قالت القيادة المركزية الأمريكية إن "جهود الإنقاذ جارية" في جنوب البحر الأحمر للسفينة المعطلة، "سونيون" التي لا تزال مشتعلة وتهدد بإمكانية وقوع كارثة بيئية كبرى.

 

وأدانت القيادة المركزية الأمريكية  في بيان لها مثل هذه الهجمات الحوثية ووصفتها بأنها "متهورة" ووعدت "بمواصلة العمل مع الشركاء والحلفاء الدوليين" لحماية التجارة والتخفيف من الآثار البيئية في المنطقة.

 

وانطلقت أمس الاثنين مهمة إنقاذ لناقلة نفط لا تزال مشتعلة بعد تعرضها لهجوم من قبل المتمردين الحوثيين قبالة سواحل اليمن الشهر الماضي، وفقًا للقيادة المركزية الأمريكية.

 

تعرضت ناقلة النفط التي تحمل العلم اليوناني سونيون لهجوم من قبل الحوثيين قبالة سواحل الحديدة في 21 أغسطس أثناء حملها 150 ألف طن متري من النفط الخام.

 

وقالت جماعة الحوثي إنهم قاموا بتفخيخ وتفجير عبوات ناسفة على متن السفينة.

 

وفي وقت سابق قالت بعثة الاتحاد الأوروبي البحرية في البحر الأحمر، أسبايدس، إنها "ستوفر الحماية لقوارب القطر، التي ستتعامل مع عملية الإنقاذ وتسهل جهودها لمنع كارثة بيئية"، وفقًا لمنشور على X.

 

وأضافت البعثة "لا تزال العديد من الحرائق مشتعلة على السطح الرئيسي للسفينة"، مشيرة إلى أنه "لم تكن هناك علامات مرئية على تسرب النفط".

 

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن أمريكا سفينة سونيون البحر الأحمر الحوثي

إقرأ أيضاً:

«أسبيدس»: محاولة إنقاذ للناقلة «سونيون» في البحر الأحمر خلال أيام

عدن (الاتحاد)

أخبار ذات صلة اليمن يؤكد التزامه بدعم كافة جهود إنهاء الصراع إصابة طفلين بقصف حوثي على قرية غربَ تعز

أعلنت المهمة البحرية الأوروبية (أسبيدس)، أمس، عن محاولة إنقاذ جديدة من المتوقع أن تبدأ خلال الأيام القادمة، لناقلة النفط «سونيون» التي تعرضت لهجوم من قبل جماعة «الحوثي» في البحر الأحمر.
وقالت البعثة، في بيان على منصة «إكس» إنها ستسهل عملية إنقاذ جديدة للناقلة «سونيون» في غضون الأيام المقبلة، وذلك من خلال توفير الحماية للسفن المستأجرة تجارياً، والتي ستسحب السفينةَ إلى موقع آمن.
وأشارت المهمة البحرية الأوروبية إلى أن النيران ما تزال مشتعلة في السفينة التي قالت إنها لم تنجرف بعد، مؤكدةً أنها لم ترصد حتى الآن أي علامات على تسرب نفطي من عنبر الشحن الرئيس.
وشددت على أنه، ولمنع وقوع كارثة بيئية، يتعين أن تتعاون المنظمات العامة والخاصة والجهات الفاعلة بشكل وثيق.
وكانت الحكومة اليمنية قد حذرت، أول أمس الخميس، من أن السفينة النفطية اليونانية «سونيون» باتت تمثل قنبلة موقوتة وتنذر بكارثة بيئية وشيكة، مع استمرار جماعة «الحوثي» في عرقلة الجهود الدولية المبذولة لإنقاذ «سونيون» التي تحمل على متنها مليون برميل من النفط الخام بعد استهدافها من قبل الحوثيين في 21 أغسطس الماضي.

مقالات مشابهة

  • بدء عملية سحب ناقلة النفط سونيون المعطلة في البحر الأحمر
  • بدء عملية قَطْر الناقلة «سونيون» قبالة اليمن
  • بدء قطر ناقلة "سونيون" التي استهدفها الحوثيون قبالة اليمن
  • القيادة المركزية الأمريكية: دمرنا 3 مسيرات ومركبة للحوثيين في اليمن
  • البعثة الأوروبية: السفينة (سونيون) لا تزال مشتعلة ولا تَسَرُّب
  • «أسبيدس»: محاولة إنقاذ للناقلة «سونيون» في البحر الأحمر خلال أيام
  • عملية إنقاذ جديدة لناقلة النفط اليونانية المنكوبة ”سونيون” في البحر الأحمر
  • دون تسرب نفطي.. التحالف الأوروبي: السفينة “سونيون” لا تزال مشتعلة منذ 22 يومًا
  • التحالف الأوروبي: سفينة “سونيون” لا تزال مشتعلة منذ 22 يومًا دون تسرب نفطي
  • البعثة الاوروبية: السفينة “سونيون” لا تزال تحترق ولا يوجد تسرب نفظي