القدس المحتلة- نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء3سبتمبر2024، عمليات في شمال الضفة الغربية، بعد نحو أسبوع من شن غارات عسكرية في الأراضي المحتلة، قالت وزارة الصحة الفلسطينية إنها أسفرت عن مقتل 27 فلسطينيا على الأقل.

قال مصدر طبي في طولكرم إن غارة جوية إسرائيلية ليل الخميس الجمعة، قال الجيش إنها استهدفت ناشطين في المدينة، أسفرت عن مقتل فلسطيني يبلغ من العمر 15 عاما.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان إن "هناك 30 شهيداً ونحو 130 جريحاً في الضفة الغربية منذ الأربعاء"، عندما شن الجيش الإسرائيلي سلسلة من الغارات المنسقة.

وتشمل الحصيلة ثلاثة قتلى في منطقة الخليل جنوب الضفة الغربية، في حوادث لا علاقة لها بالمداهمات في الشمال.

في اليوم السابع من عملية "مكافحة الإرهاب" الكبرى التي تشنها إسرائيل في شمال الضفة الغربية، بقي التركيز منصبا على منطقة جنين، حيث قتل ما لا يقل عن 18 فلسطينيا منذ الأربعاء، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية.

وقالت القوات المسلحة اليوم الاثنين إن قواتها قتلت 14 مسلحا في جنين وألقت القبض على "25 إرهابيا".

وقال مراسل وكالة فرانس برس إن الشوارع كانت خالية والمحلات التجارية مغلقة في جنين الثلاثاء، فيما كانت المركبات المدرعة الإسرائيلية وجرافات الجيش وكذلك سيارات الإسعاف من بين المركبات القليلة على الطرق.

وقال المراسل إن جرافات الاحتلال قامت بتدمير شوارع معبدة في عدة مناطق، وهو ما يقول الجيش إنه وسيلة لتفجير عبوات ناسفة مخبأة تحت الطرق.

وقالت بلدية جنين إن 70 بالمئة من الطرق والشوارع دمرت منذ بدء الاقتحام.

وكانت جنين ومخيم اللاجئين المجاور لها ــ حيث دمرت جرافات الجيش البنية الأساسية أيضا ــ معقلا للجماعات المسلحة الفلسطينية التي تقاتل ضد إسرائيل، التي احتلت الضفة الغربية منذ عام 1967.

وتنفذ القوات العسكرية عمليات توغل منتظمة في المراكز السكانية الفلسطينية، لكن مثل هذه العمليات نادرا ما تتم في وقت واحد كما حدث في شمال الضفة الغربية في الأيام الأخيرة.

- تصاعد العنف -

وفي طولكرم قرب جنين، قال الجيش الإسرائيلي ليل الاثنين إن طائراته ضربت خلية فلسطينية مسلحة "أطلقت النار على قوات الأمن خلال عملية مكافحة الإرهاب".

وقال مصدر طبي في مستشفى طولكرم الحكومي لوكالة فرانس برس الثلاثاء إن فتى يبلغ من العمر 15 عاما قتل في الغارة التي أدت أيضا إلى إصابة والده وأربعة آخرين.

قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقمها تعاملت مع عدة إصابات بالشظايا في طولكرم، بينهم أحد مسعفيها.

وقال مراسل وكالة فرانس برس إن آليات عسكرية إسرائيلية بما في ذلك جرافات شوهدت الثلاثاء في شوارع طولكرم حيث تعرضت الطرق أيضا لأضرار أو تدمير.

وكان رجل واحد يحمل العلم الفلسطيني واقفا بتحد أمام الجرافات.

وفي حادث منفصل إلى الجنوب، دخلت قوات الاحتلال الإسرائيلي حرم جامعة بيرزيت بالقرب من رام الله قبل فجر الثلاثاء، وصادرت ممتلكات من مجلس الطلبة، بحسب بيان للجامعة.

تصاعدت أعمال العنف في الأراضي الفلسطينية منذ أن أدى هجوم حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول إلى اندلاع حرب في قطاع غزة الذي يفصله عن الضفة الغربية أراض إسرائيلية.

وتشير أرقام الأمم المتحدة الأسبوع الماضي إلى أن القوات الإسرائيلية أو المستوطنين قتلوا ما لا يقل عن 637 فلسطينيا في الضفة الغربية منذ بدء الحرب على غزة.

وأفاد مسؤولون إسرائيليون بأن 23 إسرائيليا على الأقل، بينهم جنود، قتلوا في هجمات فلسطينية خلال الفترة نفسها.

 

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

خبيرتان أمميتان تخلصان إلى تعرض صحفيين لـهجمات ومضايقات إسرائيلية في الضفة الغربية

سرايا - خلصت خبيرتان في الأمم المتحدة إلى أن صحافيين في الضفة الغربية المحتلة تعرضوا "لهجمات ومضايقات" من جانب قوات الاحتلال الإسرائيلي، ونددتا بأعمال العنف هذه التي شملت في الفترة الأخيرة إطلاق الرصاص الحي على مراسلين صحافيين وآلياتهم.

في بيان، كتبت الخبيرتان المفوضتان من مجلس حقوق الإنسان لكنهما لا تتحدثان باسم الأمم المتحدة، "نندد بحزم بالهجمات والمضايقات التي تطال صحافيين في الضفة الغربية المحتلة بطريقة غير قانونية، والتي ليست إلا محاولات وقحة من الجيش الإسرائيلي لمنع إجراء التحقيقات الصحافية المستقلة حول جرائم حرب محتملة".

وأوردت ايرين خان المقررة الخاصة حول حرية الرأي والتعبير وفرانشيسكا ألبانيزي المقررة الخاصة للأمم المتحدة للأراضي الفلسطينية، 3 حوادث على الأقل سجلت في أيلول/سبتمبر في جنين وطولكرم "حيث أطلقت قوات الأمن الإسرائيلية الرصاص الحي على صحافيين أو آلياتهم عندما كانوا يغطون عمليات عسكرية و(سقوط) ضحايا مدنيين".

وكانت وكالة فرانس برس شاهدا على أحد هذه الحوادث في الثالث من أيلول/سبتمبر قرب جنين.

وأصيب ما لا يقل عن 4 صحافيين مع أن كثرا منهم كانوا يضعون سترات كتب عليها بوضوح كلمة "صحافة" على ما جاء في البيان.

في نهاية آب/أغسطس باشرت قوات الاحتلال الإسرائيلي عملية واسعة النطاق في طوباس ومدينتي جنين وطولكرم المجاورتين ومخيم اللاجئين في كل منهما حيث تنشط فصائل مسلحة ضد الاحتلال.

وكتبت الخبيرتان "من المقلق للغاية رؤية الجنود الإسرائيليين يبدون الاستهتار نفسه بأمن الصحافيين كما يفعلون في غزة في انتهاك فاضح للقانون الدولي".

وأضافت خان وألبانيزي "لا يزال يمنع على وسائل الإعلام الأجنبية من دخول غزة، وبات أمنها مهددا أيضا بشكل خطير في الضفة الغربية ما يعوق بشكل جدي عملها الصحافي".

ومنذ تشرين الأول/أكتوبر 2023، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ما لا يقل عن 29 صحافيا في الضفة الغربية المحتلة.

وتحدثت الخبيرتان عن توثيق حالات صحافيين بينهم نساء، تعرضوا لسوء المعاملة خلال اعتقالهم لدى إسرائيل ولا سيما أعمال عنف جنسية.


مقالات مشابهة

  • الأونروا تعلن مقتل أحد موظفيها خلال عملية صهيونية في الضفة الغربية المحتلة
  • الأونروا تعلن مقتل أحد موظفيها في الضفة الغربية مع مواصلة الجيش الإسرائيلي عملياته    
  • تركيا تشيع عائشة نور إزغي إيغي التي قتلت في الضفة الغربية المحتلة- (صور)
  • الأونروا تعلن مقتل أحد موظفيها خلال عملية إسرائيلية في الضفة الغربية
  • الأونروا تعلن مقتل أحد موظفيها خلال عملية للاحتلال في الضفة الغربية المحتلة
  • «أونروا»: مقتل أحد موظفينا برصاص قناص إسرائيلي في الضفة الغربية
  • إسرائيل تواجه تصعيدا أمنيا بالضفة الغربية سيؤدي إلى مقتل المئات
  • مقررتان أمميتان تدينان مضايقات "إسرائيل" للصحفيين بالضفة الغربية
  • خبيرتان أمميتان تخلصان إلى تعرض صحفيين لـهجمات ومضايقات إسرائيلية في الضفة الغربية
  • انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من مخيم طولكرم بالضفة الغربية بشكل كامل