الاقتصاد نيوز - متابعة

أعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن ثقته في آفاق التعاون مع منغوليا في مجال الغاز، وأعلن بوتين عقب مباحثاته مع نظيره المنغولي أوخناغين خورالسوخ، عن إجراء الاختبار الحكومي لمشروع خط أنابيب الغاز، الذي سيمتد من روسيا إلى الصين عبر منغوليا.

وقال بوتين: "نرى آفاقا جيدة للتعاون في مجال الغاز، تم الانتهاء من العمل بوثائق خط أنابيب الغاز "سويوز فوستوك" (اتحاد الشرق) بطول نحو ألف كيلو متر، وهو سيربط روسيا ومنغوليا والصين، يجري حاليا الاختبار الحكومي للمشروع وتقييم تأثيره على البيئة".

وأضاف الرئيس الروسي: "الحديث هنا ليس عن عبور الغاز الروسي عبر منغوليا فحسب، نحن ندرس إمكانية تقديم الغاز للمستهلك المنغولي أيضا، شركة "غازبروم" مستعدة لتقديم الدعم اللازم في المسائل العملية لنشر الغاز في البلاد".

يذكر أن شركة "غازبروم" وحكومة منغوليا وقَعتا في فبراير 2022، اتفاقا لتنفيذ أعمال التصميم والمسح في إطار مشروع بناء خط أنابيب الغاز سويوز فوستوك (تم الانتهاء من وثائق التصميم في ديسمبر 2023)، وسيصبح خط أنابيب الغاز استمراراً لخط أنابيب "قوة سيبيريا-2"، ما سيسمح بتوريد حوالي 50 مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنوياً للصين.

وسيمتد خط أنابيب "سويوز فوستوك) عبر منغوليا بطول 960 كم، وكان بوتين قد قال قبيل زيارته إلى منغوليا في مقابلة مع صحيفة "أونودور" المنغولية، إن دراسة تجري حول إمكانية استخدام جزء من الغاز العابر لتطوير اقتصاد منغوليا.

روسيا ومنغوليا

من جهة أخرى، صرح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن حجم التبادل التجاري مع منغوليا سجل ارتفاعاً ملحوظاً، دون أن يستخدم الدولار واليورو في التعاملات تقريباً.

وقال بوتين عقب المحادثات مع نظيره المنغولي، أوخناغين خورالسوخ: "تعتبر روسيا أحد الشركاء الاقتصاديين الأجانب الرئيسيين لمنغوليا، ففي الأشهر السبعة الأولى من هذا العام، ارتفع حجم التبادل التجاري بنسبة تزيد على 21%".

وأكد بوتين على أن "التسويات التجارية بين البلدين تتم بشكل شبه تام بعملات بديلة للدولار واليورو".

ووفقاً لبوتين، فإن العلاقات بين موسكو وأولان باتور "تتطور وتتعزز بشكل ديناميكي بما يتوافق تماماً مع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الدول التي تم توقيعها قبل 5 سنوات".

ونوّه بوتين إلى أنه خلال المحادثات الحالية تم بحث "مجموعة واسعة من قضايا التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية"، وأن رئيسي البلدين "تبادلا وجهات النظر حول القضايا الدولية الإقليمية الأكثر إلحاحاً"، مشيراً إلى أنه "تم إبرام عدد من الاتفاقيات الثنائية نتيجة لذلك".

وأشار إلى إيلاء اهتمام كبير خلال المحادثات "لبناء علاقات تجارية واستثمارية متبادلة المنفعة"، ووفقاً له: "إقامة اتصالات وثيقة بين منغوليا والاتحاد الاقتصادي الأوراسي سيسهم في ارتفاع معدل عمليات التصدير والاستيراد المتبادلة"، وأشار بوتين إلى أن "روسيا أيدت فكرة إبرام اتفاقية تجارية بين منغوليا والاتحاد الاقتصادي الأوراسي".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار خط أنابیب الغاز

إقرأ أيضاً:

بوتين يوجه رسالة شديدة اللهجة للناتو بشأن تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى لضرب روسيا

(CNN) -- قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للصحفيين الخميس إن السماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى لضرب روسيا هو مسألة تحدد ما إذا كانت دول الناتو ستشارك بشكل مباشر في الصراع العسكري. 

مقالات مشابهة

  • خط أنابيب دروجبا.. ما تداعيات استئناف عبور النفط الروسي إلى المجر وسلوفاكيا؟ (مقال)
  • الصين.. ارتفاع إنتاج النفط بنسبة 2.1% والغاز بنسبة 6.6% في 8 أشهر
  • أمين عام الناتو: يمكن إجراء حوار مع روسيا في مرحلة معينة لإنهاء الحرب
  • بايدن معلّقا على التهديدات الأخيرة للرئيس الروسي: “لا أفكر كثيرا في بوتين”
  • الجيش الروسي: سماح أمريكا وبريطانيا لـ كييف بمهاجمة روسيا لن يغير وضع الجبهة
  • الكرملين: تصريحات بوتين حول عواقب استخدام الأسلحة الغربية لضرب العمق الروسي واضحة لا لبس فيها
  • فلاديمير بوتين يتوعد الناتو حال السماح لأوكرانيا بضرب العمق الروسي
  • بوتين يوجه رسالة شديدة اللهجة للناتو بشأن تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى لضرب روسيا
  • بوتين يحذّر من إجراء يجعل دول الناتو في حرب ضد روسيا
  • بوتين: الأسلحة بعيدة المدى لكييف ستعني أن دول الناتو في حالة حرب مع روسيا