بغداد اليوم - ديالى 

كشف مصدر مطلع، اليوم الثلاثاء (3 أيلول 2024)، عن تأجيل عمليات الحفر في 6 مناطق حدودية بين العراق وايران للبحث عن رفات حرب الثمانينات.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" اللجنة المشتركة المعنية بالبحث عن رفات حرب الثمانينات أجلت الحفر في 6 مواقع حدودية بين العراق وايران للبحث عن رفات الحرب".

وأضاف، إن" أسباب تأجيل المضي في عمليات الحفر سواء في قاطع ديالى او بقية القواطع الحدودية لا زالت مجهولة"، مؤكدًا إنه "لايزال هناك الاف من المفقودين مصيرهم مجهولًا منذ عقود من كلا الجانبين في إشارة الى العراقي والإيراني".

وأشار الى، أن" عمليات الحفر تستند بالأساس الى معلومات محفوظة لدى القوات العسكرية او بناءً على معلومات جنود وضباط او من خلال تمشيط المناطق التي شهدت معارك شرسة".

وأفاد مراسل "بغداد اليوم" في محافظة ديالى، الأثنين (8 تموز 2024)، بتأجيل اعمال البحث عن رفات ضحايا حرب الثمانيات شرقي العراق بسبب ارتفاع درجات الحرارة وزيارة الأربعين.

وقال مراسلنا نقلا عن مصدر مطلع، إن "ارتفاع درجات الحرارة بمعدلات استثنائية في مناطق الشريط الحدود مع إيران ضمن قاطع شرق ديالى بشكل عام يرافقها تسليط الجهود نحو زيارة محرم والاستعدادات لزيارة الأربعين، دفعت الى تأجيل مؤقت لعمليات البحث عن رفات ضحايا حرب الثمانيات".

وأكد، أن "اللجنة قلصت مسار البحث من 13 الى 7 مواقع فقط بالوقت الحالي، بناءً على معلومات وخرائط، والبعض الاخر من خلال تتبع سياق اهم المعارك التي حصلت وقراءة لقوائم المفقودين من كلا البلدين".

وأشار المصدر إلى أن "العشرات من رفات العراقيين والإيرانيين قد تم انتشالهم في السنوات الماضية بسبب عملية، وأن المعلومات تشير الى أن الاعداد المتبقية ربما اضعاف ما تم الوصول اليه خاصة مع ضراوة المعارك في 6 قواطع بحرب الثمانيات خاصة ضمن محاور مندلي وخانقين وغيرها من المناطق التي كانت قريبة من ساحة المعارك".

ونشبت أطول حروب القرن العشرين، بين العراق وإيران في سبتمبر/أيلول 1980 وانتهت في أغسطس/آب 1988 وخلفت أكثر من مليون قتيل، وألحقت أضرارا بالغة باقتصاد البلدين.

وقدر خبراء اقتصاديون كلفة ثماني سنوات من الحرب بأكثر من أربعمئة مليار دولار، فضلا عن كلفة بشرية أهم وهي أكثر من مليون قتيل وأضعاف ذلك من المصابين والمعوقين، كما خلَّفت دمارا واسعا في البنية التحتية للبلدين وألحقت ضررا كبيرا بالمنشآت النفطية التي هي قوام اقتصاديهما.

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: بین العراق عن رفات

إقرأ أيضاً:

هيئة الاستثمار: الفرص التي ستطرح في ملتقى العراق مستكملة الموافقات القطاعية

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار حيدر محمد مكية، اليوم السبت، أن الفرص الاستثمارية التي ستطرح في ملتقى العراق للاستثمار مستكملة الموافقات من جميع الجهات القطاعية.

وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار حيدر محمد مكية استقبل وفدا تركيا برئاسة نائب رئيس هيئة الاستثمار في رئاسة الجمهورية التركية برفقة عدد من رجال الأعمال والشركات الاستثمارية التركية وحضور السفير التركي في بغداد أنل بورا إينان".

وأضافت، أن "رئيس الهيئة رحب في مستهل اللقاء بالحضور عن الجانب التركي مستعرضا العلاقات التاريخية الثنائية بين البلدين ومشيرا إلى اتفاقية (حماية الاستثمارات بين العراق وتركيا) التي جاءت بعد زيارة حل فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ضيفا على العراق والتي هي في طور التصويت عليها في مجلس النواب لتكون حيز التنفيذ إلى جانب (اللجنة العراقية التركية المركزية) التي تتابع الأنشطة كافة مع الوزارات المعنية بكلا البلدين".

ووجه رئيس الهيئة، بحسب البيان، الدعوة إلى "الشركات ورجال الأعمال والمستثمرين الأتراك للحضور والمشاركة الفاعلة في أعمال ملتقى العراق للاستثمار 2-3  نوفمبر المقبل الذي سيعلن فيه عن فرص استثمارية متكاملة الموافقات من الجهات القطاعية المعنية وجاهزة لإحالتها إلى المستثمر بعد صدور قرار مجلس الوزراء بالإحالة مباشرة وبما يمنح الفائزين بالفرص مرونة وانسيابية عالية للانطلاق في مشاريعهم التي ستكون متنوعة وشاملة لكافة التخصصات لاسيما في قطاعات (الكهرباء، النفط ،النقل الاتصالات، مشاريع المناطق الحرة، والصناعة والإسكان والمدن السكنية الكبرى والترفيهية) وغيرها".

ونبه إلى، أن "الإعلان عن طبيعة هذه الفرص التي قاربت الــ(70) فرصة سيكون متاحا على الموقع الرسمي للهيئة قبل أيام من انطلاق الملتقى الذي سيكون تظاهرة اقتصادية تليق بالاقتصاد العراقي الناهض".

من جانبه، عبر الوفد الضيف عن "رغبة واستعداد تركيا للمشاركة في مشاريع طريق التنمية الاقتصادية في النقل كالمترو إلى جانب ذلك إمكانية دخول شركات تركية رصينة للاستثمار في المشاريع البيئية في العراق وفق أحدث المعايير العالمية، معربين عن استعداد الجانب التركي في قطاعيه العام والخاص للدخول في المشاريع التنموية الكبيرة التي تحظى باهتمام الحكومة العراقية".

واختتم البيان، أن "اللقاء حضره وديع الحنظل رئيس مجلس إدارة مجموعة الحنظل ورئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية وعدد من المديرين العامين في الهيئة".

مقالات مشابهة

  • استقالة جماعية لإدارة الاتحاد الكويتي لكرة القدم عقب ‘‘الفضيحة’’ التي حدثت خلال المباراة مع العراق
  • عاجل | مراسلة الجزيرة: صفارات الإنذار تدوي في 10 مواقع من بينها كريات شمونة بالجليل الأعلى للتحذير من طائرة مسيرة
  • هيئة الاستثمار: الفرص التي ستطرح في ملتقى العراق مستكملة الموافقات القطاعية
  • عاجل.. تأجيل محاكمة متهم بـ "أحداث عنف البدرشين" لـ 8 أكتوبر
  • تحالف الانبار:تهريب النفط من الإقليم إلى تركيا وإيران بعلم السوداني
  • الكشف عن الجهة التي استهدفت السفارة الأمريكية في العراق
  • السفارة الأمريكية في بغداد تكشف الجهة التي استهدفتها
  • خبير قانوني:الإتفاقيات التي أبرمت بين العراق وإيران لا تحتاج إلى المصادقة البرلمانية
  • مذكرات التفاهم الـ 14 بين العراق وإيران.. هل تحتاج إلى مصادقة البرلمان؟
  • مذكرات التفاهم الـ 14 بين العراق وإيران.. هل تحتاج إلى مصادقة البرلمان؟ - عاجل