أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

كشفت وسائل إعلام صحراوية عن فضيحة جديدة تورط فيها زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي، حيث يتورط في إدارة شبكة لتهريب الوقود الجزائري. ووفقاً لتحقيق نشره موقع المستقبل الصحراوي "Futuro Sahara"، فإن غالي قام بتكليف أحد إخوته وابن عمه بالإشراف على هذه العملية.

ويؤكد الموقع ذاته أنه يتم تهريب كميات من الوقود إلى مدينتي تندوف الجزائرية وزويرات الموريتانية، كما أن جبهة البوليساريو تقوم ببيع جزء من الوقود المهرب إلى فرق بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء (المينورسو)، التي تعمل في المناطق الواقعة شرق الجدار الرملي الذي شيدته القوات المسلحة الملكية المغربية.

 

ويقدم النظام الجزائري، وفقًا لنفس المصدر، حوالي 340 طنًا من الوقود شهريًا لجبهة البوليساريو. ومع اكتشاف الشباب في مخيمات تندوف لهذه الفضيحة، خرجوا في احتجاجات عنيفة ضد قيادة البوليساريو الفاسدة. 

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

عائد من جحيم تندوف: إعلاء صوت المحتجزين واجب أخلاقي

أخبارنا المغربية ــ الرباط

لم تثن عقود طويلة من الاحتجاز والمعاناة، حمادة البيهي، العائد من "جحيم تندوف"، عن سعيه الدؤوب لإعلاء صوت أولئك الذين تم إخراسهم في مخيمات الميليشات الانفصالية، في تجسيد لالتزام يؤكد هذا الفاعل الحقوقي أنه "عمل يومي وواجب أخلاقي يجب الوفاء به".

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش الدورة الـ57 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، قال حمادة البيهي إن "أكبر أمنياتي أن أكون صوت من لا صوت لهم، أولئك المحتجزين في المخيمات والمحرومين من أبسط حقوقهم".

وأكد حمادة البيهي، الذي احتجز لمدة 40 سنة قبل أن يعود إلى وطنه الأم، أن السكان المحتجزين بتندوف، سئموا الوعود الجوفاء التي يقدمها القادة الانفصاليون.

وأعرب الناشط الحقوقي، الذي يرأس "رابطة الصحراء للديمقراطية وحقوق الإنسان"، عن أسفه لأن "مخيمات تندوف مكان مغلق أمام الرأي العام العالمي والفاعلين الأجانب ووسائل الإعلام".

وشدد على أن الصحراويين المحتجزين يحتاجون اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى تحرك دولي عاجل من أجل إيجاد حل نهائي لهذا النزاع الإقليمي الذي عمر طويلا.

وسجل أن "هذا ما يشكل جوهر مسؤوليتنا كفاعلين في المجتمع المدني"، مشيرا إلى أنه يعمل على لفت انتباه الرأي العام الدولي إلى حقيقة ما يحدث في مخيمات "لحمادة".

وأمام أعلى هيئة لحقوق الإنسان في منظمة الأمم المتحدة، يناضل السيد البيهي من أجل "رفع وعي العالم بشأن محنة المحتجزين والحاجة الملحة للتحرك الدولي لإنهاء الانتهاكات الممنهجة لحقوقهم الأساسية وضمان حقهم في حياة كريمة".

وبحسب البيهي، فإنه من الواضح أن غالبية المجتمع الدولي، بما في ذلك القوى العظمى، "لا ترى حلا للنزاع حول الصحراء المغربية إلا في إطار السيادة المغربية ومخطط الحكم الذاتي".

لكن بالرغم من ذلك، يضيف الفاعل الحقوقي، فإ القادة الانفصاليين ومن يقف وراءهم يضخمون عدد سكان المخيمات من أجل إدامة الصراع والحصول على المزيد من المساعدات من المتبرعين والمنظمات الدولية.

وأوضح أنه "لهذا السبب يرفضون إحصاء سكان المخيمات، على الرغم من النداءات العاجلة التي أطلقتها العديد من المنظمات الدولية"، مشيرا إلى أن الرجال والنساء والأطفال الذين يعيشون في حرمان تام "يتم استغلالهم من قبل العصابة الانفصالية التي تتاجر بهم".

وأكد البيهي، الذي عاد إلى المغرب بعد أربعة عقود من المعاناة في تندوف، أنه في مواجهة المبادرة المغربية للحكم الذاتي "الجدية وذات المصداقية"، يواصل الانفصاليون "تسويق المثالية والأكاذيب" من أجل إدامة النزاع والاستفادة منه إلى أقصى حد.

وبخصوص المسار الطويل الذي قطعه المغرب نحو ترسيخ دولة القانون ومؤسساتها، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أكد رئيس رابطة الصحراء للديمقراطية أن المغرب الذي قطع أشواطا مهمة في مجال حقوق الإنسان لن يتلقى الدروس من أي كان.

وأبرز أن غالبية الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان قد وضعت ثقتها في المغرب لتولي رئاسة هذه الهيئة الأممية المرموقة هذه السنة.

 

مقالات مشابهة

  • عائد من جحيم تندوف: إعلاء صوت المحتجزين واجب أخلاقي
  • توقيع إتفاقية بين إدارة الدفاع الوطني والخطوط الملكية المغربية لتخفيض أسعار السفر
  • منظمات دولية بجنيف تدعو لتحرير ساكنة مخيمات تندوف من بطش البوليساريو
  • توقيع اتفاقية بين إدارة الدفاع الوطني والخطوط الملكية المغربية
  • المجلس الدستوري: فوز الرئيس الجزائري بولاية جديدة رسميا
  • مناورة جديدة ضد المغرب..الإعلام الجزائري يحشو رسالة ماكرون لتبون بالمغالطات والأكاذيب
  • عاجل| السيسي يُجري اتصالًا هاتفيًا بنظيره الجزائري لتهنئته بفوزه بفترة رئاسية جديدة
  • الرئيس السيسي يهنئ هاتفيا نظيره الجزائري بمناسبة فوزه بولاية رئاسية جديدة
  • الرئيس السيسي يهنئ نظيره الجزائري هاتفيا بفوزه بولاية رئاسية جديدة
  • القضاء الفرنسي يدين نجل قيادي في جبهة البوليساريو