صحيفة المرصد الليبية:
2024-09-15@12:58:58 GMT

أماكن تطيل عمر المصاب بالسرطان

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

أماكن تطيل عمر المصاب بالسرطان

جورجيا – أظهرت تحليلات أجريت على مصابين بسرطان القولون والمستقيم في مرحلة مبكرة أن أماكن العيش لها تأثير على معدلات البقاء على قيد الحياة.

وبحسب الدراسة التي نُشرت على الإنترنت في 28 أغسطس في مجلة JAMA Network Open، فإن المرضى المصابين بسرطان القولون والمستقيم المبكر الذين يعيشون في المناطق الريفية لديهم معدلات بقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات أقل من نظرائهم المقيمين في المناطق الحضرية.

وقام الدكتور منغ هان تساي، من معهد جورجيا للوقاية في جامعة أوغوستا، وزملاؤه بفحص ارتباطات الوفيات بسرطان القولون والمستقيم المبكر بالفقر المستمر والريف وتقاطع الفقر المستمر والريف بشكل عام وفي الفئات العمرية.

وشمل التحليل 58200 مريض مصاب بسرطان القولون والمستقيم المبكر تم تحديدهم من برنامج المراقبة والوبائيات والنتائج النهائية من عام 2006 إلى عام 2015.

ووجد الباحثون أن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات كان أعلى بشكل عام لأولئك الذين يعيشون في مناطق غير فقيرة وغير ريفية (72%) وأدنى لمن يعيشون في مناطق فقيرة بغض النظر عن الريف (67%). كان هناك بعض التباين حسب الفئة العمرية (على سبيل المثال، كان معدل البقاء على قيد الحياة 64% لمن تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 29 عاما ويعيشون في مناطق ريفية فقيرة).

وكان لدى مرضى سرطان القولون والمستقيم الذين يعيشون في المناطق الريفية وحدها خطر متزايد للوفاة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 1.1 إلى 1.4 ضعفا مقارنة بالمرضى الذين يعيشون في مناطق غير ريفية.

وبالنسبة للمرضى الذين يعيشون في مناطق فقيرة وريفية، كان هناك خطر متزايد للوفاة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 1.1 إلى 1.5 ضعفا مقارنة بالمرضى الذين يعيشون في مناطق غير ريفية، مع تقديرات عالية بشكل ملحوظ لمن تتراوح أعمارهم بين 30 إلى 39 عاما.

المصدر: ميديكال إكسبريس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: بسرطان القولون والمستقیم على قید الحیاة

إقرأ أيضاً:

عرض شائع يدل على الإصابة بسرطان الرحم.. «لا تتجاهلي هذه العلامات»

عشقها المتناهي لممارسة اليوجا، جعلها لا تهتم بأي آلام تشعر بها، غافلة عن أن تلك الآلام لا علاقة لها بممارسة رياضتها المفضلة، لتصاب بنوبة آلم شديدة جعلتها تخضع للعديد من الفحوصات الطبية التي كشفت عن إصابتها بالمرض اللعين.

ممارسة اليوجا

في الساعات الأولى من الصباح، كانت أليكس ماكجيليفراي تستعد لممارسة هواية المشي واليوجا، رغبة منها في التخفيف من آلام ظهرها التي تفاقمت عليها في الآونة الأخيرة، وجعلتها تعاني من الانتفاخ والإمساك المستمرين، ما جعلها تبدو وكأنها حامل، وفق ما نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

صدمة كبرى حلت على صاحبة الـ26 عامًا، حينما تم تشخيصها بسرطان الرحم، حيث أخبرها الطبيب أن آلام الظهر وانتفاخ البطن، من علامات الإصابة بالمرض، وبعد الانتهاء من كافة التحاليل والأشعة، خضعت «أليكس» إلى علاج كيميائي قاسٍ لتدمير الأورام، على أمل أن تتمكن من الحفاظ على رحمها خاصة أنها كانت تستعد لحفل زفافها.

عرض شائع يدل على الإصابة بمرض السرطان

«الألم أسفل ظهري كان لا يحتمل.. ثم شعرت بألم مفاجئ في أسفل الفخذ على الجانب الأيمن ولكن من حولي أخبروني أن تلك الآلام من المحتمل أن تكون بسبب اليوجا أو ممارسة الرياضة» وفق تعبيرها، موضحة أنه كان أمر غريب للغاية من وجهة نظرها، خاصة أنها معتادة على ممارسة تلك الرياضة منذ سنوات.

تعيش حوالي 93% من النساء اللاتي تم تشخيصهن بالإصابة بالمرض 5 سنوات أو أكثر إذا تم اكتشافه في مرحلة مبكرة، مقارنة بنحو 13% فقط ممن تم تشخيصهن في المرحلة الرابعة، وفق الصحيفة.

مقالات مشابهة

  • اليونسيف .. %19 من أطفال الأردن يعيشون في فقر غذائي شديد
  • يعيشون جحيما.. ترامب يكرر هجومه على المهاجرين في أوهايو عقب تصريحات أكل الحيوانات
  • مشروب سحري لعلاج آلام القولون.. «موجود في كل بيت»
  • الإدمان على الأطعمة المالحة والسكر يزيد من خطر الإصابة بالسرطان
  • الأشخاص الذي يعانون من التوتر أكثر عرضه للإصابة بالسرطان
  • سبب مثير للقلق.. مفاجأة حول الإصابة بسرطان الأمعاء وجرثومة المعدة
  • نصائح من «العليا للاستغاثات الطبية» حال التعرض للحروق.. إرشادات لكل نوع
  • عرض شائع يدل على الإصابة بسرطان الرحم.. «لا تتجاهلي هذه العلامات»
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة بفيروس جدري القرود