صيام المولد النبوي الشريف يعد من الموضوعات التي تشغل الرأي العام المصري خلال الفترة الحالية بالتزامن مع اقتراب تلك المناسبة التي ينتظرها العالم الإسلام من عام لآخر.

 

صيام المولد النبوي الشريف

وتساءل المسلمون حول العالم وفي مصر عن صيام المولد النبوي الشريف وذلك لمعرفة أحكام صيام ذلك الأمر والأراء الفقهية الخاصة به.

 

حكم صيام المولد النبوي الشريف

وقالت دار الإفتاء المصرية إن يوم مولد النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم هو يوم تفضل الله تعالى به على العالمين بإيجاد خير الأنام، فاستحق لذلك مزيد فضل واعتناء وإظهار أبلغ معاني الشكر والثناء لله تعالى بالإكثار من الطاعات والقربات التي من أَجَلِّها قربة الصيام، كما استحق إظهار ما لهذه النعمة من أثر في النفوس من السعادة والسرور والحفاوة والاحتفاء والاحتفال، إذ يزيد فرح المؤمن بمولده الشريف صلى الله عليه وآله وسلم على فرحه بأيِّ حدث وبكل عيد.

وأوضحت دار الإفتاء أن من اعتاد صيام يوم المولد النبوي الشريف يُعَدُّ أمرًا مشروعًا، وفعلًا حسنًا، وهو من شكر المُنعِم على إنعامه، والمُحسِن على إحسانه، وهو أيضًا اقتداءٌ وتأسٍّ بأصل فعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم حيث كان يخص يوم الإثنين وهو يوم مولده الشريف بالصيام.

وفي نفس السياق، يقول الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم الاثنين، حيث ورد ذلك في الأحاديث فيما معناه أنه كان يصوم يوم الإثنين، وحينما سئل صلى الله عليه وسلم عن سبب ذلك قال "هذا يوم ولدت فيه".

وأضاف وسام خلال بث مباشر لدار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "نقول ذلك لمن يسأل هل صيام يوم ذكرى المولد النبوي الشريف بدعة؟، قائلًا: "إن النبي صلى الله عليه وسلم صام يوم مولده شكرا لله على نعمة الإيجاد وكان يحب يحتفل بالطاعة".


موعد المولد النبوي الشريف 2024

وتستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر ربيع الأول 1446هـ، اليوم الثلاثاء 29 صفر 1446هـ، 3 سبتمبر 2024م، لتحديد موعد المولد النبوي الشريف 2024، ووفقا لمعهد لاستطلاعات مركز البحوث الفلكية والجيوفيزيقية فيوافق المولد النبوي 2024 يوم الإثنين 16 سبتمبر الجاري.


موعد إجازة المولد النبوي 2024

ومن المتوقع أن يُصدر مجلس الوزراء قرارًا بترحيل إجازة المولد النبوي 2024 إلى يوم الخميس الموافق 19 سبتمبر الجاري، وذلك تماشيًا مع قرار مجلس الوزراء بترحيل الإجازات الرسمية التي تتزامن مع منتصف الأسبوع إلى يوم الخميس التالي، وذلك لتوفير عطلة نهاية أسبوع ممتدة للمواطنين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المولد النبوي المولد النبوي الشريف صيام المولد النبوي الشريف حكم صيام المولد النبوي حكم صيام المولد النبوي الشريف صیام المولد النبوی الشریف الإفتاء المصریة صلى الله علیه

إقرأ أيضاً:

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024.. «تاريخ من المواكب والتواشيح»

منذ ما يزيد على 1000 سنة، كانت الطرق الصوفية ومريدوها حجر الأساس في الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، فبين أزقة القاهرة التاريخية أقام الفاطميون أول احتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم، وتحديدا في عهد الخليفة عبيد الله المهدى بالله عام 973، ولا زال المصريون يحرصون على تلك الاحتفالات حتى اليوم، وفيما يلي تفصيل لمظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024.  

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024

وحول مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024، اعتادت الطرق الصوفية ترديد الأناشيد والتواشيح الدينية ومدح النبي صلى الله عليه وسلم، ووفق رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية، فإنّ أساس الاحتفالات هو الخروج بموكب يضم آلاف المريدين والمحبين للنبي، يطوفون به شوارع القاهرة القديمة، وصولا إلى جامع الحسين.

وحول الحرص على موكب المولد النبوي، قال الدكتور عبدالهادي القصبي في تصريح سابق: «هذا المظهر من الاحتفال نقوم به نسبة لما فعلوه أهل المدينة على دقات الدفوف عند هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مدينتهم، فمن بعد ذلك بدأ الصوفية عمل موكب سنوي للاحتفال بالمولد النبوي الشريف بترديد الأناشيد الدينية بحضور القيادات الدينية وأعضاء المجلس والمشايخ الصوفية».

وأوضح المجلس الأعلى للطرق الصوفية، أنّه يتم تنظيم 3 مواكب سنوية للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، والاحتفال برؤية هلال شهر رمضان، والاحتفال برأس السنه الهجرية.

احتفالات المولد النبوي 2024

وتبدأ احتفالات ذكرى المولد النبوي الشريف 2024 بعد غروب شمس الأحد 15 سبتمبر الجاري، وحتى غد الاثنين 16 سبتمبر، حيث يقيم المسلمون الاحتفالات بذكرى ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم وإحياء سنته لتعليم الأجيال الجديدة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم العطرة، من خلال التأكيد على سنته وهديه، وترديد التواشيح والأناشيد الدينية في مدحه.

 المولد النبوي الشريف 2024

وتتنوع احتفالات المولد النبوي الشريف في مختلف البلاد الإسلامية وتتعدد العادات والتقاليد لاستبشارهم وفرحتهم بذكرى ميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبعض المسلمون يصومون في هذا اليوم نسبة لما كان يفعله النبي ويقول «هذا يوم ولدت فيه» فتختلف مظاهر الاحتفال بميلاده صلى الله عليه وسلم ويتفق المسلمون على إحياء ذكرى أفضل يوم تبدلت فيه ظلمات الجهل بنور العلم.

مقالات مشابهة

  • المولد النبوي الشريف: احتفاء بالقيم النبوية
  • أدعية مستحبة في ذكرى المولد النبوي الشريف 2024
  • مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024.. «تاريخ من المواكب والتواشيح»
  • أفضل دعاء يردده المسلم يوم المولد النبوي الشريف.. احرص عليه
  • حكم صيام المولد النبوي الشريف
  • حكم صوم يوم الاثنين في ذكري المولد النبوي الشريف
  • حكم شراء وتناول الحلوى في ذكرى المولد النبوي الشريف
  • المولد النبوي الشريف.. وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين
  • المولد النبوي.. وصف الجسد الشريف لسيدنا محمد
  • المولد النبوي الشريف.. تعلم المُروءة من رسول الله