موقع 24:
2024-09-15@12:48:02 GMT

كويكب بحجم ملعبي كرة قدم يقترب من الأرض

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

كويكب بحجم ملعبي كرة قدم يقترب من الأرض

في غضون أسابيع قليلة، سيتمكن راصدو السماء من مشاهدة كويكب بحجم ملعبي كرة قدم يمر بالقرب من الأرض على مسافة تعتبر قريبة من الناحية الفلكية، لكنها آمنة تماماً، وفقاً لبيان صادر عن وكالة ناسا.

وسيوفر عبور الكويكب "ON 2024" أوقاتاً ممتعة ومميزة لمراقبي النجوم وعشاق الفلك، خاصة أنه سيتم رصده في نصف الشمالي من الكرة الأرضية يوم الأحد 15 سبتمبر (أيلول) الجاري، بدءاً من الساعة 2:30 بتوقيت العاصمة الأمريكية واشنطن.

وستوفر ناسا بثاً مباشراً من خلال تلسكوباتها، لكنها تأمل أن تكون الأجواء صافية لتتيح لعشاق الفلك رؤيته عبر التلسكوبات والمناظير العادية.

ليس خطيراً

يبلغ عرض الكويكب حوالى 220 متراً، وسيمر على بُعد حوالى مليون كلم من كوكبنا.

ورغم أن هذه المسافة قد تبدو بعيدة جداً، إلا أنها في مقاييس علم الفلك قريبة بشكل ملحوظ، وتعادل 2.6 مرة فقط المسافة بين كوكب الأرض والقمر، ومع ذلك فهو لا يشكل أي تهديد للأرض.

وتصنف الكويكبات التي يزيد قطرها عن 150 متراً وتقترب من الأرض أكثر من مسافة 7.5 ملايين كلم، من الكويكبات التي تشكل خطراً على الأرض وأهلها.

ويشكل مشهد عبور الكويكب بالقرب من الأرض ظاهرة فلكية نادرة تتكرّر مرة كل 10 سنوات، حسبما نقلته صحيفة "نيويورك بوست" عن بيان ناسا. 

ظاهرة نادرة

واعتبر علماء أن هذا الحدث يشكل فرصة نادرة لجمع بيانات مهمة حول تكوينه وسرعته وفترة دورانه ومساره المداري.
وتعتبر هذه المعلومات حيوية لتحسين التوقعات المتعلقة بالأجسام التي تقترب من الأرض، خاصة "الكويكبات" التي تصنفها "ناسا" قطعاً من الصخور مختلفة الأشكال والأحجام، ظهرت بعد تشكل النظام الشمسي قبل 4.6 مليارات سنة.
ونظراً إلى أن الكويكبات تتشكل في مواقع مختلفة وعلى مسافات مختلفة من الشمس، فلا يوجد كويكبان متشابهان، إذ رغم أن معظمها من الصخور، لكن بعضها يحتوي على طين أو معادن، مثل النيكل والحديد.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية استكشاف الفضاء ناسا من الأرض

إقرأ أيضاً:

ناسا تعمل على تطوير منطقة زمنية جديدة للقمر

أكدت وكالة ناسا يوم الجمعة أنها تعمل على تطوير نظام زمني قمري جديد للقمر. نشر البيت الأبيض مذكرة سياسية في أبريل، موجهة وكالة ناسا لإنشاء المعيار الجديد بحلول عام 2026. بعد أكثر من خمسة أشهر، تنص تأكيدات وكالة الفضاء على أنها ستعمل مع "أصحاب المصلحة في الحكومة الأمريكية والشركاء ومنظمات المعايير الدولية" لإنشاء توقيت قمري منسق (LTC).

لفهم سبب احتياج القمر إلى منطقة زمنية خاصة به، لا تنظر إلى أبعد من أينشتاين. تقول نظرياته النسبية أنه نظرًا لأن الوقت يتغير نسبيًا مع السرعة والجاذبية، فإن الوقت يتحرك بشكل أسرع قليلاً على جارنا السماوي (بسبب جاذبيته الأضعف). لذا، فإن ساعة الأرض على القمر ستكسب حوالي 56 ميكروثانية في اليوم - وهو ما يكفي لإرباك الحسابات التي قد تعرض البعثات المستقبلية التي تتطلب الدقة للخطر.

قالت شيريل جراملينج، رئيسة قسم التوقيت والمعايير في وكالة ناسا، في بيان صحفي: "بالنسبة لشيء يسافر بسرعة الضوء، فإن 56 ميكروثانية هي وقت كافٍ لقطع مسافة 168 ملعب كرة قدم تقريبًا". "إذا كان شخص ما يدور حول القمر، فإن المراقب على الأرض الذي لا يعوض عن تأثيرات النسبية على مدار يوم واحد سيعتقد أن رائد الفضاء الذي يدور حول القمر يبعد حوالي 168 ملعب كرة قدم عن مكانه الحقيقي".


وجهت مذكرة البيت الأبيض في أبريل وكالة ناسا للعمل مع وزارات التجارة والدفاع والخارجية والنقل لرسم مسار تقديم LTC بحلول نهاية عام 2026. سيلعب أصحاب المصلحة العالميون، وخاصة الموقعون على اتفاقيات أرتميس، دورًا. تأسست الاتفاقيات في عام 2020، وتشمل مجموعة متنامية من 43 دولة ملتزمة بالمعايير المتوقع احترامها في الفضاء. ومن الجدير بالذكر أن الصين وروسيا رفضتا الانضمام.

وسيقود برنامج الاتصالات والملاحة الفضائية التابع لوكالة ناسا هذه المبادرة. ومن أهداف برنامج الاتصالات والملاحة الفضائية أن يكون قابلاً للتوسع ليشمل أجرامًا سماوية أخرى في المستقبل، بما في ذلك المريخ. وسيتم تحديد معيار الوقت من خلال متوسط ​​مرجح للساعات الذرية على القمر، على الرغم من أن مواقعها لا تزال موضع نقاش. ويشبه هذا المتوسط ​​المرجح الطريقة التي يحسب بها العلماء التوقيت العالمي المنسق للأرض.

تخطط وكالة ناسا لإرسال بعثات مأهولة إلى القمر من خلال برنامجها أرتميس. وتخطط أرتميس 2، المقرر إجراؤها في سبتمبر 2025، لإرسال أربعة أشخاص في رحلة حول القمر. وبعد عام، تهدف أرتميس 3 إلى إنزال رواد فضاء بالقرب من القطب الجنوبي للقمر.

مقالات مشابهة

  • ناسا تعمل على تطوير نظام توقيت جديد للقمر
  • الأربعاء المقبل.. إعلان الخسوف القمري: ظاهرة فلكية نادرة
  • صور مسربة توضح تصميم ساعة Huawei Watch GT 5 الذكية المرتقبة
  • ناسا تعمل على تطوير منطقة زمنية جديدة للقمر
  • رائدا فضاء ناسا العالقان في الفضاء: "نعيش أوقاتاً صعبة"
  • رائدا فضاء ناسا العالقان في الفضاء يعترفان بمواجهة أوقات صعبة
  • مدرب النصر يقترب من الرحيل 
  • نبأ محزن لعشاق البرغوث.. ميسي يقترب من الاعتزال
  • فيديو: ملياردير يتجول خارج كبسولة "سبيس إكس" في الفضاء
  • علماء الفلك يرصدون “وجها مبتسما” على المريخ!.. ماذا يعني ذلك؟