خطفت مدرعتان مصريتان أنظار الوفود الدولية المشاركة في فعاليات معرض مصر الدولي للطيران والفضاء، المُنظم في مطار العلمين الدولي، وهما المدرعتان من طراز «إس تي 100»، و«إس تي 500»، واللاتين تم تصنيعهما محليًا، واختبارهما في دولتي الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، مع إثبات كفاءة عالية لهما.

وقال محمد الخولي، مستشار في شركة «أمنستون»، صاحبة حقوق تسويق المدرعتين، إنهما إنتاج مصري 100%، بعد تصميم بعقول، وتنفيذ وتصنيع بأيدي مصرية.

وقال «الخولي»، إن المدرعة «إس تي 500»، هي الشقيقة الصغرى للمدرعة «إس تي 100»، والتي أثبتت نجاح هائلة خلال الفترة الماضية، موضحًا أن العقول والكوادر المصرية استغلت العلم الحديث في تطوير وإنتاج المدرعتين، حتى يصبحا من أفضل المدرعات من فئتها في العالم.وأوضح مستشار شركة «أمنستون»، أن المدرعة «إس تي 500» تعمل كمدرعة متعددة المهام، وتستخدم كحاملة أفراد وقيادة وسيطرة وكمركبة إسعاف وللدفاع الجوي، وأن أقصى سرعة للمدرعة هي 140 كيلو متر في الساعة.

ولفت إلى أن المدرعة تصل لسرعة 60 كيلو متر في الساعة من صفر خلال 20 ثانية فقط، وأنها مزودة بعدة رشاشات.

أما عمر عادل، مستشار في شركة «أمنستون»؛ فأكد أن نسبة التصنيع المحلي في المدرعتين مرتفعة للغاية، موضحًا أن المدرعة إس تي 100 تصميم وصناعة مصرية، وليست مجرد تجميع، مضيفًا: «العربة المُدرعة المصرية فاقت الاختبارات الأمان على العربات المدرعة الغربية المماثلة لها».وأشار إلى أن المدرعة «إس تي 100» توفر درجة حماية عالية للقوات الموجودة داخلها، كما أنها مزودة بزجاج مدرع، وإطارات معالجة مضادة للثقوب حتى لو أصيبت بطلقات تستطيع أن تواصل السير والحركة خلال المواجهات الأمنية.

وأوضح أن المدرعة «إس تي 100» لها 10 استخدامات؛ حيث تستخدم كمركبة قتال، وفي أعمال الاستطلاع، وللدفاع الجوي أو قاذفة صواريخ بعيدة المدى، وأو حاملة صواريخ، أو مركبة إسعاف تستوعب 4 أفراد، مشيرًا لقدراتها على السير لمسافات طويلة تصل حتى 700 كيلو متر بدون الحاجة لإعادة التزود بالوقود.

وشدد المستشار في شركة «أمنستون»، على القدرة العالية للمدرعة على الإخفاء والتمويه، وأنها تزود بشبكة إخفاء وتمويه بتصميم فريد ومميز يخفيها عن الردارات، سواء حرارية أو بصرية أو ردارية، كما أنها مزودة بستائر وقواذف دخان للإخفاء.

وأشار إلى أن العربة المدرعة المصرية ذات درجة عالية وقدرة على المناورة، وخفة الحركة مقارنة بوزنها بسرعة 120 كيلو متر على الساعة، كما أنها تتحمل ميل جانبي قدره 30 درجة، وصعود بميل رأسي حتى 60 درجة، لها قدرة على العبور فوق خندق من عمق متر.. وعائق مائي بعمق 120 سنتيمتر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض العلمين کیلو متر

إقرأ أيضاً:

السعودية.. لقطة بين ماني وفيرمينو من مباراة النصر والأهلي تخطف الأنظار

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تداول مستخدمون لمنصة "إكس" (تويتر سابقا) لقطة مصورة لساديو ماني، لاعب النصر، وروبرتو فيرمينو، لاعب أهلي جدة، على هامش مباراة الفريقين التي أقيمت على أرض ملعب الأول بارك، الجمعة، وضمن منافسات الجولة الثالثة من الدوري السعودي للمحترفين.

في الوقت المحتسب بدلا من الضائع 90+، كانت النتيجة تشير لتقدم فريق الضيف، "الراقي"، بهدف، قبل أن ينجح فريق "العالمي" بإحراز هدف التعادل.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل أثبتت فشلها استخباراتيا وسياسيا بعد هجوم الصاروخ اليمني
  • ياسمين عبدالعزيز تخطف الأنظار بإطلالة صيفية ملفتة – صورة
  • معرض العلمين خطوة نوعية فى تعزيز التعاون بين مصر والدول الأفريقية فى قطاع المطارات
  • بنسبة تصل لـ100%.. رئيس جامعة العلمين الدولية يعلن تخفيضات ومنح دراسية
  • امطيريد: الحصيلة ستكون صفرًا تجاه الصفقات مع الصين
  • بدء تركيب كابلات الـ«فايبر» في مركز سيدي غازي لرفع كفاءة خدمات الإنترنت
  • السعودية.. لقطة بين ماني وفيرمينو من مباراة النصر والأهلي تخطف الأنظار
  • الخريف: تطبيقات الذكاء الاصطناعي تحسّن كفاءة الإنتاج في عمليات التصنيع
  • وزير الصناعة تطبيقات الذكاء الاصطناعي تحسّن كفاءة الإنتاج
  • شركة Fitbit تطرح درجة الاستعداد اليومية المجانية والمحدثة للساعات وأجهزة التتبع