول وزيادة المخاطر لكل من المجتمعات المتضررة وعمال الإغاثة".

وشدد على أن الوضع خطير ويتطلب تدخلاً فورياً، واستجابة منسقة لمعالجة الآثار المركبة للفيضانات والصراعات.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: أکثر من أدت إلى

إقرأ أيضاً:

أمانة مكة المكرمة تؤكد جاهزيتها وتفعيل خطط الطوارئ لمواجهة الأمطار الغزيرة

أكد المتحدث باسم أمانة العاصمة المقدسة (مكة المكرمة) أسامة الزيتوني، رفع درجة الاستعداد والجاهزية التامة لمواجهة الأمطار الرعدية التي تشهدها المنطقة.

انطلاق أعمال المؤتمر التاسع لوزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية في مكة المكرمة شديد الحرارة وعظمى مكة المكرمة 45.. تفاصيل الطقس بالسعودية اليوم

قال الزيتوني ـ في تصريح  لقناة (الإخبارية) السعودية، اليوم السبت"إننا على استعداد لحماية الأرواح والممتلكات خلال هذه الحالة الجوية"، مضيفا أن "الأمانة على تواصل التنسيق مع الجهات المعنية مثل المركز الوطني للأرصاد وجهاز الدفاع المدني".

 

وأشار إلى أنه "بناء على التنبيهات الأخيرة التي صدرت اتخذت الأمانة كافة الاحتياطات وتم تفعيل خطط الطوارئ بشكل مباشر مع استعداد فرقها و كوادرها ومعداتها للتعامل مع أي حوادث ناجمة عن الأمطار".

 

وكان الدفاع المدني السعودي قد دعا إلى أخذ الحيطة والحذر بسبب استمرار الأمطار الرعدية الغزيرة على بعض مناطق المملكة حتى الثلاثاء المقبل، حيث توقع هطول الأمطار الرعدية على أجزاء من مكة المكرمة والمدينة المنورة وعسير وجازان ونجران.

 

مقالات مشابهة

  • ليبيا.. وفاة شخصين وإصابة 33 آخرين نتيجة الأمطار الغزيرة في سبها
  • عاجل | ليبيا.. وفاة شخصين وإصابة 33 آخرين نتيجة الأمطار الغزيرة في سبها
  • الحكومة الليبية توجه بسرعة التعامل مع الأزمة فى «سبها» جراء الأمطار الغزيرة
  • سبها.. وفاة شخصين وإصابة 33 آخرين نتيجة الأمطار الغزيرة، واستنفار للمسعفين
  • مركز الأرصاد الجوية يحذر من سيول في الجنوب الغربي مساء اليوم
  •  الأرصاد الجوية تحذر تشكل سيول قادمة من الحدود مع الجزائر
  • أمانة مكة المكرمة تؤكد جاهزيتها وتفعيل خطط الطوارئ لمواجهة الأمطار الغزيرة
  • السعودية تعلن الطوارئ لمواجهة الأمطار الغزيرة في هذه المناطق
  • الفيضانات والسيول التي ضربت اليمن تلحق أضرارا بنصف مليون مواطن
  • بولندا تدعو مواطنيها إلى اتخاذ إجراءات احترازية في مواجهة الأمطار الغزيرة و الفيضانات المحتملة