أطلقت تنسيقية اللاجئين السودانيين بإقليم أمهرة الإثيوبي إستغاثة عاجلة لإجلاء العالقين في مناطق الاشتباكات، وكشفت أوضاع كارثية للسودانيين في معسكر “ترانزيد” بالقرب من مدينة المتمة الإثيوبية المُتاخمة للحدود السودانية.

الخرطوم ــ التغيير

و تواصل حركة “فانو” الإثيوبية سيطرتها على منطقة المتمة الواقعة مع الحدود السودانية ، لليوم الثالث على التوالي في ظل اشتباكات متواصلة بين حين وآخر  بين الجيش الإثيوبي وحركة فانو.

وأوضحت تنسيقية اللاجئين السودانيين، إن الاشتباكات بين الأطراف الإثيوبية، أدت إلى انقطاع الامدادات الغذائية والمائية لليوم الثالث على التوالي في ظل إغلاق تام لسوق المتمة الذي يبعد بعد 7 كيلوا متر عن معسكر “ترانزيد” للاجئين السودانيين

ونوهت التنسيقية إلى أن الاشتباكات مازالت مستمرة في المنطقة وتوسعت دائرة الاشتباك و أمتدت إلى مدينة شيدي التي تضم أيضاً معسكر “افتيت” الجديد للاجئين السودانيين على بعد 10 كيلوا متر منها، ونوهت إلى أن المعاناة والتهديد الأمني ظل يلا اللاجئين السودانيين من حين إلى آخر.

و تشهد الحدود بين السودان وإثيوبيا تدهورًا ملحوظًا منذ أيام  حيث تم تعليق حركة السفر بين البلدين. ويأتي هذا القرار بعد أن تمكنت مليشيا إثيوبية من السيطرة على بلدة المتمة، مما أثار قلق السلطات السودانية بشأن الأوضاع الأمنية في المنطقة.

وأدى الهجوم العسكري الذي نفذته قوات “فانو” المعارضة ضد حكومة آبي أحمد إلى تفاقم الأوضاع في منطقة المتمة، ودفع هذا التصعيد  القوات الحكومية الإثيوبية إلى الانسحاب نحو منطقة القلابات داخل الأراضي السودانية، ما يزيد من تعقيد الوضع الأمني في المنطقة.

تتزايد المخاوف من تداعيات هذا التدهور على العلاقات بين السودان وإثيوبيا، حيث تسعى السلطات في كلا البلدين إلى احتواء الموقف. في الوقت نفسه، تتابع الجهات الدولية الوضع عن كثب، وسط دعوات للتهدئة والحوار بين الأطراف المعنية لتجنب المزيد من التصعيد.

في عام 2020، اندلعت مواجهات مسلحة عنيفة بين القوات الحكومية وقوات التيغراي غرب إثيوبيا، مما أدى إلى تدفق اللاجئين نحو الأراضي السودانية، ولا تزال هناك مخيمات موجودة في الراكوبة بولاية القضارف.

الوسومإثيوبيا السودانيين اللاجئين المتمة حركة فانو

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: إثيوبيا السودانيين اللاجئين المتمة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الصومالي: بقاء القوات الإثيوبية بعد نهاية 2024 سيُعتبر احتلالا عسكريا وسنتعامل معه بكل إمكاناتنا المتاحة

وزير الخارجية الصومالي: بقاء القوات الإثيوبية بعد نهاية 2024 سيُعتبر احتلالا عسكريا وسنتعامل معه بكل إمكاناتنا المتاحة

مقالات مشابهة

  • الناظور: إطلاق مشروع لدعم الأطفال اللاجئين والعابرين
  • عاجل | المكتب الإعلامي الحكومي في غزة: نطلق نداء استغاثة إنسانية عاجلة لإنقاذ 2 مليون نازح بالقطاع قبل فوات الأوان
  • الصومال: بقاء القوات الإثيوبية بعد نهاية 2024 على أراضينا سنعتبره احتلالا
  • وزير الخارجية الصومالي: بقاء القوات الإثيوبية بعد نهاية 2024 سيُعتبر احتلالا عسكريا وسنتعامل معه بكل إمكاناتنا المتاحة
  • وزير الخارجية الصومالي: على القوات الإثيوبية مغادرة أراضينا بنهاية تفويضها هذا العام ضمن قوات حفظ السلام الإفريقية
  • يونيسف: نحو 6 آلاف طفل عادوا إلى مدارسهم بمناطق الفيضانات
  • تجدد الاشتباكات في جبهة عهامه بلحج
  • قائد الجيش عرض الاوضاع مع مساعدة مدير المفوضية السامية لشؤون اللاجئين
  • عاجل - نص كلمة الرئيس السيسي في الحدث الرئاسي الافتراضي "نداء عالمي لقمة المستقبل" (فيديو)
  • تجدد الاشتباكات في دارفور بعد حظر تسليح الإقليم