تعرضت العداءة الأوغندية ريبيكا تشيبيتيغي، التي احتلت المركز 44 في أولمبياد باريس، لحادث مروع حيث أقدم صديقها ديكسون نديما على حرقها حية في منزلها بمقاطعة ترانس نزويا غربي كينيا. وأدى الهجوم إلى إصابتها بحروق بنسبة 75%، وهي تتلقى العلاج حاليًا في مستشفى موي التعليمي المرجعي في مدينة إلدوريت.

وفقًا للشرطة، وقع الحادث يوم الأحد بعد خلاف نشب بين تشيبيتيغي وصديقها، حيث قام نديما بصب البنزين على جسدها وأشعل النار فيه.

نديما، الذي أصيب أيضًا في الحادث، يتلقى العلاج في نفس المستشفى.

والدَي تشيبيتيغي أكدا أن ابنتهما كانت قد اشترت أرضًا في ترانس نزويا لتكون قريبة من المراكز الرياضية في المنطقة. وتضيف التقارير أن الشجار بين تشيبيتيغي ونديما كان حول الأرض التي بني عليها المنزل، ما أدى إلى اندلاع الحريق.

هذا الحادث المؤلم يُلقي الضوء على قضايا العنف والعلاقات المسيئة، ويشدد على أهمية توفير الحماية والدعم للرياضيين والأفراد في مواجهة مثل هذه الأزمات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أولمبياد باريس المستشفى الهجوم البنزين كينيا العداءة

إقرأ أيضاً:

أعراض نقص الحديد في الجسم وتأثيراته النفسية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو حالة طبية منتشرة بشكل كبير بين النساء والأطفال. ومن أعراض نقص الحديد في الجسم: التعب، وتأثر الحالة المزاجية، والقلق، والأرق، وخفقان القلب، والصداع.

يمكن أن يرتبط سوء التغذية بنقص الحديد، وفقاً لما ذكره الموقع الإلكتروني الرسمي لـ"مكتبة الطب الوطنية" في أمريكا، كما يمكن أن يؤدي إلى أعراض سلوكية قد تظهر على شكل أمراض نفسية مزمنة.

وذكرت منظمة الصحة العالمية، أن نقص الحديد الناجم عن نقص التغذية يُعتبر من الحالات الأكثر انتشاراً في العالم، وقد لوحظ انتشار فقر الدم الناجم عن نقص الحديد بنسبة 30% على الأقل بين الأطفال، والمراهقين، والنساء في الدول غير النامية، كما أن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو أيضًا من أكثر حالات نقص التغذية شوعاً في الدول النامية.

يُعتبر الحديد مكوّنًا أساسيًا للهيموجلوبين والميوجلوبين والعديد من الإنزيمات التي تلعب دوراً في عملية التمثيل الغذائي، وإعادة تكرار الحمض النووي وإصلاحه. كما أنه يلعب دورًا حاسمًا في تطوير الجهاز العصبي المركزي، ونظام المناعة الذاتية، وجهاز الغدد الصماء، ونظام القلب والأوعية الدموية.

وقد أظهر عدد كبير من الأدلة، بحسب ما أوضحت مكتبة الطب الوطنية، أن الحديد عنصر مهم في التطور، والأداء المعرفي، والحسي، والعاطفي، والاجتماعي، لأن تطور عمليات الجهاز العصبي المركزي يعتمد بشكل كبير على الإنزيمات والبروتينات التي تحتوي على الحديد. وقد تزيد الإصابة بنقص الحديد في عمر صغير من خطر الإصابة بالأمراض النفسية.

كيفية علاج نقص الحديد؟

يعتمد العلاج المناسب لنقص الحديد على السبب الكامن وراء ذلك، بحسب ما ذكره موقع "Healthdirect" الأسترالي، وغالبًا ما يكون من خلال اتباع نظام غذائي صحي أو تناول المكملات الغذائية:

الحصول على الحديد من الطعام

يتمثل الهدف من العلاج بإعادة مستويات الحديد إلى وضعها الطبيعي من خلال:

تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديدتناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C لتساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل أفضل

مكملات الحديد

قد يرى الطبيب المختص أن الجسم بحاجة إلى الحصول على كمية الحديد من المكملات الغذائيةK وغالباً ما يمتد العلاج لعدة أشهر. وتجدر الإشارة إلى أن هذه المكملات قد تسبب الإمساك أو قد تجعل البراز داكن اللون.

أدوية وعلاجأمراضنشر الجمعة، 13 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تختتم مشاركتها الناجحة في معرض كتارا الدولي للصيد والصقور 2024
  • أحدث إطلالة لـ ياسمين صبري قبل مشاركتها في موسم رمضان 2025 بمسلسل الأميرة
  • ليلى علوي تكشف حقيقة مشاركتها في رمضان المقبل
  • عبده سالم: أداء الفريق القيادي للإصلاح لا يسر صديقًا ولا يغيظ عدوًا
  • مصرع شخصين من الشرطة وإصابة ثلاث بانقلاب سيارة بأسوان
  • دفن عداءة أوغندا في «جنازة عسكرية»
  • نهاية مأساوية للعداءة الأوغندية تشبتيجي.. وجثمانها يوارى الثرى
  • أعراض نقص الحديد في الجسم وتأثيراته النفسية
  • مريومة. التي حملت (برمتها) على رأسها ووضعتها في مزيرة صديق يوسف
  • هدى المفتي تكشف عن مفاجأة خلال مشاركتها بـ مسلسل مفترق طرق (فيديو)