زارت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير “شروق”، أمس، متحف "مولانا" بمدينة قونية التركية، والذي يجسّد تراث الشاعر والعالم والفقيه الشهير جلال الدين الروميّ، وذلك في إطار حرصها على استكشاف آفاق التعاون الثقافي مع المؤسسات الثقافية، وتسليط الضوء على الشخصيات المؤثرة في تاريخنا الإسلامي، من أمثال الروميّ الذي كان نموذجاً في التسامح بين مختلف الأديان والثقافات.

كان في استقبال الشيخة بدور القاسمي لدى وصولها إلى المتحف، كل من أوغور إبراهيم ألتاي، رئيس بلدية قونيا، ومحمديوندان، مدير السياحة والثقافة في مدينة قونيا، وناجي باكيرجي مدير متحف مولانا، حيث تجولت بين أروقة المتحف ذي القبة الفيروزية، والذي يضم مجموعة كبيرة من الآثار والمقتنيات النادرة من العهدين السلجوقي والعثماني، إضافة إلى مقتنيات مرتبطة بحياة الرومي وتراثه الفكري والديني، من أبرزها ديوان "مثنوي"، أشهر ديوان شعري لجلال الدين الروميّ.

كما شملت الجولة مكتبة المتحف التي تضمنت أرشيفا لمخطوطات وكتب نادرة يعود تاريخها إلى القرنين الثالث عشر والرابع عشر الميلاديين.

أخبار ذات صلة حميد بن راشد يزور المبنى الجديد لمجمع الدوائر الحكومية بالديوان الأميري في عجمان تنفيذاً لتوجيهات رئيس الدولة.. انطلاق حملة التطعيم الطارئة ضد شلل الأطفال في غزة

وعلى هامش الزيارة، اجتمعت الشيخة بدور القاسمي مع مدير المتحف، حيث ناقش الجانبان سبل تعزيز التبادل الثقافي والتعاون المستقبلي بين المتحف وإمارة الشارقة ممثلة في مؤسساتها الثقافية، إضافة إلى التجهيز لتنظيم معرض أواخر العام الجاري في "بيت الحكمة" في الشارقة لتعريف الجمهور بالجوانب المضيئة في حياة جلال الدين الروميّ وما تخللها من بحث دائم عن معاني التسامح والجمال في الحياة، وهو ما تجسد بوضوح في أعماله الخالدة.

واحتفاءً باستقبال وفد إمارة الشارقة، أهدى مدير المتحف الشيخة بدور القاسمي، نسخة نادرة وطبق الأصل من ديوان"مثنوي"، وهو ديوان شعري في 6 أجزاء، يتألف من 26 ألف بيت شعري باللغة الفارسية، انتهى الرومي من كتابتها في عام وفاته، بالإضافة إلى نسخة نادرة من كتاب "الديوان الكبير" أو ما يعرف كذلك بـ"ديوان شمس التبريزي"، والذي كتبه الرومي في 42 ألف بيت من الشعر تخليداً لذكرى صاحبه ومعلمه شمس الدين التبريزي.

ويعود تاريخ متحف مولانا إلى "حديقة ورد" لسلطان السلاجقة علاء الدين قايقوباد، والتي أهداها إلى والد جلال الدين الرومي "بهاء الدين ولد"، وعندما توفي جلال الدين في عام 1273م دُفن قرب والده في هذه الحديقة، وشُيدت فوق قبره قبة مخروطية مزخرفة بالقرميد والخزف الفيروزي، وفي عام 1854م تمت توسعة المبنى القديم للمتحف بإضافة مبانٍ جديدة إليه وأصبحت مزاراً عرف باسم "متحف قونية للآثار العتيقة"، قبل أن يتحول في مارس 1927 إلى متحف للزوّار بمسماه الحالي"متحف مولانا".
 

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: تركيا بدور القاسمي الإمارات جلال الدین الرومی بدور القاسمی الشیخة بدور

إقرأ أيضاً:

حسن دنيا: لحنت أغنية جديدة لماجدة الرومي.. ودويتو تامر حسني ومحمد منير قريبا

انفرد برنامج بالخط العريض على شاشة الحياة والذي تقدمه الإعلامية إيمان أبو طالب، بإذاعة مقطع من الأغنية الجديدة لماجدة الرومي ومن ألحان حسن دنيا.

حسن دنيا: «شيرين صوت مصر»

وقال الملحن حسن دنيا، خلال استضافته بالبرنامج، إن «ماجدة الرومي أرادت تلحين الأغنية من قبل عمر خيرت، لكن أحد الأشخاص رشحني وبالفعل وافقت وستظهر للنور قريبا».

وفي سياق متصل، قال حسن دنيا، إن شيرين عبدالوهاب تعتبر صوت مصر، رغم أن حياتها ملخبطة حاليا على حد تعبيره.

وأضاف دنيا خلال اللقاء: أتمنى العمل مع راغب علامة وسميرة سعيد، وفيه دويتو جديد قريبا بين تامر حسني ومحمد منير هيكون مفاجأة.

مقالات مشابهة

  • مصدر أمني: لا وجود لشبهة جنائية بحادث مصرع مدير حسابات ديوان ديالى
  • السودان: آثار ومتاحف مدمرة وآمال للإنقاذ
  • “متحف الموت” في تركيا يؤدي طقوسًا عمرها أكثر من ألفي عام
  • مصدر أمني: لا وجود لشبهة جنائية بحادث مصرع مدير حسابات ديوان المحافظة
  • متحف الحضارة يحتفل بمرور 90 عام على علاقات الصداقة المصرية السويسرية- صور
  • حسن دنيا: لحنت أغنية جديدة لماجدة الرومي.. ودويتو تامر حسني ومحمد منير قريبا
  • إعلام فلسطيني: غارة للاحتلال تستهدف محيط مسجد صلاح الدين جنوبي مدينة غزة
  • نهر النيل وعلاقته بالمصريين القدماء.. متحف كوم أوشيم بالفيوم يبوح بأسراره
  • متحف أمريكي يفصل 3 موظفين لتضامنهم مع القضية الفلسطينية
  • اليونسكو قلقة من نهب متاحف ومواقع أثرية في السودان