زنقة 20 ا الرباط

لازال مشروع المسطرة الجنائية الذي تقدم به وزير العدل عبداللطيف وهبي وصادق عليه المجلس الحكومي الخميس الماضي، يثير جدلا في صفوف فئات عريضة من المجتمع، حيث انتقدت أطراف حقوقية وحزبية وجمعيات حماية المال العام، مشروع المسطرة الجنائية الذي اعتبرت أن بعض بنوده تقيّد قدرة جمعيات المجتمع المدني على تقديم شكايات ضد المتورطين في قضايا الفساد ونهب المال العام.

وفي هذا الصدد، علم موقع Rue20، أن العديد من الفعاليات الحقوقية وجمعيات حماية المال العام تتجه إلى مراسلة الفرق البرلمانية أغلبية ومعارضة لحثها على عدم التجاوب مع المواد التي تحرم الجمعيات من مقاضاة رؤساء الجماعات والجهات المتورطين في قضايا تبديد المال العام.

وفي هذا السياق، قال محمد المسكاوي، رئيس الشبكة المغربية لحماية المال العام في صفحته الرسمية بالفايسبوك إنه “تفاعلا مع النقاش الدائر حول مشروع قانون المسطرة الجنائية الذي تمت المصادقة عليه مؤخرا في المجلس الحكومي، سنعد بخصوصه كشبكة مذكرة سترفع إلى الفرق البرلمانية بخصوص المادة المتعلقة بمنع المجتمع المدني من تقديم شكايات إلى النيابة العامة، بعد الإحالة على مجلس النواب”.

واوضح المسكاوي، أن “المادة تتنافى والاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد التي صادق عليها المغرب سنة 2007، مما سيؤثر على ترتيب المغرب المتدني أصلا في مؤشر مدركات الفساد السنوي”.

وأضاف أن “المشروع لم يعد يهم السيد وزير العدل رغم أنه صاحب الفكرة، المشروع أصبح يهم الحكومة المكونة من الأحرار والبام والاستقلال ( رحم الله علال الفاسي من أين لك هذا) الحكومة التي يعتبر رئيسها رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد.، الاولى مسائلة المؤسسات وليس الافراد”.

وتابع أن “المهم من الأهم طبيعة نظامنا الدستوري الذي لا يسمح بمرور مشاريع القوانين من مقصلة الامانة العامة للحكومة دون غربلتها”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: المال العام

إقرأ أيضاً:

«حماة الوطن» يكرم الفائزين في الموسم الأول من مسابقة التميز التنظيمي

نظم حزب حماة الوطن، حفلا لتوزيع جوائز على الفائزين في الموسم الأول من مسابقة التميز التنظيمي، بالإضافة للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، في قلعة صلاح الدين الأيوبي.

جاء ذلك بحضور الفريق جلال الهريدي، رئيس الحزب، المستشار محمود فوزي، وزير الشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، اللواء أحمد العوضي، النائب الأول لرئيس الحزب، اللواء طارق نصير، الأمين العام، والدكتور أحمد العطيفي، أمين التنظيم، الأمين العام المساعد، وكذلك النائب أحمد بهاء شلبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بمجلس النواب، اللواء أيمن عبد المحسن، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب بمجلس الشيوخ، وهاني العتال، مساعد رئيس الحزب، أمين أمانة الإعلام المركزية بحماة الوطن.

فعاليات الحفل

بدأت فعاليات الحفل، بالسلام الجمهوري، ثم تلاوة آيات الذكر الحكيم للقارئ الشيخ محمود الشحات أنور، مساعد أمانة الشئون الدينية بحزب حماة الوطن، وبعدها تم عرض فيلم تسجيلي عن أنشطة وفعاليات حماة الوطن خلال الفترة الأخيرة.

واستعرض الدكتور أحمد العطيفي، أمين التنظيم والأمين العام المساعد، تفاصيل المسابقة والتي استهدفت تكريم عدد من الكوادر الحزبية عن الجهود التنظيمية في تقديم أفضل خدمات للمواطنين من خلال الفعاليات المختلفة.

وشهد الحفل قيام اللواء أحمد العوضي، النائب الأول لرئيس الحزب، واللواء طارق نصير، الأمين العام، بتكريم الفائزين بالمسابقة، وعددهم 225 شخصا، يمثلون 15 أمانة محافظة، 51 أمين مركز وحي، و15 وحدة حزبية، وعدد من الكوادر الحزبية المتميزة في الأمانات النوعية المختلفة.

الاحتفال بذكرى المولد النبوي

وشهدت الفعالية الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، بحضور الدكتور خالد صلاح الدين، مدير مديرية الأوقاف بالقاهرة، نيابة عن وزير الأوقاف، الدكتور أحمد ممدوح، نيابة عن مفتي الديار المصرية، وحسن خليل، نيابة عن وكالة مشيخة الأزهر الشريف.

مقالات مشابهة

  • «حماة الوطن» يكرم الفائزين في الموسم الأول من مسابقة التميز التنظيمي
  • نائب رئيس هيئة مكافحة الفساد يرفع برقية تهنئة لقائد الثورة ورئيس المجلس السياسي
  • هيئة مكافحة الفساد تتسلم إقرار نائب وزير الإعلام
  • السعودية.. السجن 10 أعوام وغرامة مليون ريال لمدير الأمن العام السابق بسبب الفساد
  • السعودية.. السجن 10 سنوات وغرامة مليون ريال لمسؤول أمني سابق
  • مكافحة الفساد تحيل الفريق أول خالد بن قرار إلى التقاعد وتغريمه مليون ريال
  • اختفاء تقرير أسود حول بلدية برشيد وحماة المال العام يراسلون وزير الداخلية
  • حزب حماة الوطن: مشروع قانون الإجراءات الجنائية يواكب التطورات الحديثة
  • الفرق بين شقق محدودي ومتوسطي الدخل والفاخر.. سدد على 20 عاما
  • خبير قانوني:الإتفاقيات التي أبرمت بين العراق وإيران لا تحتاج إلى المصادقة البرلمانية