بغداد اليوم -  البصرة

كشف عضو مجلس محافظة البصرة، عقيل طالب الفريجي، اليوم الثلاثاء (3 أيلول 2024)، عن موعد التصويت على خطة المشاريع الخدمية في المحافظة للعام الحالي.

وقال الفريجي لـ"بغداد اليوم"، إن "خطة المشاريع ستشمل قطاعات التربية والتعليم والصحة وقطاع الامن ومفاصل أخرى حيث ستكون شامله لجميع الاقضية والنواحي فضلًا عن مركز المحافظة".

من جهته، بين رئيس اللجنة المالية في مجلس المحافظة شكر محمود أن "هناك عدد من مشاريع البنك التحتية سيتم اضافتها في الخطة لهذا العام". 

وقال الحسن ان "المناشدات التي وصلت الى اللجنة عبر بغداد اليوم قد تم اخذها على محمل الجد وتم إضافة مشروع خدمات متكامل سيما لمقاطعة 651 لموظفي الأسمدة والكهرباء".

يذكر أن مجلس البصرة، أعلن يوم الخميس (15 آب 2024)، عن تشكيل لجنة تتولى متابعة إنجاز مشاريع المنافع الاجتماعية في المحافظة.

وقال رئيس اللجنة المالية والإدارية في المجلس شكر محمود في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه "من اجل الإسراع في انجاز مشاريع المنافع الاجتماعية وذهابها بالطريق الصحيح تم تشكيل لجنة مع شركة نفط المحافظة وديوان المحافظة لغرض متابعة تلك المشاريع على ان تكون قريبة من الحقول النفطية".

وأضاف أن "وزير النفط حيان عبد الغني متواصل مع حكومة البصرة وهناك توجه كبير لإنجاز مشاريع مهمة من الوزارة لا سيما بعد افتتاح جسر الزبير وعدد من المدارس والمشاريع الخدمية إضافة لإحالة صالة طوارئ وولادة لخدمة قضاء الدير شمال المحافظة".

وكان مدير عام شركة نفط البصرة باسم عبد الكريم، قد أوضح في وقت سابق، أن خطة مشاريع المنافع الاجتماعية لا تقل عن ثلاث سنوات، من أجل عملية تدوير المبالغ المتوفرة وإنجاز المشاريع، مؤكداً انها تركز على فئة الشباب من خلال توفير ملاعب رياضية بالإضافة الى مشاريع أخرى لخدمة المناطق القريبة من الحقول في قطاع التربية والصحة وغيرها.

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: بغداد الیوم

إقرأ أيضاً:

ظاهرة فلكية عمرها 600 مليون سنة تظهر في السماء بهذا الموعد.. ماذا سيحدث؟

السماء على موعد مع واحدة من أجمل الظواهر الفلكية التي يمكن رؤيتها، وهي اقتران القمر مع الحشد النجمي «خلية النحل»، الذي يبعد عن الأرض مسافة 580 سنة ضوئية، لذا ينصح باستخدام تلسكوب صغير للتمكن من مشاهدة الظاهرة، التي تستمر لعدة ساعات في الليل، وتختفي تدريجيا حتى تشرق الشمس.

يظهر القمر في 27 سبتمبر الجاري عند الساعة 1:50 صباحا، مقترنا مع الحشد النجمي الذي يطلق عليه خلية النحل «Beehive» في برج السرطان، ولكن يواجه محبو الفلك مشكلة في رؤية حشد خلية النحل بالعين المجردة، على عكس معظم الظواهر القمرية، بحسب الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك».

يمكن رؤية اقتران القمر مع خلية النحل بالتلسكوب

ينصح باستخدام تلسكوب صغير، يساعد على رؤية القمر مقترنا مع حشد خلية النحل، ويظل الاقتران مرئيا بالتلسكوب حتى يختفي المشهد من شدة ضوء الشفق الصباحي، حتى تبدأ الشمس في الشروق.

معلومات عن الحشد النجمي «خلية النحل»

يقع الحشد النجمي على مسافة 580 سنة ضوئية تقريبا من الأرض.

يبلغ عمر خلية النحل ما يقرب من 600 مليون سنة.

يظهر الحشد النجمي على هيئة سحابة مجسمة كما رآها العالم جاليليو، عندما استخدم التلسكوب عام 1609، لرؤية الظاهرة لأول مرة، إذ تمكن من مشاهدة 40 نجما فقط.

أفضل الأماكن لرؤية الظواهر الفلكية

وبشكل عام أوضح «تادروس» أن أفضل الأماكن التي يمكن من خلالها مشاهدة الظواهر الفلكية، للاستمتاع برؤيتها هي البعيدة عن التلوث الضوئي، مثل البحار والحقول والصحاري والجبال، سواء عند رؤية الظاهرة بالعين المجردة، أو باستخدام نظارات مخصصة، أو من خلال التلسكوب.

مقالات مشابهة

  • اتحاد مقاولي البصرة: مناطق شمال المحافظة مقبلة على مشاريع كبيرة لتغيير واقعها الخدمي
  • ظاهرة فلكية عمرها 600 مليون سنة تظهر في السماء بهذا الموعد.. ماذا سيحدث؟
  • لمدة 4 ساعات.. البحوث الفلكية: خسوف للقمر يُرى في مصر بهذا الموعد
  • البيسري بحث مع ممثلة الصليب الأحمر الدولي في لبنان في المشاريع المشتركة
  • العيداني لـ بغداد اليوم: زيارة الرئيس الإيراني للبصرة تأريخية
  • مجلس نينوى: المحافظة خالية من الدكات العشائرية و80% من الخلافات تنتهي دون مشاكل
  • مجلس نينوى: المحافظة خالية من الدكات العشائرية و80% من الخلافات تنتهي دون مشاكل - عاجل
  • تعديل العفو العام على طاولة البرلمان الاسبوع المقبل
  • تعديل العفو العام على طاولة البرلمان الاسبوع المقبل - عاجل
  • مجلس البصرة: المحافظة جاهزة امنياً ولوجستياً لاستقبال بزشكيان