اتهم زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، يوم الثلاثاء، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأنه "الأكثر تعزيزًا لقوة حركة حماس" في تاريخ إسرائيل. جاءت تصريحات لابيد في سياق الانتقادات الحادة التي وجهها لنتنياهو، متهمًا إياه بإفشال جهود تحقيق صفقات مع الحركة التي وصفها بأنها "الكارثة الكبرى" التي تواجه البلاد.

وفي تغريدة عبر منصة إكس، وجه لابيد انتقاده الحاد لأعضاء الكنيست من أحزاب الليكود وشاس ويهودية التوراة، مشيرًا إلى أنهم أصبحوا "متواطئين في أكبر كارثة في تاريخ البلاد". ودعاهم إلى تذكّر ولائهم لدولة إسرائيل وليس لرئيس الوزراء، مؤكدًا أن الوقت قد حان للضغط من أجل تحقيق صفقة رهائن. وقال لابيد: "من أجل العائلات ومن أجل جنود الجيش الإسرائيلي، عليكم أن تطالبوا بصفقة رهائن وأن تقولوا بوضوح أنه إذا لم تتحقق، فلن تتمكنوا من الاستمرار في كونكم جزءا من الائتلاف".

كما اتهم لابيد نتنياهو بمحاولة إفشال التوصل إلى صفقة قد تؤدي إلى انهيار حكومته، من خلال ترويج قضية محور فيلادلفيا كعقبة رئيسية. واعتبر أن هذه الخطوة تأتي في إطار محاولة نتنياهو لتحويل الأنظار عن الأزمة الحالية وتحقيق أهدافه الشخصية على حساب الأمن الوطني.

تصريحات لابيد تعكس التوترات المتزايدة في السياسة الإسرائيلية، حيث يواجه نتنياهو انتقادات واسعة من معارضيه بسبب ما يُعتبر فشلًا في معالجة التهديدات الأمنية وتعزيز قوة حماس في المنطقة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: نتنياهو رئيس الوزراء صفقات اسرائيل يائير لابيد زعيم المعارضة الإسرائيلية رهائن

إقرأ أيضاً:

حكومة نتنياهو تعترف باستمرار حكم حماس في غزة وضراوة المقاومة

#سواليف

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن #حكومة بنيامين #نتنياهو أبلغت المحكمة العليا أن حركة #المقاومة الإسلامية ( #حماس ) ما زالت تحكم في #غزة وأن #جيش #الاحتلال يتعرض لمقاومة في القطاع تحت الأرض وفوقها.

وأشارت الصحيفة إلى أن حكومة نتنياهو أوردت ردها في جلسات تعقدها المحكمة العليا لبحث التماس تقدمت به منظمات بسبب الوضع الإنساني في غزة وتوزيع المساعدات في القطاع.

وقالت الحكومة في ردها إن إسرائيل لا تحتفظ بسيطرة فعّالة على قطاع غزة، وإن وجود الجيش بغزة محدود بشكل لا يسمح بسيطرة فعلية وتفعيل صلاحيات الحكم.

مقالات ذات صلة صنعاء ترفع صورة البطل الأردني ماهر الجازي في شوارعها / شاهد 2024/09/13

وأكدت الحكومة أن حماس لا تزال تستطيع ممارسة صلاحيات #الحكم في القطاع، وأن جيش الاحتلال لا يزال يتعرض لمقاومة مسلحة في غزة من جانب من وصفتهم بالأعداء في غزة من تحت الأرض وفوقها.

وقالت “في إطار النشاط العملياتي تتعرض قوات الجيش الإسرائيلي حتى اليوم لمقاومة مسلحة من قوات العدو، تحت الأرض وفوقها، بزرع عبوات ناسفة، إطلاق نار مضاد للدبابات وقناصة، إطلاق صواريخ ومحاولة استدراج قواتنا إلى منازل مفخخة وغيرها”.

وأشارت إلى أن حماس “تعود وتعمل في المناطق التي انسحب منها الجيش الإسرائيلي وتحاول إعادة بناء قوتها هناك”.

وعقد قضاة المحكمة العليا عدة جلسات خلال الأشهر الماضية لدراسة الالتماس الذي قدمته المنظمات الإسرائيلية، وأوضحت “يديعوت أحرونوت” أن القضاة يتلقون تحديثات دورية بشأن الوضع في غزة، لكنهم لم يقرروا بعد بشأن مصير الالتماس.

مقالات مشابهة

  • لابيد يزور واشنطن هذا الأسبوع لبحث هذه الملفات
  • هيئة البث الإسرائيلية: متظاهرون يقطعون طريق خروج نتنياهو من منزله
  • هيئة البث الإسرائيلية: خلافات بين نتنياهو وجالانت لتوسيع العملية العسكرية في لبنان
  • عاجل | القناة 13 الإسرائيلية: نتنياهو يقرر توسيع العملية العسكرية على الجبهة الشمالية
  • لعنة «فيلادلفيا» تطارد «نتنياهو»
  • صحيفة بريطانية تفصل مراسلا اتهم النسوار بالهرب عبر محور فلادلفيا بالرهائن
  • وزير إسرائيلي سابق: فشل 7 أكتوبر مسؤولية الجميع وليس نتنياهو وحده
  • حكومة نتنياهو تعترف باستمرار حكم حماس في غزة وضراوة المقاومة
  • حكومة نتنياهو تقر باستمرار حكم حماس في غزة وضراوة المقاومة
  • ما أبرز حالات الفشل التي أدت إلى استقالة قائد وحدة 8200 الإسرائيلية؟