موقع 24:
2024-09-15@12:39:45 GMT

فيديو.. تركيا تعلن توقيف عميل للموساد

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

فيديو.. تركيا تعلن توقيف عميل للموساد

أوقفت السلطات التركية، شخصاً من كوسوفو تشتبه بأنه عميل لجهاز الموساد الإسرائيلي ويتولى إدارة "شبكة أموال"، وفق ما أكدت وكالة أنباء الأناضول الحكومية، اليوم الثلاثاء.

وأوضحت الوكالة أن جهاز الاستخبارات التركي (أم آي تي) عمل على مراقبة تحركات المشتبه به "وخاصة التحويلات المالية في حساباته اعتباراً من دخوله تركيا في 25 أغسطس (آب) الماضي".

شاهد.. الأجهزة الأمنية التركية في إسطنبول تسوق ليريدون ركسهبي (من كوسوفو) الذي يدير شبكة أموال الموساد الإسرائيلي في تركيا. pic.twitter.com/YkKn3KuT6A

— وكالة أنباء تركيا (@tragency1) September 3, 2024

وأشارت الى أنه تمّ توقيف المشتبه به في 30 أغسطس (آب)، وأودع الحبس "بعد اعترافه بتحويل الأموال الى عناصر تابعة لـالموساد  في تركيا وسوريا من دول أوروبية الشرقية وخاصة كوسوفو".

Liridon Rexhepi, identified as manager of Mossad's financial network in Türkiye, arrested by Istanbul police – AA pic.twitter.com/LEE8oUutyr

— TRT World Now (@TRTWorldNow) September 3, 2024

ونقلت عن مصادر أمنية قولها إن الموقوف "كان يدير شبكة أموال تابعة للموساد في تركيا، ويقوم بتصوير لقطات بطائرات مسيّرة بأوامر من جهاز الاستخبارات الإسرائيلي، فضلًا عن أنشطة حرب نفسية ضد سياسيين فلسطينيين".

وتابعت بأنه "قام بتحويل أموال إلى عناصر تابعة للموساد في تركيا... كانوا يجمعون معلومات عن سوريا".

وكانت السلطات التركية أعلنت في يناير (كانون الثاني) توقيف نحو 30 شخصاً للاشتباه بصلتهم بالموساد.

Turkey arrests alleged Mossad financial operative https://t.co/xDoCcJcgX8 pic.twitter.com/HEOZ1MuZdF

— Reuters (@Reuters) September 3, 2024

وأتى ذلك في وقت كانت السلطات التركية، خصوصا الرئيس رجب طيب إردوغان، تكثّف من مواقفها المنتقدة للدولة العبرية بعد اندلاع الحرب في غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

وخلال العامين 2021 و2022، أوقفت الشرطة التركية عشرات الأشخاص للاشتباه بتجسسهم على فلسطينيين مقيمين في تركيا لصالح الاستخبارات الإسرائيلية.

وفي ربيع العام 2022، أعلنت الدولة العبرية أن تعاونها مع الاستخبارات التركية أدى الى إحباط عمليات كانت تستهدف سياحاً إسرائيليين في اسطنبول.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية تركيا الموساد الإسرائيلي الحرب في غزة تركيا الموساد غزة وإسرائيل إسرائيل فی ترکیا

إقرأ أيضاً:

رئيس الاستخبارات التركية يلتقي قادة من حماس

التقى رئيس الاستخبارات التركية إبراهيم قالن، اليوم الجمعة، قادة من المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في العاصمة أنقرة وبحث معهم المستجدات الأخيرة في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصادر أمنية تركية، قولها إن اللقاء تناول قضايا "مثل المرحلة الأخيرة التي وصلت إليها مفاوضات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وفلسطين، وتبادل الأسرى".

ووفقا للمصادر، بحث الجانبان خلال اللقاء "الخطوات الملموسة التي يمكن اتخاذها لضمان وقف دائم لإطلاق النار في غزة التي تشهد مأساة إنسانية، ولإيصال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى المنطقة".

وتم خلال اللقاء "التأكيد على الموقف البنّاء والإيجابي لحركة حماس خلال المفاوضات، وأن طرح إسرائيل شروطا جديدة على نص المقترح الذي يحظى بدعم وقبول بقرارات مجلس الأمن الدولي يزيد من صعوبة التوصل إلى وقف إطلاق النار".

وقالت مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية (تي آر تي) إن جهاز المخابرات على اتصال مع جميع الأطراف، بما في ذلك حماس وقطر والولايات المتحدة وإسرائيل ويجري جهودا دبلوماسية مكثفة من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في القطاع الفلسطيني.

ومنذ 10 أشهر تقريبا، تتعثر جولات المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس، جراء إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على مواصلة الحرب على القطاع، وتمسكه بمحوري فيلادلفيا ونتساريم جنوب ووسط القطاع، بينما تطالب حماس بانسحاب إسرائيلي كامل من غزة وعودة النازحين دون تقييد.

ورغم العراقيل الإسرائيلية، تستمر وساطة الدوحة إلى جانب القاهرة وواشنطن لتحقيق وقف النار في غزة، وإبرام تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة حماس.

مقالات مشابهة

  • رونالدو يصدم الجماهير العراقية.. لن يسافر إلى بغداد لهذا السبب (شاهد)
  • تشكيل آرسنال وتوتنهام في "ديربي لندن"
  • نوع إصابة براهيم دياز ومدة الغياب
  • عشرات الآلاف يتظاهرون في تل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة تبادل / شاهد
  • تفاصيل حالة السعودي فهد المولد الصحية بعد تعرضه لحادث خطير
  • جنية الكرك تثير الرعب في الأردن .. ما القصة / فيديو
  • رئيس الاستخبارات التركية يلتقي قادة من حماس
  • مظاهرات حاشدة في الأردن تهتف باسم الشهيد ماهر الجازي (شاهد)
  • الآلاف يتظاهرون في تونس رفضا للقمع ويهتفون بـإسقاط النظام (شاهد)
  • الاستخبارات التركية تقتل مسؤول مخيم مخمور في العراق