الحرة:
2024-09-15@12:53:14 GMT

3 حركات قد تكشف عن إصابتك بمتلازمة النفق الرسغي

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

3 حركات قد تكشف عن إصابتك بمتلازمة النفق الرسغي

تعتبر متلازمة النفق الرسغي (Carpal Tunnel Syndrome) من الحالات الطبية الشائعة، التي تحدث عندما ينضغط العصب الأوسط ما بين الرباط الليفي وما حوله، بحيث يتعرض للضغط من قبل الرسغ والأربطة المسؤولة عن حركة الأصابع في اليد.

ووفقا لموقع "الطبي" الصحي، فإن تلك المتلازمة من أكثر أمراض الأعصاب شيوعاً فى اليدين بين النساء، والتي يغفل عنها الكثيرات منهن، خاصة أنها قد تكون مشكلة صحية بسيطة في بعض الأحيان، إلا أن اكتشافها في مرحلة متأخرة يسبب الكثير من المتاعب مستقبلا.

وأوضح موقع "مايو كلينك" الطبي، أن أعراض متلازمة النفق الرسغي تبدأ عادةً بشكل تدريجي، وتتضمن:

الوخز والخَدَر، إذ قد يحدث وخز وخَدَر في الأصابع أو اليد. وعادةً ما يشعر المرء بذلك في أصابع الإبهام والسبابة والوسطى والبنصر، إلا أنه لن يشعر بذلك في إصبع الخنصر. 

وقد يشعر المصاب بالمتلازمة بشعور يشبه الصدمة الكهربائية في هذه الأصابع، وعادةً ما تحدث هذه الأعراض أثناء الإمساك بعجلة القيادة أو الهاتف أو الجريدة، كما أنها قد توقظ المصاب بها من النوم.

بعد تسجيل إصابات بالسعودية.. هل تدعو "متلازمة الشرق الأوسط" للقلق؟ كشفت منظمة الصحة العالمية، الأسبوع الجاري، أن السلطات الصحة السعودية سجّلت 3 إصابات بشرية جديدة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس) في الفترة من 10 إلى 17 أبريل الجاري، من بينها حالة وفاة واحدة.

و يمكن أن ينتقل هذا الشعور بالخدر والوخز أيضًا من الرسغ إلى الذراع.

ومعظم الأشخاص "يهزون" أيديهم في محاولة لتخفيف الأعراض، حيث قد يصبح إحساس الخَدَر موجودًا دائمًا مع مرور الوقت.

كما قد يتعرض المصابون بمتلازمة النفق الرسغي للشعور بضعف في اليد ويقومون بإسقاط الأشياء، وقد يكون سبب ذلك الخَدَر أو ضعف عضلات الإبهام القابضة التي يتحكم فيها أيضًا العصب المتوسط.

وهناك عدة اختبارات بسيطة يمكن أن تساعد في تشخيص هذه المتلازمة قبل الذهاب إلى الطبيب. وفيما يلي شرح لبعض هذه الاختبارات، كما ذكرت صحيفة"واشنطن بوست" الأميركية:

 اختبار رفع اليد (Hand Elevation Test)

قم برفع ذراعيك فوق رأسك مع إبقاء المرفقين والكتفين مرتخيين. 

وتبدأ الأعراض لدى حوالي 75 بالمئة من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة النفق الرسغي، في الظهور خلال دقيقتين، بينما لا يشعر 98.5 بالمئة من الأشخاص الذين لا يعانون من المتلازمة بأي أعراض أثناء أداء هذا الحركة.

"متلازمة الابنة الكبرى".. هل يؤثر حقاً ترتيب الميلاد على شخصيتك؟ أثار الحديث عن "متلازمة الابنة الكبرى" الكثير من الجدل عبر منصات التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة، خاصة فيما إذا كانت المرأة  يمكن أن تكون عرضة للكثير من الضغوطات النفسية والعقلية فقط لكونها الابن البكر في العائلة.  اختبار فالين (Phalen’s Test)

قم بثني يديك للأسفل بزاوية 90 درجة من الساعد، ثم اضغط معصميك معاً بحيث تتلامس أظافر الأصابع. إذا ظهرت الأعراض خلال دقيقة، يعتبر هذا الاختبار إيجابياً.

علامة تينيل (Tinel’s Sign)

استخدم إصبعين للنقر على قاعدة المعصم في اليد المصابة بشكل متكرر لمدة تصل إلى 60 ثانية. إذا شعرت بوخز أو حتى صدمات كهربائية، فإن هذه علامة إيجابية.

تجدر الإشارة إلى  أن تلك الاختبارات ليست مثالية، وربما تشير إلى وجود متلازمة النفق الرسغي لكنها ليست دليلاً قاطعاً، لذا من الضروري مراجعة الطبيب المختص للحصول على تشخيص أدق.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

بعد فشل زواجه من جنيفر لوبيز.. بن أفليك يشعر بالغيرة من صديقه النجم

متابعة بتجــرد: واجه بن أفليك وقتًا صعبًا بعد انتهاء زواجه القصير من جنيفر لوبيز بالطّلاق. وبدعم من صديقه القديم مات ديمون، يقال إنّ أفليك تعرّض لانهيار عاطفيّ، وكان يعاني مشاعر الغيرة والندم على خياراته في الحياة.

وفقًا لمصادر مطّلعة، فقد أفضى أفليك إلى صديقه المفضّل، مات ديمون، عن الأضرار العاطفيّة التي سبّبها له زواجه الفاشل.

وأعرب أفليك عن حسده من حياة ديمون العائليّة المستقرّة، بما في ذلك زواجه الذي دام قرابة عشرين عامًا من لوسيانا باروسو، التي يشاركها ابنتين.

وقال أحد المطّلعين عبر موقع “ديلي ميل” إنّ أفليك “يشعر بالضّعف والإهانة بشكل خاصّ بعد طلاقه من JLo”.

“لقد انهار بالبكاء واعترف لـ “مات” بأنّه كان يشعر بالغيرة من أسلوب حياته”.

وبحسب ما ورد أخبر أفليك ديمون أنّه شعر وكأنّه اتّخذ خيارات خاطئة في الحياة، بينما كان ديمون يسير باستمرار في الطّريق الصّحيح.

وفي وقت سابق من هذا العام، تردّدت إشاعات حول وجود صعوبات في علاقة أفليك ولوبّيز. وكان أفليك غاب بشكل ملحوظ عن الظّهور العلنيّ مع لوبّيز لمدة سبعة وأربعين يومًا، ممّا أثار تساؤلات حول حالة زواجهما.

وبدأت التّوتّرات تتصاعد عندما حضرت لوبّيز العرض الأوّل لفيلمها “أطلس” بمفردها، ثمّ ألغت جولتها لاحقًا للتّركيز على عائلتها. كما احتفلت بعيد ميلادها بغياب أفليك.

أصبح انفصالهما رسميًّا عندما تقدّمت لوبّيز بطلب الطّلاق في العشرين من آب/أغسطس، أي بعد عامين بالضّبط من زواجهما في قصر أفليك بجورجيا.

في نفس السّياق، أفادت تقارير إعلامية أنّ لوبّيز على وشك القيام بشراء عقار كبير بعد انفصالها عن بن أفليك إذ  تستكشف الاستحواذ على عقار أزريا الشهير في منطقة هولمبي هيلز الحصريّة في لوس أنجلوس.

يتميّز العقار، الذي كان مملوكًا سابقًا لمصمم الأزياء الراحل ماكس أزريا، بوسائل راحة فاخرة، بما في ذلك اربع عشرة غرفة نوم ومسرح منزلي ومسبح لا متناهي. وتبلغ مساحته ثلاثين ألف قدم مربّع، ويعرض ما بين ثلاثين مليونًا وتسعة وثلاثين مليون دولار للمنزل، على الرّغم من سعر إدراجه البالغ خمسة وخمسين مليون دولار.

وتأتي عمليّة الشراء المحتملة هذه في الوقت الذي تواصل فيه لوبّيز وأفليك تسوية شؤونهما العقاريّة بعد الطّلاق. ويتطلّع الثّنائيّ أيضًا إلى بيع عقاره في كريستفيو مانور الذي تبلغ قيمته ثمانية وستّين مليون دولار، بينما انتقل أفليك إلى قصر جديد في برينتوود.

main 2024-09-13Bitajarod

مقالات مشابهة

  • «الجنجويد» القادم.. «حركات محاصصة جوبا حليفة الحركة الإسلامية»  
  • تعلميات من «الصحة» لحماية الطلاب من نزلات البرد والإنفلونزا الموسمية
  • ثورة الأصابع / هبة طوالبة
  • «ضحك مميت».. ماذا تعرف عن متلازمة «كورو» التي أنهت حياة آلاف البشر؟
  • أسباب المغص المراري وكيفية التخلص من الأعراض
  • بعد فشل زواجه من جنيفر لوبيز.. بن أفليك يشعر بالغيرة من صديقه النجم
  • هاميلتون لم يشعر بخيبة أمل بعد رحيل نيوي !
  • لقاح الإنفلونزا الموسمية.. درع يقلل فرص الإصابة ويخفف الأعراض
  • الإسباني نادال يشعر بالإحباط
  • كيف يرد الله حق المظلوم في الدنيا.. وهل يشعر من مات برد مظلمته؟