قبيل حلول الذكرى الأولى لزلزال الحوز، كشفت الحكومة اليوم الإثنين، عن جاهزية أكثر من 100 مدرسة بالمناطق المتضررة من زلزال الحوز لاستقبال تلاميذ هذه المناطق، واستكمال تأهيل أزيد من 40 مركزا صحيا، مع إصلاح 43 محطة هيدرولوجية بالمنطقة.

وعقب انعقاد اجتماعها الحادي عشر اليوم الإثنين برئاسة رئيس الحكومة، أكدت اللجنة البين وزارية المكلفة، استكمال تنزيل عدد من المشاريع القطاعية، المندرجة في إطار برنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة.

فعلى صعيد قطاع الصحة، كشفت اللجنة انتهاء أشغال تأهيل 42 مركزا صحيا ذا أولوية، بميزانية إجمالية تبلغ 168 مليون درهم. ويتعلق الأمر بـ 27 مركزا بجهة مراكش أسفي، و14 مركزا بجهة سوس ماسة، ومركز واحد بجهة بني ملال خنيفرة.

وفي قطاع الفلاحة، سيتم إتمام عملية توزيع رؤوس الماشية مجانا على المربين المتضررين خلال شهر شتنبر الجاري، والتي انطلقت خلال شهر يناير الماضي، حيث جرى حاليا توزيع 28.000 رأس ليتم بالتالي تغطية كافة حاجيات مربي الماشية المتضررين. في حين سجلت اللجنة استكمال توزيع 353.830 قنطارا من الشعير، والتي استفاد منها ‏‏48.581 فلاحا. كما سجلت اللجنة أيضا استكمال عملية تأهيل 54 كيلومترا من المسالك القروية، إضافة إلى بلوغ نسبة استصلاح الدوائر السقوية الصغيرة والمتوسطة حاليا 97%.

بخصوص قطاع الماء، أبرزت اللجنة تواصل برامج إصلاح الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية المائية، والبالغة كلفتها 117 مليون درهم. وتهم هذه البرامج على الخصوص إصلاح الأضرار التي لحقت بـ 43 محطة هيدرولوجية من وكالات الأحواض المائية، وإصلاح الأضرار المسجلة في شبكات توزيع الماء الشروب، إضافة إلى إنجاز وتجهيز أثقاب وآبار جديدة بالأقاليم المتضررة، وتأهيل البنيات التحتية المتعلقة بالسدود.

وفي قطاع التعليم، كشفت اللجنة أن 111 مدرسة ستكون جاهزة بعد انتهاء أشغال إعادة تأهيلها لاستقبال التلاميذ برسم الدخول المدرسي الحالي. إضافة إلى دخول 110 مؤسسات تعليمية الخدمة خلال هذا الموسم الدراسي. في انتظار أن تكون 1.287 مدرسة جاهزة بعد انتهاء أشغال التأهيل والبناء، لاستقبال التلاميذ قبل بدء الموسم الدراسي 2025/2026. يشار إلى أن الكلفة التقديرية لإنجاز برنامج تأهيل وإعادة بناء مختلف المؤسسات التعليمية المتضررة تقدر بـحوالي 3.5 مليارات درهم.

وبالقطاع السياحي، تدارست اللجنة 238 طلبا للاستفادة من الدعم المالي، من أصل 355 طلبا قدمته مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة التي تضررت جراء زلزال الحوز، وذلك بميزانية إجمالية تقدر بـ 144 مليون درهم. وفي هذا الصدد استفادت 148 مؤسسة للإيواء السياحي من الشطر الأول الخاص بالدعم، بميزانية تبلغ 48 مليون درهم. علاوة على إعطاء انطلاقة صرف الشطر الثاني الخاص بالدعم، والذي استفادت منه لحد الساعة مؤسستان، بقيمة مالية تبلغ 3,8 ملايين درهم.
في سياق ذي صلة، تم تدارس 1.155 ملف لدعم ورشات الصناعة التقليدية، بميزانية إجمالية تناهز 78 مليون درهم. فقد جرى في إطار الشطر الأول الخاص بالدعم صرف 10 ملايين درهم لفائدة 1.047 صانعا تقليديا. وإطلاق الشطر الثاني من خلال استفادة 105 صناع تقليديين من 1 مليون درهم.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: ملیون درهم

إقرأ أيضاً:

تقع ضحية احتيال بنصف مليون درهم عبر "سناب شات".. ماذا حدث؟

قضت محكمة أبوظبي للأسرة والدعاوى المدنية والإدارية، إلزام شخص بدفع 528 ألف درهم لامرأة، بعدما استولى على المبلغ بطرق احتيالية، عبر استخدام تطبيقي "سناب شات" و"واتس آب".

وفي تفاصيل القضية، رفعت امرأة دعوى طالبت فيها شخص بدفع 628 ألف درهم، تعويضاً عن الأضرار المادية التي لحقت بها، موضحة أنها "وقعت ضحية احتيال عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بعد أن أوهمها المدعى عليه بأنه يعمل في مجال الاستثمار العقاري، وطلب منها مبالغ مالية مقابل مشروع استثماري وهمي وعربون لشراء منزل، ووافقت وحولت له المبلغ".
وأمرت المحكمة، بإلزام المدان بدفع 528 ألف درهم للمدعية، إضافة إلى 10 آلاف درهم تعويضاً، مع تحميله رسوم ومصاريف الدعوى.

مقالات مشابهة

  • بالصور مدارس دمياط تستعد لاستقبال العام الدراسي الجديد 2024
  • مقتل 4 أشخاص في فيضانات عنيفة اجتاحت شرق رومانيا وفرق الإنقاذ تكافح لإخلاء المناطق المتضررة
  • المداخيل الجمركية تبلغ أزيد من 60 مليار درهم مع نهاية غشت
  • الصندوق السعودي للتنمية يمول تأهيل مستشفى في سانت لوسيا بـ75 مليون دولار
  • المداخيل الجمركية تبلغ أزيد من 60 مليار درهم
  • يونيسيف: هذه حصيلة أبرز جهودنا لإغاثة المتضررين من الفيضانات في ليبيا
  • 1342 مدرسة ببنى سويف جاهزة لاستقبال العام الدراسي الجديد
  • تقع ضحية احتيال بنصف مليون درهم عبر "سناب شات".. ماذا حدث؟
  • فريق مكلف من الحكومة الليبية يزور بلدية إدري الشاطئ لمعاينة المناطق المتضررة من السيول
  • مجلس البصرة: المحافظة جاهزة امنياً ولوجستياً لاستقبال بزشكيان