طالب الفنان القدير محمود الحدينى بضرورة تدشين رابطة تجمع خريجى معهد النقد الفنى، والذى يحتفل هذا العام باليوبيل الذهبى بمرور 50 عامًا على تخريج أول دفعة له.

وأضاف الحدينى خلال تكريمه ضمن الدفعة الأولى للمعهد أنه زامل الناقد سامى السلامونى والإعلامية سلوى حجازى حتى عام 1971 والعديد من النقاد، الذين تخرجوا فى المعهد عام 1974، وكان هدف المعهد هو تدريس خمسة فنون فى معهد واحد، وهى فكرة وزير الثقافة الأسبق ثروت عكاشة، مضيفاً، استمررنا فى الدراسة 4 سنوات، وبعدها سافرنا إلى روما فى رحلة لمدة 15 يوماً للتعرف على الفنون الايطالية، ومن هنا جاءت فكرة التوأمة بين مصر وإيطاليا فى أكاديمية الفنون.

وأشار إلى أن النقد فى مصر يسيطر عليه النقد الانطباعى، والفن المصرى يفتقد كثيرًا إلى نقاد دارسين لديهم خبرة ودراسة أكاديمية للفنون المختلفة، ولذلك من الضرورى أن تقام رابطة متخصصة تجمع كل النقاد المتخصصين، لأن النقد لا ينفصل عن الفن، فالفن رسالة والنقد أيضًا رسالة، ولذلك هناك أهمية خاصة، لإتاحة الفرصة للنقاد الحقيقيين أن يستثمروا دراستهم فى النقد عبر المواقع ووسائل الإعلام المختلفة، لأن تأريخ الفن يكون من خلال نقده.

وأقام معهد النقد الفنى احتفالية، أول امس السبت برئاسة الدكتورة رانيا يحى وتحت اشراف الدكتورة غادة جبارة رئيس الاكاديمية، احتفى فيها باأبرز الشخصيات التى تخرجت من معهد النقد الفنى على مدار 50 عاما بينها د. نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة السابق،ود. درية شرف الدين وزير الاعلام الأسبق، والراحل الدكتور شاكر عبدالحميد وزير الثقافة الأسبق، بالإضافة لمجموعة من الاعلاميين مثل الناقدة الموسيقية كاريمان حرك والكاتبة الصحفية والباحثة دينا دياب والناقد الأمير أباظة والكاتبة الصحفية انتصار درديرى، والمذيعة دعاء كامل.

يختص المعهد العالى للنقد الفنى بكل ما يتعلق بدراسة نقد الفنون، وذلك فى اطار رسالة الآكاديمية ودورها فى سبيل خدمة المجتمع والاسهام فى رقى الفكر والفن والقيم الانسانية والاتجاه بنقد الفنون اتجاها قوميا يرعى قيم الثقافة والحضارة للبلاد ويعكس هويتها ويؤصل القيم الإنسانية القومية الحضارية.

 ويعمل المعهد على اعداد المتخصصين فى مجالات النقد الفنى باختلاف تخصصاته وعلى توثيق الروابط النقدية والفنية والثقافية مع المؤسسات المشتغلة بالنقد والفكر الثقافى على الصعيدين القومى والعالمى 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

تعميم تجربة العاصمة الإدارية.. وزير البترول الأسبق يكشف حلول أزمة الكهرباء

كتبت- داليا الظنيني:

قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، أن هناك ضيقا لدى الكثير من المواطنين من ارتفاع فاتورة الكهرباء ولكنها نتيجة تراكمات كثيرة، مشيرا إلى أن الاعتماد على مصدر وقود واحد هو ما جعلنا نصل لهذه المرحلة.

وأشار كمال، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء السبت، إلى أن تنوع مصادر الطاقة هو الحل لمواجهة أزمة الكهرباء، وعلى الدولة أن تعمل في هذا الاتجاه، وتنوع مصادر الحصول على الطاقة والاستفادة من مواردها ومنها الشمس.

وأوضح وزير البترول الأسبق، أن هناك 16 ميجا طاقة متجددة في العاصمة الإدارية وعلينا تعميم هذه التجربة.

وعن الجدل المثار حول منجم السكري، أوضح المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، أن العمل في المنجم وفقا لاتفاقيات تطوير بشروط، ولا خوف على مصر من هذه الإجراءات.

مقالات مشابهة

  • تعاون بين معهد الاتصالات و"أبريد تك" و"فيكتور" لاعتماد المتدربين في الأنظمة المدمجة
  • تعميم تجربة العاصمة الإدارية.. وزير البترول الأسبق يكشف حلول أزمة الكهرباء
  • وزير البترول الأسبق يكشف حل أزمة ارتفاع فاتورة الكهرباء
  • تنسيق المرحلة الثالثة 2024.. الكليات المتاحة لطلاب الشعبة الأدبية الدور الثاني
  • الرئيس السورى يكلف وزير الاتصالات الأسبق محمد غازى بتشكيل الحكومة
  • مميزات الدراسة في معهد فني التمريض لطلاب المرحلة الثالثة 2024.. فرص عمل
  • آخر فرص الأدبي للالتحاق بالجامعات والمعاهد الدور الثاني بالمرحلة الثالثة
  • وزير الدفاع الصيني يطالب الدول الكبرى بحماية الأمن العالمي
  • فرص ذهبية قبل انتهاء تقديم رغبات الدبلومات الفنية 2024.. معاهد توفر فرص عمل
  • آخر فرص العلمي للالتحاق بالجامعات والمعاهد في تنسيق المرحلة الثالثة