قال مقال رأي في بلومبيرغ إن انحدار ألمانيا الاقتصادي يزيد من المشادات الداخلية بشأن قضايا الهجرة والدعم المالي لأوكرانيا، ويشكك في شرعية أحزاب الائتلاف الحاكم، مما يخلق البيئة المثالية لنمو وسيطرة الأحزاب الشعبوية، وعلى ألمانيا أن تتدارك ذلك وإلا فإن العواقب ستكون وخيمة وستشمل اقتصاد أوروبا والاقتصاد العالمي بأكمله.

وقال الكاتب كريس بريانت إن "امتصاص" ألمانيا أفواجا المهاجرين خفف العبء عن جيرانها الأوروبيين، كما أنها مقصد أساسي لأغلب صادراتهم، ويبرز ذلك أهمية دورها في استقرار الاقتصاد الأوروبي، وضرورة تعامل أحزاب الائتلاف الحاكم مع صعود الأحزاب المتطرفة، حسب الكاتب.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2وول ستريت جورنال: صعود الشعبوية بأوروبا لا يعود للهجرة وحدهاlist 2 of 2لوموند: هل أُسقطت إف-16 الأوكرانية بنيران صديقة؟end of list

وشهدت الانتخابات الإقليمية في ولاية تورينغن -أول أمس الأحد- تقدما لافتا للأحزاب الشعبوية، إذ حقق حزب "البديل من أجل ألمانيا" من أقصى اليمين انتصارا بارزا زاد من إضعاف ائتلاف يسار الوسط الحاكم قبل عام من الانتخابات البرلمانية، كما تقدم حزب "بي إس دبليو" اليساري الشعبوي.

وتستغل الأحزاب المتطرفة ضعف الحكومة، وتتميز بمعارضتها الهجرة والمطالبة بوقف إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا، خصوصا أن ألمانيا ثاني أكبر داعم لأوكرانيا بعد الولايات المتحدة.

ويشدد الكاتب على أهمية تعامل الحكومة مع جذور قلق الشعب وترك الشعبويين بعيدا عن السلطة لأهمية ألمانيا في الاقتصاد الأوروبي والعالمي، وخصوصا سطوتها السياسية في المنطقة.

ويعود نمو الأحزاب الشعبوية بشكل رئيسي للركود الاقتصادي الذي دام عقدين حتى الآن، بجانب تضخم لم يبدأ بالتحسن إلا مؤخرا، وفشل الحكومة الحالية في إظهار ما يكفي من الكفاءة والنجاعة للتخفيف من قلق الشعب.

عوامل التراجع الاقتصادي

وتنبع التحديات الاقتصادية التي تواجهها ألمانيا من مشاكل تعود لفترة حكم أنجيلا ميركل، وأولها الاعتماد الكبير على الغاز الروسي الرخيص وعدم تنويع مصادر الطاقة، واتضحت عواقب ذلك عندما توقفت إمدادات الغاز بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

كما أن اعتماد جزء من الاقتصاد الألماني على تصدير السيارات والسلع إلى الصين يجعله رهنا لتقلبات السوق الصيني، ويجعل ذلك الألمان يشكون في رجاحة سياسات أحزاب الائتلاف الحاكم.

ويشير الكاتب إلى مجال صناعة السيارات الألمانية الذي تأخر في مواكبة التكنولوجيا الحديثة المناصرة للبيئة على حساب تطوير المحركات التقليدية، وتخلفت ألمانيا بذلك عن ركب الاقتصاد العالمي.

ومن أهم عوامل تراجع الاقتصاد انخفاض عدد الأشخاص في سن العمل، خصوصا بعد هجرة عديد من شباب ألمانيا إلى الغرب، ويحد هذا من نمو الإنتاج والنشاط الاقتصادي.

كذلك، فإن السياسة الدستورية -التي تحد من اقتراض الحكومة لضمان توازن الميزانيات- تعوق الاستثمار في البنية التحتية والبرامج الاجتماعية، مما يزيد من حدة النقاشات بين أحزاب الائتلاف الحاكم بشأن كيفية توظيف الموارد المحدودة، ويعرقل التقدم الاقتصادي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ترجمات

إقرأ أيضاً:

صعود أسعار الذهب في مصر: موجة جديدة من الارتفاعات اليوم 15 سبتمبر 2024

صعود أسعار الذهب في مصر: موجة جديدة من الارتفاعات اليوم 15 سبتمبر 2024.. شهدت أسعار الذهب في مصر يوم الأحد 15 سبتمبر 2024، ارتفاعًا ملحوظًا في جميع الأعيرة، مما يشير إلى اتجاه تصاعدي في السوق المحلية والعالمية. يأتي هذا الارتفاع في الوقت الذي تسجل فيه الأسعار العالمية للمعدن النفيس زيادة ملحوظة، مما يؤثر بشكل مباشر على السوق المصرية.

أسعار الذهب اليوم في مصر

فيما يلي الأسعار المحدثة للذهب في مصر:

صعود أسعار الذهب في مصر: موجة جديدة من الارتفاعات اليوم 15 سبتمبر 2024

- عيار 24: 3982 جنيهًا للجرام
- عيار 21: 3485 جنيهًا للجرام
- عيار 18: 2987 جنيهًا للجرام
- الجنيه الذهب: 27880 جنيهًا
- أوقية الذهب: 2584 دولارًا

كما تأثرت أسعار المصنعية، حيث يتراوح متوسط تكلفة المصنعية والدمغة بين 30 و65 جنيهًا. ويضاف إلى ذلك نحو 100 جنيه إضافية على سعر جرام الذهب عيار 21، وذلك حسب تاجر الصاغة والموقع الجغرافي.

تأثيرات السوق

تتزايد المخاوف من التقلبات الاقتصادية العالمية، مما يدفع المستثمرين إلى الاتجاه نحو الذهب كملاذ آمن. وقد شهدت الأسواق المحلية تفاعلًا ملحوظًا مع هذه الارتفاعات، حيث يتجه الكثير من المواطنين إلى شراء الذهب كوسيلة لحماية أموالهم من التضخم.

من المتوقع أن تستمر هذه الاتجاهات في الأيام المقبلة، ويُنصح المتعاملون بمتابعة الأسعار عن كثب واتخاذ قراراتهم الاستثمارية بحذر.

مقالات مشابهة

  • صعود أسعار الذهب في مصر: موجة جديدة من الارتفاعات اليوم 15 سبتمبر 2024
  • د. يسري الشرقاوي يكتب: على أبواب مرحلة اقتصادية جديدة
  • أستاذ اقتصاد: زيادة 11% بالصادرات المصرية إلى ألمانيا (فيديو)
  • إذاعة صوت ألمانيا: اللاجئون السوريون في ليبيا يشاركون في الاقتصاد الليبي كعمال ورجال أعمال
  • ارتفاع أسعار الذهب في بغداد و اربيل بالتزامن مع صعود الدولار
  • عاجل| مؤشرات سلبية عن الاقتصاد الصيني.. هل بدء ركود أكبر اقتصاد عالمي؟
  • أستاذ اقتصاد: زيادة 11% في الصادرات المصرية إلى ألمانيا خلال النصف الأول من 2024
  • منظمة أممية: اقتصاد قطاع غزة في حالة خراب
  • بلومبيرغ: الجيش الإسرائيلي يواجه أزمة تجنيد
  • الصادرات القوية وأداء القطاع الصناعي يقودان اقتصاد كوريا للتعافي