حذّر مراقب الدولة الإسرائيلي ماتانياهو إنغلمان، اليوم الثلاثاء، من تراجع خطير في قيمة تحمل المسؤولية على المستوى السياسي والعسكري والمدني في إسرائيل.

يأتي ذلك على خلفية فشلهم في المساءلة والتحقيق بمسؤولية الفشل الأمني عن هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول على مستوطنات محاذية لقطاع غزة .

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن إنغلمان قوله في المؤتمر القانوني لنقابة المحامين في تل أبيب: "المساءلة هي واحدة من أهم القيم في بلد ديمقراطي، في إسرائيل لا توجد مساءلة، لا يوجد تدقيق أو فحص أو تحقيق موضوعي".

وفي هذا الصدد، أشار إنغلمان إلى أنه "لا توجد مساءلة في إسرائيل، لا على المستويات السياسية ولا الأمنية أو المدنية".

وأضاف أن "المستويات السياسية والعسكرية لم تتحمل مسؤولية فشل 7 أكتوبر"، وهو اليوم الذي فاجأت فيه حماس إسرائيل بهجوم على عشرات المستوطنات والقواعد العسكرية المحاذية لقطاع غزة.

وكان العديد من المسؤولين السياسيين والأمنيين والعسكريين الإسرائيليين أعلنوا مسؤوليتهم الشخصية عن "إخفاق 7 أكتوبر"، فيما لا يزال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يرفض تحمّل أي مسؤولية.

وما زالت الحكومة الإسرائيلية ترفض تشكيل لجنة تحقيق رسمية في إخفاق 7 أكتوبر.

مواقف إنغلمان تأتي ضمن انتقادات لاذعة توجه لقادة إسرائيل السياسيين والعسكريين والأمنيين منذ هجوم 7 أكتوبر، لفشلهم أولا في تنبؤ ومنع الهجوم، وثانيا في التأخر بالتعامل معه لدى وقوعه والفشل في منع أسر إسرائيليين ونقلهم إلى غزة.

ومن جانبه، رد الجيش الإسرائيلي على هذه التصريحات بالقول: نحترم مؤسسة مراقب الدولة ونعمل على السماح بأي انتقاد دون المساس بالمجهود الحربي.

وأضاف، "التحقيق بالشكل الذي أراده مراقب الدولة في خضم الحرب يسبب ضررا ملموسا لعمل الأجهزة الأمنية".

المصدر : الأناضول

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

القسام تستهدف اللواء الغربي 300 الإسرائيلي بالصواريخ

ويظهر الفيديو عناصر من الكتائب وهم يقومون بإعداد الصواريخ وضبط الإحداثيات قبل إطلاقها في هجوم وصفته الحركة بأنه "رشقة صاروخية مركزة".

وكانت كتائب القسام قد أعلنت يوم الخميس الماضي، عن تنفيذ هجوم مماثل من جنوب لبنان استهدف مواقع عسكرية إسرائيلية. وأوضحت الكتائب في بيانها أنها استهدفت المقر نفسه بـ30 صاروخًا، وخاصة مرابض المدفعية ومركز الصيانة وتجمعات للقوات الإسرائيلية داخل الموقع.

14/9/2024مقاطع حول هذه القصةقصف إسرائيلي على مدرسة للنازحين في غزة يسفر عن شهداء وجرحىplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 15 seconds 02:15ما أهداف نتنياهو من إعلانه تصعيد العمليات على جبهة لبنان؟play-arrowمدة الفيديو 28 minutes 43 seconds 28:43شاهد.. آثار تعذيب وضرب شاب مقدسي في تل أبيبplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 11 seconds 04:11الاحتلال يخلف دمارا كبيرا في مخيم نور شمس بالضفة الغربيةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 21 seconds 01:21محام مقدسي: هذا ما طلبناه من المحكمة الإسرائيلية بخصوص حي وادي الجوزplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 19 seconds 05:19شهداء ومصابون في قصف شقة سكنية بحي الدرجplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 40 seconds 01:40الاحتلال يعاود قصف مدرسة الجاعوني بمخيم النصيراتplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 36 seconds 01:36من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • ‏وزير الطاقة الإسرائيلي: لقد دفع الحوثيون ثمنًا باهظًا بالفعل وسيدفعون أيضًا ثمن إطلاق الصاروخ اليوم
  • ‏الجيش الإسرائيلي: الصاروخ الذي أطلق من اليمن انفجر في الجو على الأرجح
  • اختيار مراقب وحكم عراقي لمهمة بدوري أبطال آسيا
  • القسام تستهدف اللواء الغربي 300 الإسرائيلي بالصواريخ
  • استقالة قائد وحدة 8200 الاستخباراتية على خلفية هجوم 7 أكتوبر
  • تنظيم الدولة يتبنى هجوما داميا في وسط أفغانستان
  • رئيس الأركان الإسرائيلي يلمح بالاستقالة 7 أكتوبر المقبل
  • رئيس وحدة مخابرات بالجيش الإسرائيلي يقدم استقالته بسبب هجوم 7 أكتوبر
  • قائد الوحدة 8200 بالاستخبارات الإسرائيلية يستقيل لفشله في منع هجوم 7 أكتوبر
  • هيئة البث الإسرائيلية: استقالة قائد الوحدة 8200 بالاستخبارات العسكرية بسبب فشله في منع هجوم 7 أكتوبر