البنك المركزي المصري.. تجتمع لجنة السياسة النقدية الخميس القادم في الاجتماع الدوري الذي يعقده البنك المركزي المصري لمناقشة لتحديد سعر الفائدة، ويعتبر الاجتماع القادم لـ البنك المركزي هو الاجتماع الخامس من أصل 8 اجتماعات مقررين خلال العام لمناقشة أسعار الفائدة ومن ثم اتخاذ قرار بتحديد سعر الفائدة على أموال المودعين والمقترضين.

ورجح خبراء الاقتصاد والمال أن يتخذ البنك المركزي في اجتماعه القادم بعد غد، قرارا بـ تثبيت سعر الفائدة.

وأشاروا، إلى أن لجنة السياسة النقدية بـ المركزي المصري قد لجأت لـ تثبيت سعر الفائدة في الاجتماع الماضي، مستبعدين أن يلجأ البنك المركزي لـ ممارسة نوع من أنواع التشديد النقدي ورفع سعر الفائدة قبل أن يدرس أعضاء لجنة السياسة النقدية تداعيات بعض القرارات الهامة وتأثيرها على السوق المحلي التي أصدرها أصحاب القرار بـ شأن تطبيق زيادة سعرية على أسعار المحروقات وفواتير الكهرباء.

ومن المفترض أن تقوم لجنة السياسات النقدية ببحث تلك التداعيات ومدى مساهمتها في معدلات التضخم سواء بالارتفاع أو بالاستقرار خلال شهر سبتمبر الجاري، أن يلجأ المركزي المصري لـ الرفع في في اجتماعه السادس، في حين قد يلجأ لـ خفض سعر الفائدة لأول مروة بعد انتهاء الربع الأول من العام القادم 2025، بحسب خبير الاقتصاد والمال الدكتور محمد بدرة، في تصريحات لـ «الأسبوع».

سعر الفائدة وتأثر سعر الدولار أمام الجنيه المصري

استقرار سعر الدولار في حالة رفع وتثبيت سعر الفائدة

قال الدكتور محمد بدرة، الخبير الاقتصادي، إن سعر العملة الدولارية لن يتأثر أو يحدث به تغييرات بعينها في حالة قرر البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة أو تثبيتها كما هو مرجح في اجتماعه بعد غد، وذلك لأن ارتفاع سعر الدولار أو استقراره أمام عملة الجنيه تتأثر بفعل حجم العرض والطلب في المقام الاول.

اقرأ أيضاًقبل اجتماع «المركزي».. لماذا تتجه الأنظار تجاه تثبيت سعر الفائدة اليوم؟

اليوم.. البنك المركزي يجتمع لـ المرة الرابعة لـ تحديد سعر الفائدة

اجتماع البنك المركزي القادم يحدد سعر الفائدة 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: سعر الدولار البنك المركزي المصري المركزي المصري ارتفاع معدلات التضخم تثبيت سعر الفائدة معدلات التضخم سعر الدولار أمام الجنيه المصري لجنة السياسة النقدية رفع سعر الفائدة اجتماع البنك المركزي خفض سعر الفائدة الاقتصاد اليوم الاقتصاد الآن المرکزی المصری البنک المرکزی سعر الفائدة

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي الأوروبي: نتوقع بلوغ التضخم 2.5% في المتوسط هذا العام

أعلنت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، أنهم يتوقعون بلوغ التضخم 2.5% في المتوسط هذا العام، وفقًا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

 

التضخم في أمريكا يتراجع إلى 2.5% خلال أغسطس تباين مؤشرات الأسهم الأمريكية عند الفتح وسط غموض بشأن أسعار الفائدة

 

التضخم في أمريكا يتراجع إلى 2.5% خلال أغسطس


 

وعلى صعيد آخر، ارتفعت التضخم في أمريكا بشكل طفيف في أغسطس لكن التضخم الأساسي أظهر بعض الثبات وهو ما قد يثني بنك الاحتياطي الفيدرالي عن خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية الأسبوع المقبل.

 

وأشار مكتب إحصاءات العمل التابع لوزارة العمل في أمريكا خلال، أمس الأربعاء، إلى إن مؤشر أسعار المستهلك ارتفع 0.2% الشهر الماضي بعد ارتفاعه 0.2% في يوليو. وفي الاثني عشر شهرا حتى أغسطس ارتفع مؤشر أسعار المستهلك 2.5%. وكان هذا أصغر ارتفاع على أساس سنوي منذ فبراير 2021 وتبعه زيادة بنسبة 2.9% في يوليو.

 

كما توقع خبراء اقتصاديون استطلعت آراءهم ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك 0.2% وارتفاعه 2.6% على أساس سنوي. ورغم أن التضخم لا يزال أعلى من هدف البنك المركزي الأميركي البالغ 2%، فقد تباطأ بشكل كبير، مما سمح لصناع السياسات بالتركيز بشكل أكبر على سوق العمل في سعيهم إلى دعم التوسع الاقتصادي.

 

وأوضحت بيانات الحكومة الأسبوع الماضي ارتفاع أعداد الوظائف غير الزراعية بنسبة أقل من التوقعات في أغسطس، لكن معدل البطالة انخفض إلى 4.2% من أعلى مستوى في ثلاث سنوات عند 4.3% في يوليو، وهو ما قلل من احتمالات خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس وعزز من احتمالات خفضها بمقدار ربع نقطة.

 

ويشهد التوظيف تباطؤا كبيرا، مما يقلل من مخاطر اشتعال التضخم من جديد.

 


 

مقالات مشابهة

  • اجتماع لجنة الأمن بمحلية السلام يناقش موقف توفير السلع الاستهلاكية والوقود
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة إلى 19% مع ارتفاع التضخم
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة
  • انخفاض مؤشر الأسهم اليابانية مع التركيز على البنك المركزي والتضخم
  • البنك المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة مع تراجع التضخم وتباطؤ النمو الاقتصادي
  • البنك المركزي يعلن عن مزاد إصدار سندات حكومية وأذونات الخزانة
  • البنك المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة 25 نقطة أساس
  • انتعاش صافي الأصول الأجنبية لـ البنك المركزي المصري للشهر الرابع على التوالي
  • البنك المركزي الأوروبي: نتوقع بلوغ التضخم 2.5% في المتوسط هذا العام
  • البنك المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة مع تباطؤ النمو الاقتصادي وتراجع التضخم