الجزيرة:
2024-09-15@12:53:55 GMT

أوكرانيا وروسيا تتبادلان بيانات إسقاط المسيّرات

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

أوكرانيا وروسيا تتبادلان بيانات إسقاط المسيّرات

أعلنت أوكرانيا، اليوم، إسقاط 27 مسيّرة أطلقتها روسيا، التي أعلنت بدورها إسقاط 30 مسيرة أوكرانية و"تحرير" بلدة سكوتشنويه في دونيتسك، و"القضاء على 1690 عسكريا أوكرانيا".

وفي كييف قالت القوات الجوية الأوكرانية إنها أسقطت 27 من أصل 35 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا خلال هجوم الليلة الماضية، مضيفة في بيان لها على تطبيق تليغرام أن القوات الروسية استخدمت 3 صواريخ باليستية وصاروخا موجها في الهجوم.

وفي وقت لاحق اليوم قال مسؤولان أوكرانيان إن شخصين قُتلا في هجمات روسية على نطقة زاباروجيا جنوبي شرق أوكرانيا، كما لقي شخص ثالث حتفه في هجوم صاروخي على مدينة دنيبرو وسط البلاد.

وذكر إيفان فيدوروف، حاكم منطقة زاباروجيا، على تطبيق تليغرام أن شخصين أصيبا أيضا في زاباروجيا، بينهما طفلة عمرها 12 عاما، وتتلقى الرعاية في وحدة العناية المركزة.

وأضاف فيدوروف أن المنطقة شهدت في اليوم السابق 313 هجوما وقصفا على 11 تجمعا سكنيا، من بينها هجوم صاروخي على مدينة زاباروجيا المركز الإداري للمنطقة، مما ألحق أضرارا بعدة مبانٍ.

وقال سيرهي ليساك، حاكم منطقة دنيبروبيتروفسك، على تليغرام إن القوات الروسية أطلقت في وقت متأخر من أمس صواريخ على مدينة دنيبرو، مما أسفر عن مقتل شخص، وإصابة 3 آخرين، وإلحاق أضرار بمنازل في أحد الأحياء.

بيان روسي

على الجانب الآخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية تحرير بلدة سكوتشنويه في دونيتسك والقضاء على 1690 عسكريا أوكرانيا خلال الـ24 ساعة الماضية.

وذكرت الوزارة في بيانها اليومي عن سير العملية العسكرية بأوكرانيا أنه "خلال 24 ساعة الماضية، دمرت القوات الروسية مواقع في مجمع الطاقة والصناعات العسكرية بأوكرانيا، وورش تجميع وتخزين المسيرات، وحررت بلدة سكوتشنويه في دونيتسك، وصدت 6 هجمات وكبدت القوات الأوكرانية 1690 عسكريا".

وأضافت "تم أيضا إسقاط 3 قنابل و26 صاروخا و30 طائرة مسيرة وتدمير 4 محطات حرب إلكترونية و12 مستودعا للذخيرة ومحطة رادار. وكان الجيش الأوكراني قد أعلن، اليوم، عن مقتل وإصابة 1300 جندي روسي في عدة محاور قتال خلال الـ24 ساعة الماضية".

ونقلت قناة روسيا اليوم عن أبتي علاء الدينوف، قائد قوات "أحمد" الروسية، قوله "لا أمل لقوات كييف بالتقدم في منطقة كورسك ونقضي عليهم كلما أطلوا برؤوسهم".

وأشاد علاء الدينوف بـ"العمل المتقن الذي تؤديه مختلف الوحدات الروسية المقاتلة على محور كورسك، وآخرها خلال الـ24 ساعة الماضية تدمير معدات وآليات وأسلحة أوكرانية وغربية كمدرعة سترايكر الأميركية وراجمة كرواتية طراز راك-12″.

وقال في قناته على تطبيق "تليغرام" إن من بين ما دمرته قواته "محطة للحرب الإلكترونية، ومنظومة دفاع جوي (تونغوسكا)، ومدفعا، ونقطة إطلاق طائرات مسيرة، ومدفعا ذاتي الحركة وآخر للهاون عيار 120، ونقطة مراقبة أخرى للطائرات المسيرة وشاحنتين صغيرتين وذخائر هاون أخرى".

وأضاف "تكبد العدو خسائر فادحة في اتجاه كورسك، الأمر الذي يجعله يدرك أنه سيكون من الصعب عليه التقدم هنا نحن نهزم العدو، وندمره على دفعات قوية للغاية، تماما في اللحظة التي يشرعون فيها بإطلاق النار، وهذه هي الطريقة التي نستهدفهم وندمرهم بها".

يُذكر أن الأنباء تتضارب بين أوكرانيا وروسيا حول حجم الخسائر التي يلحقها كل طرف بالآخر، حيث يدعي كل طرف تكبيد الآخر خسائر فادحة، دون القدرة على التحقق من صحة هذه المعلومات بشكل مستقل بسبب استمرار القتال.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ساعة الماضیة

إقرأ أيضاً:

تفاوض أخير لتزويد أوكرانيا بأسلحة طويلة المدى وروسيا تحذّر الناتو

كشف مسؤول بريطاني أن الدول الغربية في آخر مراحل التفاوض لتزويد كييف بأسلحة طويلة المدى، في حين يناقش الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الجمعة مع رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر دعم أوكرانيا، وسط تحذيرات روسية بالتعامل مع دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) كطرف في الحرب.

ونقل موقع "بوليتيكو" عن مسؤول بريطاني أن بلاده في المراحل الأخيرة من مفاوضات دبلوماسية بشأن السماح لكييف باستخدام الأسلحة الغربية بعيدة المدى لضرب عمق الأراضي الروسية.

كما نقل الموقع عن 4 مسؤولين بريطانيين آخرين استبعادهم أي إعلان رسمي بخصوص ذلك هذا الأسبوع، في حين أعرب أحد المسؤولين البريطانيين الأربعة عن أمله في تأكيد الاتفاق خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر الجاري.

وقد قال البيت الأبيض إن الرئيس بايدن سيناقش اليوم مع رئيس الوزراء البريطاني دعم أوكرانيا والوضع في الشرق الأوسط، بعد أن وصل ستارمر إلى واشنطن لبحث ملفات عدة مع بايدن، من بينها إن كان يتعيّن السماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى ضد روسيا، وفق تقارير عدة.

وأوضح البيت الأبيض أنه لا تغيير في الموقف الأميركي بشأن عدم استعمال الصواريخ بعيدة المدى داخل روسيا، مؤكدا "لن يكون هناك أي إعلان بشأن تقديم صواريخ بعيدة المدى لأوكرانيا من أجل استعمالها داخل روسيا".

وذكر إعلام بريطاني بأن بايدن "الذي يشعر بالقلق من إشعال نزاع نووي" مستعد للسماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بريطانية وفرنسية تعتمد على التكنولوجيا الأميركية، ولكن ليس الصواريخ المصنّعة في الولايات المتحدة.

تحذير روسي

من جهته، حذر المندوب الروسي بالأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا دول الناتو من أنها ستكون مشاركة في الحرب بتقديمها صواريخ بعيدة المدى لأوكرانيا، قائلا "تم اتخاذ القرار برفع الحظر الغربي عن استخدام أسلحة بعيدة المدى ضدنا".

وأضاف المندوب الروسي أنه "لم تكن كييف لتفكر في غزو أراضينا دون الحصول على دعم غربي استخباري ولوجيستي"، مؤكدا أن موسكو ستتخذ قرارها وفقا لاعتبارها الناتو جزءا من المعركة ضدها.

صواريخ إيران

وقد قال روبرت وود نائب المندوبة الأميركية بالأمم المتحدة إن روسيا تسلمت شحنة صواريخ باليستية قصيرة المدى من إيران هذا الشهر، وإن تلك الصواريخ ستمكن روسيا من ضرب بنى أساسية في العمق الأوكراني خلال الشتاء.

وأضاف وود أن الشراكة بين روسيا وإيران ستسمح لإيران باستمرار ما سماها أنشطتها "المزعزعة للاستقرار" في الشرق الأوسط وحول العالم، حسب تعبيره.

وأشار نائب المندوبة الأميركية بالأمم المتحدة إلى أن الصواريخ الإيرانية التي قال إنها شحنت لروسيا تضاف إلى عدد كبير من المسيّرات، وأن الخزانة الأميركية فرضت عقوبات على "أشخاص وكيانات سهلوا دعم إيران لروسيا".

كما نقل "بوليتيكو" عن مسؤول بريطاني اليوم أن ما كُشف عنه هذا الشهر عن تقارير تفيد ببدء إيران في تزويد روسيا بالصواريخ الباليستية غيّر الموقف الغربي، وأن تأكيد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن -خلال زيارته لبريطانيا- أن الإيرانيين يزودون روسيا بالصواريخ الباليستية شكّل لحظة مهمة.

وتضغط كييف على واشنطن ولندن لرفع القيود المفروضة على استخدام الأسلحة التي يزودها بها البلدان، في ظل تحذيرات من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن إعطاء أوكرانيا الضوء الأخضر لشن هجمات في عمق الأراضي الروسية بواسطة الأسلحة الغربية سيعني أن حلف الناتو في حرب مع موسكو.

وردّا على تحذير بوتين، قال ستارمر لمراسلي وسائل الإعلام البريطانية المرافقين له إن "روسيا بدأت هذا النزاع.. روسيا غزت أوكرانيا بشكل غير مشروع. بإمكان روسيا أن تضع حدا لهذا النزاع فورا".

مقالات مشابهة

  • روسيا تعلن القضاء على ٢٢١٥ أوكرانيا خلال ٢٤ ساعة.. تفاصيل
  • أوكرانيا: نواجه وضعا مضطربا وهزمنا وحدات من القوات الروسية بكورسك
  • إسقاط 6 مسيرات أوكرانية في مقاطعة بريانسك الروسية
  • أوكرانيا وروسيا تتبادلان 200 سجين وسط تصاعد التوترات بشأن قيود أستخدام الصواريخ الغربية
  • روسيا وأوكرانيا تتبادلان الأسرى.. فيديو
  • الدفاعات الروسية تُسقط 19 مسيرة أوكرانية فوق مقاطعتي كورسك وبيلغورود
  • ‏وزارة الدفاع الروسية: القوات الروسية تسيطر على قرية "زيلان بيرشي" في شرق أوكرانيا
  • أوكرانيا وروسيا تنفذان عملية تبادل أسرى
  • تفاوض أخير لتزويد أوكرانيا بأسلحة طويلة المدى وروسيا تحذّر الناتو
  • أوكرانيا تعلن إسقاط 24 مسيرة روسية الليلة الماضية