جهود الدول الثلاث التي تلعب دور الوساطة في القضية الفلسطينية «مصر، قطر، الولايات المتحدة»، لتحقيق هدنة غزة بين طرفي النزاع على أرض الواقع، لا تزال مستمرة لإيجاد بنود للاتفاق عليها من قبل الجميع.

ويأتي هذا بعد أن طال أمد الحرب داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، واستمرار نزيف دماء المدنيين الأبرياء والأطفال دون رحمة، بجانب المعاناة بشأن المياه والطعام والأمراض المنتشرة التي أصابت الجميع وتحديدًا الأطفال، فضلا عن صعوبة وصول المساعدات الإنسانية التي تزيد من وتيرة الحرب.

عمليات عسكرية إسرائييلية في الضفة الغربية

ومنذ بدء الحرب على غزة والكيان المحتل يتعنت في عدم وقف غاراته الجوية وتدمير المباني السكنية وقتل الأبرياء والأطفال، وتعد هذه العمليات العسكرية من أبشع الأساليب التي تتم تجاه المدنين وتتنافى مع القوانين الدولية والإنسانية.

وكانت آخر العمليات العسكرية لقوات الاحتلال الإسرائيلي، هي التي نفذتها في أماكن متفرقة بشمال الضفة الغربية، وبدأت الغارات الجوية، صباح يوم الأربعاء الموافق 28 أغسطس 2024، وهم «طولكرم، جنين، نابلس، طوباس»، وبناءً عليه دمر الاحتلال خط المياه الرئيسي بمخيم «نور شمس» بمدينة «طولكرم».

ولم يكتف الاحتلال الإسرائيلي عند شن غارات جوية وتنفيذ عمليات عسكرية في المناطق السكنية فقط، بل وجه تهديدات كثيرة باقتحام مستشفى «خليل سليمان» الحكومي المحاصر في مدينة «جنين» بالضفة الغربية.

جثامين أسرى إسرائيليين.. وموقف نتنياهو من اقتحام الضفة الغربية

وبالتزامن مع تنفيذ العمليات العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية، عثرت قوات الاحتلال على 6 جثامين أسرى في أحد الأماكن التي قصفها طيران الاحتلال في مدينة رفح الفلسطينية، وهذا ما ساعد في زيادة التوترات وغضب الشعب الإسرائيلي على بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال وحكومته.

ووصفت عائلات الأسرى الإسرائيليين نتنياهو بـ«مجرم الحرب»، نظرًا إلى أن ما يهمه من هذه الحرب هو القضاء على الشعب الفلسطيني وتهجيره من أرضه وخاصة محور فلادلفيا، وهذا ما أفاد به أحد المتظاهرين خلال تظاهراتهم ضد رئيس وزراء الاحتلال لعدم إبرامه صفقة تبادل.

ولم يتوقف أو يلتفت نتنياهو عن استخدام الأساليب الاستفزازية لشعبه أو للشعب الفلسطيني أو للعالم، إذ ظهر رئيس وزراء الاحتلال في مؤتمر صحفي، أمس الاثنين الموافق 2 سبتمبر 2024، واتجه نحو شاشة تليفزيونية تعرض خريطة للضفة الغربية في إشارة منه إلى أن الضفة تابعة لدولة الاحتلال.

أبو عبيدة يعلق على مقتل جثامين الأسرى الإسرائيليين

وبعدما انتهى نتنياهو من مؤتمره الصحفي، علق أبو عبيدة، المتحدث العسكري لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة «حماس»، وقال: «نتنياهو وجيش الاحتلال وحدهم من يتحملون المسئولية الكاملة عن مقتل الأسرى بعد تعمدهم تعطيل أي صفقة لتبادل الأسرى لمصالح ضيقة، علاوةً على تعمدهم قتل العشرات منهم من خلال القصف الجوي المباشر».

وأضاف أبو عبيدة على المنصة الإلكترونية «تيليجرام»: «نقول للجميع وبشكل واضح أنه وبعد حادثة النصيرات، صدرت تعليمات جديدة للمجاهدين المكلفين بحراسة الأسرى بخصوص التعامل معهم حال اقتراب جيش الاحتلال الإسرائيلي من مكان احتجازهم».

وتابع أبو عبيدة: «إصرار نتنياهو على تحرير الأسرى من خلال الضغط العسكري بدلاً من إبرام صفقة، سيعني عودتهم إلى أهلهم داخل توابيت وعلى عوائلهم الاختيار إما قتلى وإما أحياء».

اقرأ أيضاًالصحة الفلسطينية: 160 ألف طفل تلقوا الجرعة الأولى من لقاح شلل الأطفال بوسط غزة

بايدن: نتنياهو لا يبذل جهدا كافيا للوصول إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن من غزة

البيت الأبيض: بايدن وهاريس يناقشان مواصلة المشاورات مع مصر بشأن التطورات في غزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر فلسطين إسرائيل القضية الفلسطينية قوات الاحتلال قطاع غزة الولايات المتحدة الضفة الغربية جنين قطر اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي الولايات المتحدة الأمريكية شمال الضفة الغربية الشعب الفلسطيني الرئاسة الفلسطينية غزة حماس نابلس حركة حماس رئيس وزراء إسرائيل نتنياهو اخبار فلسطين بنيامين نتنياهو مدينة غزة عاصمة فلسطين مخيم جنين تل ابيب عدوان إسرائيلي طولكرم مدينة جنين فلسطين اليوم غلاف غزة غزة الان العدوان الإسرائيلي على غزة قصف اسرائيل كتائب القسام طوفان الاقصى غزة الآن القسام احداث فلسطين أخبار إسرائيل اليوم أبو عبيدة ابو عبيدة مستشفيات غزة هدنة غزة حرب إسرائيل على غزة طوباس رئيس وزراء الاحتلال أخبار إسرائيل حماس فلسطين ابو عبيده فلسطين حماس حماس في فلسطين إسرائيل في غزة غزة الأن اقتحام الضفة الغربية إسرائيل تقتحم الضفة الغربية أبو عبيده الضفة الغربیة أبو عبیدة

إقرأ أيضاً:

حصيلة الدمار في الضفة بعد العدوان الإسرائيلي.. إعلان طولكرم منطقة منكوبة

في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية الغاشمة تجاه الشعب الفلسطيني الأعزل في قطاع غزة، انتقل حاليا الصراع جزئيا إلى الضفة الغربية بعد إعلانها منطقة حرب بالنسبة لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

وبلعت حصيلة الدمار الذي أحدثه الاحتلال خلال عدوانه على مخيم طولكرم بالضفة الغربية المحتلة كالآتي، كان أول شيء هو إعلان طولكرم منطقة منكوبة وتضررت 30 منزلا بشكل كلي، بجانب تضرر 500 منزلا بشكل جزئي جراء اقتحام الاحتلال للمخيم، حيث تم دمر الاحتلال الإسرائيلي 200 محلا تجاريا دمرها وتضررت 30 سيارة بالكامل، وقد مارس الاحتلال تهجيرا قسريا للأهالي وحول بيوتهم إلى ثكنات عسكرية.

استمرار المفاوضات

وتسعى المفاوضات لوقف إطلاق النار برعاية أمريكية مصرية قطرية بين قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية إلى وقف إطلاق النار بين الطرفين المستمر منذ 11 أشهر ولم يتوقف إلا مرة واحدة لمدة أسبوع واحد في شهر نوفمبر الماضي حيث تم تبادل إطلاق بعض الأسرى الإسرائيليين لدى الفصائل الفلسطينية مقابل هدنة إسرائيلية وعدم إطلاق نيران لساعات والسماح بإدخال المساعدات.

توسع الحرب

وتستمر الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، فيما تدرس دولة الاحتلال الإسرائيلي التوسع في العملية العسكرية لتشمل الضفة الغربية، وسط استنكار دولي، كون إسرائيل تعد أمام القانون الدولي قوة احتلال ويجب عليها مراعاة القانون الدولي، واستشهد منذ 7 أكتوبر الماضي منذ بداية طوفان الأقصى في الضفة الغربية أكثر من 682 شخصا، فيما استشهد في قطاع غزة أكثر من 40 ألف شخص أغلبهم من الأطفال والسيدات.

مقالات مشابهة

  • “سرايا القدس” تنشر مشاهد من اشتباك مقاتليها مع الجيش الإسرائيلي شمالي الضفة الغربية
  • حماس تعرض مشاهد من اشتباك مقاتليها مع الجيش الإسرائيلي شمالي الضفة الغربية
  • الأونروا تعلن مقتل أحد موظفيها في الضفة الغربية مع مواصلة الجيش الإسرائيلي عملياته    
  • إصابة عشرات الفلسطينيين بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية
  • ماذا يخطط نتنياهو للضفة الغربية؟ محللان يجيبان
  • الجيش الإسرائيلي يقتل موظفاً في أونروا بالضفة الغربية
  • حصيلة الدمار في الضفة بعد العدوان الإسرائيلي.. إعلان طولكرم منطقة منكوبة
  • الأونروا تعلن مقتل أحد موظفيها خلال عملية للاحتلال في الضفة الغربية المحتلة
  • لأول مرة.. الجيش الإسرائيلي يعثر على نفق شمال الضفة الغربية
  • يقين واستبسال.. سيدة فلسطينية في الضفة الغربية تتمسك بأرضها وترفض التهجير (فيديو)