تعمَق الانقسام السياسي في إسرائيل، أمس الإثنين، حيث شهدت المدن إضراباً عاماً وخرج الناس إلى الشوارع، للاحتجاج على فشل الحكومة في التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حماس.

وفي تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال"، تصاعدت حدة التوترات بعد أن حملت السلطات الإسرائيلية، حركة حماس مسؤولية مقتل 6 رهائن في الأسر.

وقال العديد من الإسرائيليين، إنهم يشعرون بأن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو وغيره من الزعماء حكموا عليهم فعلياً بالموت المؤكد.

Mass demonstrations and an hourslong national strike convulsed Israeli cities as people took to the streets to protest the government’s failure to strike a hostage-release deal https://t.co/rA98O7rgX0 https://t.co/rA98O7rgX0

— The Wall Street Journal (@WSJ) September 2, 2024 إصرار إسرائيلي

وفي خطاب متلفز ألقاه مساء أمس، أكد نتانياهو أنه لن يتراجع عن إصراره على بقاء القوات الإسرائيلية، على طول الحدود بين غزة ومصر (محور فيلادلفيا)، لمنع الحروب المستقبلية مع حماس.

وقال المفاوضون إن "هذا المطلب أدى إلى عرقلة التوصل إلى اتفاق، من شأنه أن يفرج عن العديد من الرهائن المتبقين، في مقابل وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن السجناء الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل".

وقال نتانياهو: "لن أستسلم لهذه الضغوط. لن تستسلم أمتنا لهذه الضغوط. وأقول لزعيم حماس يحيى السنوار: انسى الأمر. لن يحدث هذا".

وانتقد وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتشدد، بتسلئيل سموتريتش، زعماء النقابات بسبب إضرابهم، قائلاً إن "رئيس أكبر نقابة عمالية في إسرائيل، أرنون بار ديفيد ، كان يحقق حلم السنوار".

انقسام سياسي

وذكرت الصحيفة، أن التطورات أظهرت كيف أن انفجار الغضب بسبب مصير الرهائن، أدى إلى تصلب المواقف التي قسمت إسرائيل، حتى في الوقت الذي تقاتل فيه قواتها على جبهات متعددة.

وأوضحت أن ائتلاف نتانياهو الذي يتألف من أحزاب سياسية يمينية وقومية متطرفة ودينية، دعم موقفه المتشدد في المفاوضات مع حماس. في حين هدد شركاء رئيس الوزراء القوميون المتطرفون بإسقاط الحكومة، إذا تم إبرام صفقة الرهائن على حساب إنهاء الحرب .

وتشير استطلاعات الرأي، إلى أن الائتلاف الحاكم لن يعاد انتخابه إذا تم إجراء تصويت جديد الآن. وقد أثار مقتل الرهائن مخاوف من أن إسرائيل، قد تنشغل مرة أخرى بالاقتتال الداخلي، وسط حرب مدمرة لا نهاية واضحة لها في الأفق.

وقال أبراهام ديسكين، وهو زميل بارز في مركز كوهيليت للأبحاث ومقره القدس، إن "الاحتجاجات الأخيرة ستُجدد الانقسام داخل المجتمع الإسرائيلي. ولن تؤدي إلى دفع نتانياهو لتغيير رأيه".

محور فيلادلفيا

وأظهر استطلاع للرأي نشره معهد سياسة الشعب اليهودي في القدس، أن 49% من الإسرائيليين يؤيدون موقف نتانياهو القائل بأن القوات الإسرائيلية لا ينبغي لها أن تغادر الحدود بين غزة ومصر، حتى لو كان هذا يعني عدم التوصل إلى اتفاق لتحرير الرهائن المتبقين. فيما يعتقد 43% آخرون أن القوات يجب أن تغادر الممر لتسهيل التوصل إلى اتفاق.

ويزعم نتانياهو وأنصاره، أن إسرائيل تحتاج إلى السيطرة على الحدود لمنع حماس من تهريب الأسلحة إلى غزة، وإعادة تسليح نفسها بعد الحرب.

وتطالب حماس إسرائيل بمغادرة المنطقة المعروفة باسم "ممر فيلادلفيا" حتى يتسنى التوصل إلى اتفاق.

ورغم أن استطلاعات الرأي تشير إلى أن أغلب الإسرائيليين يريدون التوصل إلى صفقة رهائن في شكل ما، فإن العديد من الإسرائيليين اليمينيين يتفقون مع موقف الحكومة القائل بأن صفقة الرهائن لا ينبغي أن تتم، إذا كان ذلك يعني إنهاء الحرب ضد حماس.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية حركة حماس نتانياهو غزة إسرائيل ممر فيلادلفيا غزة وإسرائيل محور فيلادلفيا نتانياهو حماس إسرائيل التوصل إلى اتفاق

إقرأ أيضاً:

السيسي: جهود مستمرة مع الدوحة وواشنطن لتعزيز فرص التهدئة بغزة

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، استمرار جهود بلاده مع قطر والولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل أسرى.

وشدد السيسي، في بيان للرئاسة المصرية، على استمرار جهود مصر، بالتعاون والشراكة مع قطر والولايات المتحدة، لتعزيز فرص التهدئة من خلال التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بشكل فوري، بما يسمح بإدخال المساعدات الإنسانية لأهالي غزة وإيقاف التصعيد الإقليمي.

وبدعم أميركي، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حربا على غزة أسفرت عن أكثر من 136 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

ومنذ أشهر، تجري إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) مفاوضات غير مباشرة متعثرة للتوصل إلى اتفاق، وأعلنت الحركة قبل أيام رفضها محاولة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فرض شروط جديدة.

وفي السياق، أكد بيان مصري كويتي نشرته الخارجية المصرية أن وجهات النظر تطابقت حول ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار والتوصل لاتفاق يضمن سرعة إطلاق سراح الأسرى المحتجزين، والنفاذ الكامل وغير المشروط للمساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة.

وحذر الجانبان من خطورة التصعيد المتعمد من الجانب الإسرائيلي، والذي يدفع المنطقة نحو حافة الهاوية.

وأكدا رفضهما القاطع لأي سيناريوهات تستهدف التهجير للفلسطينيين خارج أراضيهم، ولأية أكاذيب يرددها الجانب الإسرائيلي لمحاولة تبرير رفضه الانسحاب من محور فيلادلفيا.

وقبل أيام، ادعى نتنياهو أنه تم تهريب أسلحة إلى غزة من مصر عبر أنفاق تحت محور فيلادلفيا الحدودي، وهو ما نفته القاهرة ووجهت انتقادات حادة لنتنياهو، وتضامنت معها دول عديدة.

شروط نتنياهو الجديدة

ويقول مفاوضون إسرائيليون وعائلات الأسرى وقادة المعارضة إن شروط نتنياهو الجديدة تعرقل التوصل إلى اتفاق مع حماس وتهدد حياة الأسرى.

ويتمسك نتنياهو باستمرار احتلال ممر نتساريم الذي يفصل شمال قطاع غزة عن الوسط والجنوب، ومعبر رفح ومحور فيلادلفيا على الحدود مع مصر، بينما تصر حماس على انسحاب الجيش الإسرائيلي بشكل كامل.

وكانت حركة حماس قد كشفت أنها التقت الوسطاء المصريين والقطريين بالدوحة في إطار مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة.

وأبدت الحركة استعدادها لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، على أساس إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن وقرار مجلس الأمن، بشكل فوري.

كما نفت الحركة وضع أي مطالب جديدة، ورفضها في الآن نفسه أي شروط مستجدة على الاتفاق من قبل أي طرف.

مقالات مشابهة

  • عاجل| حزب العمل الإسرائيلي: نتنياهو أفشل 3 فرص للتوصل لاتفاق لإعادة المحتجزين
  • عشرات آلاف الإسرائيليين يتظاهرون بتل أبيب والقدس ومدن أخرى
  • هاليفي يعترف: إعادة الأسرى من غزة دون اتفاق تزداد صعوبة
  • عاجل | بايدن: سنواصل العمل مع بريطانيا على اتفاق يوقف إطلاق النار في غزة ويسمح بزيادة المساعدات والإفراج عن الرهائن
  • اتصالات أميركية لصياغة اتفاق وعائلات المحتجزين الإسرائيليين يهاجمون نتنياهو
  • بايدن وستارمر يؤكدان ضرورة وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن الإسرائيليين
  • البابا فرنسيس يأسف لغياب تقدم نحو السلام في غزة
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة يغلقون جسرا بتل أبيب ويتهمون نتنياهو وزوجته بممارسة الإرهاب النفسي
  • كيف أصبحت الأونروا نقطة اشتعال في حرب غزة؟
  • السيسي: جهود مستمرة مع الدوحة وواشنطن لتعزيز فرص التهدئة بغزة