سعد الدين الهلالي.. شهد محرك البحث «جوجل»، خلال الساعات القليلة الماضية، بحثا موسعا حول اسم الدكتور سعد الدين الهلالي، وذلك بعد تصريحاته الأخيرة التي دافع فيها عن الفنانة إلهام شاهين، بعد الهجوم عليها بسبب حديثها عن حكم الصلاة.

سعد الدين الهلالي

علق الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، على حالة الجدل التي أثيرت حول الفنانة إلهام شاهين بعد انتقادها مخرج أحد أعمالها، والذي أوقف العمل في موقع التصوير لأداء الصلاة.

وقال سعد الدين الهلالي، خلال حواره ببرنامج «الحكاية»، عبر قناة «mbc مصر»، إن إلهام شاهين تعرضت للتنمر الفقهي، مطالبًا إنهاء حالة التنمر، لأن الله يقول في كتابه الكريم «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ».

وأضاف سعد الهلالي، أن الفنانة إلهام شاهين لها وجهة نظر، منطقها قائم على أن ما تفعله عمل لكسب العيش ويمكن أن نترخص في أمر الصلاة وجعلها في آخر وقتها، إذ إن أوقاتها متسعة، ومنطق من ينتقدها يرى أن هذا الأمر لهو وترفيه، وإن الصلاة كفريضة تقدم على اللهو واللعب، مشيرًا إلى أنه ورد أن النبى - صلى الله عليه وسلم- كان يجمع بين الصلوات بغير عذر سفر أو مطر، مستخدمًا الرخصة الشرعية.

أزمة إلهام شاهين

وكان عدد من المغردين تداول فيديو قديم يعود تاريخه قبل عامين للفنانة إلهام شاهين، انتقدت فيه تعطيل أحد المخرجين للعمل والتصوير لأداء الصلاة، مشيرة إلى أنه على المرء أن ينهي عمله أولا ثم يصلي.

الهجوم على إلهام شاهين

من جانبها انتقدت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، تصريحات إلهام شاهين، قائلة: «أتعجب من هذا التصريح، كيف للإنسان حينما يبادر لطاعة الله والصلاة أن يكون موضوعا للسخرية والاستهزاء».

وأضافت سعاد صالح، في لقائها ببرنامج «تفاصيل» المذاع على قناة «صدى البلد»: «أقول لصاحبة هذا التصريح ـ إلهام شاهين ـ كم عمرك وأنتِ ما تزالين بعيدة عن الآداب التي شرعها الله»، معقبة: «ليس من حق الفنانة أن تنتقد من يطع الله ورسوله، ويريد أن يعود للطريق الصحيح، وفعل المخرج هو أمر طبيعي في طاعة الله وأوامره ولا يجوز لإنسان أن ينتقد ذلك».

اقرأ أيضاًبعد انتقادها «صلاة المخرج».. سعد الدين الهلالي يدافع عن إلهام شاهين: فنانة محترمة

سعاد صالح لـ إلهام شاهين: كم عمرك وانت لسة بعيدة عن شرع الله؟

«موتوا بغيظكم».. إلهام شاهين توجه رسالة قوية لجماعة الإخوان الإرهابية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إلهام شاهين سعد الهلالي سعد الدين الهلالي سعاد صالح حكم الصلاة الدكتورة سعاد صالح برنامج تفاصيل احكام الصلاة أزمة إلهام شاهين سعد الدین الهلالی إلهام شاهین سعاد صالح

إقرأ أيضاً:

القصة الكاملة لـ العلاج الجيني للأورام السرطانية في مصر.. هل استخدمته ناهد رشدي؟

مشوار فني حافل بالأعمال الدرامية نجحت خلاله الفنانة ناهد رشدي، في الوصول إلى قلوب المتابعين خاصة دورها في مسلسل لن أعيش في جلباب أبي، إذ برعت في تقديم شخصية «سنية» ابنة عبدالغفور البرعي الذي قدمه الفنان نور الشريف.

واليوم، غيب الموت الفنانة ناهد رشدي، متأثرة بمرضها الذي أخفته عن متابعيها، ورفضت الكشف عنه في أي لقاء تلفزيوني.

العديد من التكهنات أُثيرت حول مرض ناهد رشدي، بعدما كشفت في تصريحات سابقة، عن أنها فضلت المكوث في المنزل وعدم مغادرته حتى لا تضطر للكشف عن تفاصيل مرضها، حتى إن زوجها ظل يرعاها عامين، دون كلل أو ملل.

هل استخدمت ناهد رشدي العلاج الجيني للأورام السرطانية؟

مصدر مقرب من الفنانة الراحلة كشف لـ«الوطن» عن أن ناهد رشدي، صارعت المرض الخطير، حتى أنها اتجهت للعلاج الجيني. 

ما هو العلاج الجيني؟

وقال الدكتور أحمد مرسي استشاري علاج الأورام، إن العلاج الجيني يهدف لمعالجة «الجين» المعيب، من أجل القضاء على المرض، إذ يحتوي الحمض النووي الذي يتحكم في شكل الجسم ووظائفه، على الجينات، وحينما تُصاب لا تعمل بشكل صحيح وبالتالي تحدث الإصابة بالأمراض، وهنا لا بد من معالجتها، والتحكم في تدهور الجين. 

أضاف أنه يمكن من خلال العلاج الجيني الذي يخضع له المريض عقب العديد من الفحوصات والأشعة، إيقاف عمل الجينات المعيبة المسببة للمرض حتى تكون هناك فرصة للقضاء على المرض.

هل العلاج الجيني يستهدف كل أنواع مرض السرطان؟ 

بحسب ما أكده الدكتور أحمد مرسي لـ«الوطن»، فإن العلاج الجيني حتى اللحظة الحالية، وفقًا للدراسات والتجارب العالمية، يمكن الاستناد إليه في علاج سرطانات «الثدي، والمبيض، والبروستاتا» فقط.

وعن الفئات التي يمكن أن تخضع للعلاج الجيني، أوضح الطبيب، أنه لا يمكن استخدامه مع الأطفال، وحتى سن الـ20 عامًا: «بعد التحليل في حالة وجود الجين اللي هنعالجه بنبدأ بالعلاج لمنع تحوره».

أشار إلى أن العلاج لا يمكن الحكم على نتائجه، أو آثاره الجانبية بوجه عام، خاصة أن لكل حالة مرضية أسبابها وتطوراتها، التي تتحكم في رحلة علاجها.

العلاج الجيني للأورام السرطانية في مصر

جدير بالذكر أن الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، كان افتتح العام الماضي، أول معمل متكامل للتحاليل الباثولوجية والجينية في مصر، بالمركز المصري للتحكم والسيطرة على الأمراض «CDC»، بالتعاون مع شركة «روش» العالمية الرائدة في مجال المستحضرات الدوائية والاختبارات التشخيصية، وشركة HDV Egypt الرائدة في الاختبارات التشخيصية، والممثل الرسمي لشركة «Illumina Inc» العالمية في مجال اختبارات التتابع الجيني.

وأكد الوزير، حينها، أن مصر تشهد تحولاً إيجابيا في مستوى التطور التشخيصي للأورام السرطانية، والمتماشي مع الاتجاه العالمي للطب الشخصي، مشيرًا إلى استهداف الاكتشاف المبكر للأورام السرطانية في مراحل مبكرة لنحو 30 مليون مواطن، من كل المراحل العمرية، وذلك لتعزيز الخطة الوطنية لمكافحة الأورام.

مقالات مشابهة

  • فتاة تهدي إلهام شاهين فيديو يجمعها مع والدتها: تأثرت جد
  • بسمة وغادة عبد الرازق أبرز حضور مهرجان الفضائيات العربية
  • القصة الكاملة لـ العلاج الجيني للأورام السرطانية في مصر.. هل استخدمته ناهد رشدي؟
  • بعد تصدرها التريند.. إلهام صفي الدين تكشف عن سر بكائها في حفل زفاف محمود شاهين (فيديو)
  • ليست وليدة اللحظة.. القصة الكاملة لشبكات الابتزاز في العراق
  • إلهام صفي الدين تكشف عن أغرب موقف لها مع معجبة بعد وفاة جدتها
  • إلهام شاهين منشغلة بإعادة صياغة دين الإسلام للمسلمين
  • فيديو يكشف كواليس نظرة محمود حميدة لـ إلهام صفي الدين
  • نظرة محمود حميدة لـ إلهام صفي الدين تتصدر التريند.. ما القصة؟
  • "نظرة" محمود حميدة تتصدر مواقع التواصل.. ما القصة؟