زنقة 20:
2024-09-15@12:55:29 GMT

تقرير رسمي : ثلاث جهات تخلق الثروة الوطنية

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

تقرير رسمي : ثلاث جهات تخلق الثروة الوطنية

زنقة 20 | الرباط

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن جهات “الدار البيضاء-سطات” و”الرباط-سلا-القنيطرة” و”طنجة-تطوان-الحسيمة” حققت، بالأسعار الجارية، 57,9 بالمائة من الثروة الوطنية في سنة 2022.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة حول الحسابات الجهوية لسنة 2022، أن جهة الدار البيضاء-سطات احتلت الصدارة بنسبة بلغت 31,4 بالمائة، متبوعة بالرباط-سلا-القنيطرة (16,1%) ثم طنجة-تطوان-الحسيمة (10,4%).

وأشارت المذكرة إلى أن خمس جهات أنتجت 33,5 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي. ويتعلق الأمر بجهة « مراكش- آسفي » 8,3 بالمائة، وجهة « فاس -مكناس » 7,9 بالمائة، وجهة « سوس- ماسة » 6,6 بالمائة، وجهة « بني ملال -خنيفرة » 6,1 بالمائة، والجهة الشرقية 5,1 بالمائة.

وساهمت جهة « درعة-تافيلالت » والجهات الجنوبية الثلاث بنسبة 7,9 بالمائة من القيمة الجارية للناتج المحلي الإجمالي.

وأوردت المندوبية أنه في ظل هذه الظروف، زادت الفوارق في تكوين الثروة بين المناطق. إذ ارتفع متوسط الفارق المطلق (متوسط الفارق المطلق بين الناتج المحلي الإجمالي لمختلف المناطق ومتوسط الناتج المحلي الإجمالي للجهات) من 72 مليار درهم سنة 2021 إلى 73,1 مليار درهم سنة 2022.

ومن جهة ثانية، أظهرت الحسابات الجهوية لسنة 2022 تباينا في معدلات نمو الناتج الداخلي الإجمالي من حيث الحجم بين الجهات مقارنة بسنة 2021.

وهكذا فقد تمكنت أربع جهات من تسجيل معدلات نمو أكبر من المتوسط الوطني (1,5 بالمائة). ويتعلق الأمر بكل من جهة سوس- ماسة (7,5 بالمائة) وجهة الرباط-سلا-القنيطرة (5,2 بالمائة) وجهة « مراكش-آسفي » (4,6 بالمائة) وجهة « العيون-الساقية الحمراء » (2,9 بالمائة).

كما أشارت المندوبية إلى أن ست جهات سجلت معدلات نمو موجبة أقل من المتوسط الوطني، حيث تراوحت بين (1,3%) في جهتي » كلميم – واد نون » و » درعة- تافيلالت » و(0,2%) بجهة الدار البيضاء- سطات.

وفي المقابل سجلت جهتا « بني ملال – خنيفرة » و « فاس – مكناس » معدل نمو سلبي بلغ على التوالي ناقص4,7% و ناقص 1,9%.

وسجل الاقتصاد الوطني، خلال سنة 2022، ناتجا داخليا إجماليا بلغ من حيث الحجم 1296 مليار درهم، بنمو نسبته 1,5 بالمائة مقارنة بسنة 2021، فيما بلغ الناتج الداخلي الإجمالي بالأسعار الجارية 1330,5 مليار درهم بزيادة قدرها 4,2 بالمائة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: المحلی الإجمالی ملیار درهم سنة 2022

إقرأ أيضاً:

جزيرة ياس.. وجهة عالمية للرياضة والترفيه

عززت جزيرة ياس في أبوظبي، مكانتها مركزاً عالمياً للرياضة والترفيه في المنطقة والعالم، بفضل سلسلة البطولات العالمية التي تستضيفها طوال العام، والمرافق الرياضية المتطورة التي توجد على أرضها. ونجحت «ياس» في الـ 15 عاماً الأخيرة في استضافة مجموعة من الفعاليات الرياضية الكبرى، وأبرزها جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 كل عام، اعتباراً من 2009، وبطولات الجولف العالمية في ياس لينكس، وبطولات UFC (الفنون القتالية المختلطة) بصالة الاتحاد الكبرى، التي تعد واحدة من أكبر الصالات المغطاة في منطقة الشرق الأوسط، والتي استضافت بدورها بطولة العالم للسباحة في أبوظبي خلال ديسمبر 2021، ومباريات منتخب كرة السلة الأميركي عامي 2023 و2024.

وإلى جانب الفعاليات الرياضية، تعزز الجزيرة حضورها كإحدى أبرز وجهات الترفيه في المنطقة عبر احتضانها سلسلة من المدن الترفيهية كعالم فيراري الترفيهي، وياس ووتر وورلد، وعالم «ورنر براذرز» و«سي ورلد» والتي تستقبل آلاف الزوار أسبوعياً. ومن المقرر أن تستضيف جزيرة ياس عدة مسابقات رياضية كبرى حتى نهاية العام الجاري، منها بطولة العالم للترايثلون، التي تجذب نخبة من الرياضيين العالميين، وبطولة الجولف «أبوظبي HSBC» التي تعد واحدة من أهم بطولات الجولف في منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى سباقات الدراجات والكارتينج والجري، وهي فعاليات تستقطب فرقاً ولاعبين مصنفين عالمياً، بما يزيد من جاذبية الجزيرة على الصعيد العالمي.وتعمل تلك الأحداث العالمية الكبرى على تنشيط القطاع الفندقي والمطاعم والخدمات الترفيهية، بما يزيد من الإنفاق السياحي ويعزز من اقتصاد أبوظبي بشكل عام. وتجدر الإشارة إلى أنه تم افتتاح حلبة مرسى ياس في 30 أكتوبرعام 2009، وشارك نحو 14 ألف موظف وعامل في بنائها، بواقع 35 مليون ساعة عمل، بتكلفة بناء تقدر بنحو 3.8 مليار درهم.

وإلى جانب الحلبة، تضم جزيرة ياس مرافق رياضية متطورة مثل ملعب ياس لينكس للجولف، الذي يُعد من بين أفضل ملاعب الجولف في الشرق الأوسط، و«حلبة ياس كارت زون» التي توفر تجربة سباقات كارتينج للهواة والمحترفين، وصالة الاتحاد الكبرى المغطاة.

وبحسب الإحصاءات تستضيف جزيرة ياس أكثر من 500 فعالية رياضية وترفيهية سنوياً، تتنوع ما بين البطولات الرياضية الكبرى، والحفلات الموسيقية، والمعارض، والأنشطة الترفيهية.

وسجلت جزيرة ياس أرقاماً قياسية في عدد الزوار في عام 2023، حيث أعلنت شركة «ميرال»، المطورة للجزيرة، عن تحقيق أعداد زيارات غير مسبوقة، ما يعزز مكانة «ياس» كمركز عالمي للترفيه والرياضة.وبحسب الإحصاءات، فإن فنادق جزيرة ياس حققت إشغالاً بنسبة تزيد عن 90% في عامي 2022 و2023 خلال فترة سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1، بما أسهم بشكل مباشر في دعم القطاع السياحي.

أخبار ذات صلة «فيراري أبوظبي» تستضيف أول سباق جري للسيدات جزيرة ياس بأبوظبي تشهد توزيع جوائز «آيفا 2024»


وتعتبر هذه الإنجازات جزءاً من استراتيجية أبوظبي لتعزيز الاستثمارات وتنويع الاقتصاد من خلال تطوير بنية تحتية متقدمة وتنظيم فعاليات عالمية تستقطب الزوار والمستثمرين من أنحاء العالم المختلفة.

وأعلنت مجموعة «ميرال»، تسجيل أرقام قياسية في عدد الزيارات لجزيرتي ياس والسعديات في عام 2023، حيث شهدت ارتفاعاً كبيراً في زيارات الوجهات، ما يسهم في إرساء معايير جديدة في قطاع السياحة والترفيه في الإمارة.

وكشفت «ميرال»، خلال مشاركتها في معرض سوق السفر العربي 2024، عن تسجيل جزيرة ياس أكثر من 34 مليون زيارة، بارتفاع قدره 38% مقارنة بعام 2022، فيما شهدت الجزيرة نمواً كبيراً في فعالياتها الترفيهية في عام 2023 بنسبة بلغت 87%.

واستقبلت الوجهة أيضاً 23 مجموعة من مجموعات سياحة الاجتماعات، والحوافز، والمؤتمرات، والمعارض خلال العام الماضي، بزيادة قدرها 77% مقارنة بالعام السابق عليه، مع رصد زيادة إجمالية في معدل الإنفاق بنسبة 62% مقارنة بالعام السابق.وتظهر هذه الأرقام أن جزيرة ياس ليست فقط وجهة رياضية عالمية، بل هي أيضاً محرك اقتصادي قوي يسهم في دعم السياحة والاقتصاد في أبوظبي.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • بالصورة إخلاء مبنى في الضاحية الجنوبية لبيروت... ما السبب؟
  • سيبايوس.. وجهة جديدة في انتظار "الزجاجي"
  • الإنتاج الصناعي في الصين يرتفع 4.5% في أغسطس
  • جزيرة ياس.. وجهة عالمية للرياضة
  • جزيرة ياس.. وجهة عالمية للرياضة والترفيه
  • «عالم فيراري - أبوظبي».. وجهة الترفيه العائلي
  • نسخة من تقرير طبي رسمي حول تشريح جثمان عائشة نور إيزغي وسبب الوفاة (صور)
  • "أونكتاد": الناتج المحلي الإجمالي لغزة انخفض بنسبة 81% أواخر عام 2023
  • تقرير طبي رسمي حول تشريح جثمان ناشطة أمريكية-تركية يكشف سبب الوفاة (صور)
  • أونكتاد: الناتج المحلي الإجمالي لـ غزة انخفض بنسبة 81% في الربع الأخير من عام 2023