شارك وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، اليوم بالعاصمة الصينية بكين. في الدورة التاسعة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الافريقي الصيني، وهي الدورة التي ترأس أشغالها مناصفة وزيرا خارجية الصين والسنغال.

‎وحسب بيان لوزارة الخارجية، فقد خصص هذا الاجتماع لتقييم التقدم المحرز في تنفيذ أجندة الشراكة الإفريقية-الصينية.

لا سيما مختلف أنشطة التعاون وبرامج التبادل المتفق عليها في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والعلمية والثقافية. كما سمح ذات الاجتماع بمناقشة مشاريع مخرجات القمة الافريقية-الصينية المقرر عقدها يومي الخامس والسادس سبتمبر، وعلى وجه الخصوص مشروع الاعلان المشترك وكذا مشروع البرنامج التنفيذي بعنوان الفترة الممتدة من 2025 إلى غاية 2027.

‎وعلى هامش أشغال هذا الاجتماع، كان للوزير أحمد عطاف محادثات جانبية مع العديد من نظرائه الأفارقة، لا سيما وزراء خارجية كل من تونس، وموريتانيا، وليبيا، وكينيا، وأوغندا، وجمهورية الكونغو، ونيجيريا، وبنين، وتنزانيا، وجيبوتي، والصومال وكذا جمهورية افريقيا الوسطى. وهي اللقاءات التي تندرج في إطار التواصل المنتظم والتنسيق البيني حول أهم القضايا والمسائل ذات الاهتمام المشترك.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

منتدى الأعمال الإماراتي الصيني يستعرض الفرص الاستثمارية بين البلدين

أكد محمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي، أهمية الصين كشريك استراتيجي رئيسي لدبي، ورغبة الإمارة في تعزيز التعاون معها في مختلف المجالات، بإطار مبادرة "الحزام والطريق" ودور دبي كمركز عالمي للتجارة والخدمات اللوجستية.

وقال لوتاه، في كلمته الافتتاحية لمنتدى الأعمال الإماراتي الصيني الذي نظمته غرف دبي اليوم الخميس، بمشاركة وفد صيني، إن الصين، التي تعدّ الشريك التجاري الأول لدولة الإمارات، ترتبط بعلاقات ثنائية متينة مبنية على أسس راسخة من الثقة والاحترام المتبادل.
وأشاد بدور مكاتب غرفة دبي العالمية الخارجية في شنغهاي وشنجن وهونغ كونغ في دعم توسع الشركات الإماراتية في الصين، ومساعدة نظيراتها الصينية على دخول أسواق دبي.
واستعرض "أجندة دبي الاقتصادية D33" التي تهدف إلى مضاعفة حجم اقتصاد الإمارة خلال العقد المقبل، مؤكداً أهمية الشراكة مع الصين في تحقيق هذا الهدف.
وسلط الضوء على فعاليات ناجحة نظمتها الغرفة مؤخراً مثل "منتدى دبي للأعمال - الصين" الذي عقد في بكين، ومعرض "اكسباند نورث ستار" المقرر عقده الشهر المقبل في دبي، معتبراً إياها منصات هامة لتعزيز التعاون بين مجتمعي الأعمال في البلدين، مع التركيز على قطاعات المستقبل مثل الذكاء الاصطناعي والتجارة الإلكترونية والتقنيات الخضراء.

التعاون الاقتصادي

من جانبها، أشارت ليو تشون، نائب رئيس غرفة التجارة الصينية لاستيراد وتصدير الآلات والمنتجات الإلكترونية، إلى أهمية التعاون الاقتصادي المتنامي بين الصين والإمارات، مؤكدةً أن "منتدى الأعمال الإماراتي الصيني" يجسد الالتزام المشترك بدفع الشراكة الاستراتيجية بين البلدين إلى آفاق أوسع.
كما أكدت أن العلاقات الصينية الإماراتية شهدت نقلة نوعية في العقدين الأخيرين، منوهة بالدور المحوري لمبادرة "الحزام والطريق" في تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.
وأضافت أن مشاركة أكثر من 60 شركة صينية في المنتدى، تمثل قطاعات حيوية مثل التمويل والطاقة والصناعة والتكنولوجيا، تعكس رغبة القطاع الخاص الصيني في استكشاف الفرص الواعدة في الإمارات.
ولفتت إلى أن المنتدى سيركز على مناقشة موضوعات هامة، منها الاستثمار والطاقة المتجددة والابتكار والفرص الاستراتيجية، موضحة أن الهدف هو بناء شراكات مثمرة تسهم في تحقيق التنمية المستدامة للبلدين.

مقالات مشابهة

  • وزير الطيران المدني يبحث مع مجموعة "جيزوبا الصينية" التعاون المشترك
  • وزير الطيران يلتقي مسئولي شركة جيزوبا الصينية لبحث سبل التعاون المشترك
  • الديوان العام للمحاسبة ومكتب المراجعة الوطني البريطاني يبحثان أوجه التعاون المشترك
  • الجيش الصيني: القوات الصينية ستحمي السيادة الوطنية وسلامة الأراضي بحزم وحسم وقوة
  • قائد الجيش السلطاني يشارك في افتتاح منتدى بكين شيانغشان
  • قائد الجيش السلطاني العماني يشارك في افتتاح منتدى بكين شيانغشان بالصين
  • وزير الخارجية التشادي يستقبل السفير المصري لتعزيز التعاون بين البلدين
  • وزير الخارجية يشارك رئيس الوزراء الإسباني الاجتماع الوزاري بشأن القضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري حول القضية الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين
  • منتدى الأعمال الإماراتي الصيني يستعرض الفرص الاستثمارية بين البلدين