قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور عبدالله السند إن حملة تطعيمات الشتاء الموسمية مستمرة طوال موسم الشتاء وتشمل لقاح الإنفلونزا الذي يوفر حماية ضد 4 أنماط رئيسية من الفيروس وقد تم تقديم أكثر من مليون جرعة منه في الكويت خلال السنوات الأخيرة.

وأضاف السند في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء بمناسبة تدشين حملة تطعيمات الشتاء الموسمية للسنة التاسعة على التوالي أن البرنامج يشمل التطعيم ضد بكتيريا المكورات الرئوية أيضا إذ تم تقديم أكثر من مليون ونصف المليون جرعة في البلاد منذ العام 2007.

وأوضح أن الميكروبات الموسمية كائنات دقيقة قد تشمل البكتيريا والفيروسات ويتغير تركيزها وأنواعها مع تغير الفصول وتختلف عن غيرها التي توجد بانتظام طوال العام.

وذكر أن تلك الميكروبات تكون أكثر نشاطا وانتشارا في مواسم معينة مما يجعل الوقاية منها والتصدي لها أمرا حتميا مشيرا إلى انتشار الانفلونزا والالتهابات الرئوية البكتيرية ونزلات البرد خلال فصل الشتاء فيما تزداد حالات التسمم الغذائي بسبب بكتيريا السالمونيلا في فصل الصيف.

وبين أن فيروس الإنفلونزا يصيب نحو مليار شخص سنويا حول العالم حيث تكون الفئات الأكثر تعرضا للمضاعفات هم الأطفال دون سن الخامسة وكبار السن الذين تجاوزوا 65 عاما كما أن هذا الفيروس يتسبب بوفاة نحو نصف مليون شخص سنويا على مستوى العالم.

وأشار السند إلى خطورة بكتيريا المكورات الرئوية التي تسبب عدة أمراض منها الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا البكتيري وتسمم الدم البكتيري وحتى التهاب الأذن الوسطى.

وأكد أن هذه البكتيريا تسبب وفاة نحو 40 حالة سنويا في الكويت وحدها مضيفا أن ميكروبات الشتاء الموسمية تنشط في البلاد من منتصف شهر سبتمبر حتى شهر مايو وتكون في ذروتها من شهر أكتوبر حتى مارس.

ولفت إلى أن وزارة الصحة تولي أهمية قصوى للوقاية من هذه الأمراض مبينا أنه عند النظر إلى الصحة العامة أو عند تقييم مخاطر الإصابة بالأمراض من الضروري عدم افتراض أن جميع أفراد المجتمع معرضون لنفس المستوى من الخطر بالإصابة بالأمراض.

وقال إن هناك فئات أكثر عرضة لهذه الأمراض تشمل الأطفال وكبار السن ومقدمي الرعاية الصحية وأصحاب الأمراض المزمنة والحوامل وذوي المناعة المنخفضة لذا فإن الوقاية والرعاية الصحية لهذه الفئات تتطلب اهتماما خاصا وجهودا مضاعفة.

وأكد السند أن وزارة الصحة تهدف من خلال هذه الجهود إلى حماية جميع فئات المجتمع وضمان صحة وسلامة المواطنين والمقيمين على حد سواء انطلاقا من واجباتها ومسؤولياتها في صون الصحة العامة في البلاد والأخذ بوسائل الوقاية والعلاج من الأمراض والأوبئة.

وأشار إلى توفر التطعيمات في أقسام الصحة الوقائية بالمستشفيات وعدد كبير من المراكز التخصصية ومراكز الرعاية الصحية الأولية في جميع أنحاء البلاد.

المصدر كونا الوسومالتطعيمات الموسمية فصل الشتاء وزارة الصحة

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: التطعيمات الموسمية فصل الشتاء وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

الصحة: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 69 مليونا و423 ألف خدمات مجانية خلال 43 يوما

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار، تقديم 69 مليونا و423 ألفا و999 خدمة طبية من خلال حملة «100 يوم صحة» منذ إطلاق رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، للنسخة الثانية، مساء يوم 31 يوليو 2024، حتى مساء أمس الخميس 12 سبتمبر، في جميع محافظات الجمهورية، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبد الغفار، أن الحملة قدمت أمس، مليونا و593 ألفا و235 خدمة، مضيفا أنه وفقا لتقسيم خدمات القطاعات والهيئات والمبادرات المختلفة، فإن حملة «100 يوم صحة» قدمت 536 ألفا و244 خدمة، من خلال قطاع الرعاية الأساسية وتنظيم الأسرة.

وأضاف «عبد الغفار» أن حملة «100 يوم صحة» قدمت 378 ألفا و591 خدمة من خلال قطاع الرعاية العلاجية، إلى جانب تقديم 98 ألفا و753 خدمة تابعة للمبادرات الرئاسية للصحة العامة، كما قدم قطاع الطب الوقائي 31 ألفا و68 خدمة، بالإضافة لتقديم 86 ألفا و296 خدمة، من خلال مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة.

وأشار إلى أن الحملة قدمت 40 ألفا و536 خدمة، من خلال الوحدات التابعة للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، فيما قدمت مبادرة دعم الصحة النفسية 73 ألفا و673 خدمة، فيما قدمت مستشفيات وعيادات الهيئة العامة للتأمين الصحي 195 ألفا و396 خدمة.

وقال إن هيئة الإسعاف قدمت 5 آلاف و963 خدمة إسعافية، بينما أصدرت المجالس الطبية المتخصصة 43 ألفا و10 قرارات علاج على نفقة الدولة، إلى جانب إجراء 1916 عمليات ضمن قوائم الانتظار، فيما قدمت مستشفيات المؤسسة العلاجية 27 ألفا و827 خدمة.

وأضاف أن حملة «100 يوم صحة» قدمت خدمات التوعية والتثقيف الصحي لـ71 ألفا و74 مواطنا، من خلال فرق التواصل المجتمعي المنتشرة بالمناطق العامة والنوادي والمولات بالمحافظات، لرفع الوعي وتوجيه المواطنين إلى تلقي الخدمات التي تقدمها الحملة، إلى جانب عقد الندوات التثقيفية والأنشطة التوعوية.

ودعا «عبد الغفار»، جميع المواطنين إلى التوجه لمقرات تقديم خدمات الحملة، وأماكن تمركز العيادات المتنقلة، للاستفادة بخدماتها، أو طلب الزيارات المنزلية للمرضى من المسنين، وغير القادرين على الحركة عبر الخط الساخن «15335».

مقالات مشابهة

  • تعلميات من «الصحة» لحماية الطلاب من نزلات البرد والإنفلونزا الموسمية
  • الإمارات..احذر معلومات مغلوطة حول لقاح الإنفلونزا الموسمية
  • غزة – تطعيم أكثر من 560 ألف طفل ضد شلل الأطفال
  • رغم استمرار الحرب .. تطعيم أكثر من 560 ألف طفل بغزة
  • تطعيم أكثر من 560 ألف طفل فلسطيني ضد شلل الأطفال في قطاع غزة
  • الصحة: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 69 مليونا و423 ألف خدمات مجانية خلال 43 يوما
  • لقاح الإنفلونزا الموسمية.. درع يقلل فرص الإصابة ويخفف الأعراض
  • وزارة الصحة تبدأ بتوفير لقاح الإنفلونزا الموسمية وتوصي الجميع بأخذه
  • الصحة تبدأ بتوفير لقاح الإنفلونزا الموسمية وتوصي الجميع بأخذه
  • وزارة الصحة تبدأ بتوفير لقاح الإنفلونزا الموسمية عبر تطبيق صحتي