انخفضت أسعار العقود الآجلة للقهوة العربية إلى أقل من 2.5 دولار للرطل، متراجعة عن أعلى مستوى لها في 13 عامًا والذي بلغته في 28 أغسطس، ويرجع ذلك جزئيًا إلى ضعف الريال البرازيلي.

أسعار القهوة عالميا

وعلى الرغم من ذلك، تظل الأسعار مرتفعة تاريخيًا بسبب أساسيات السوق الضيقة، إذ تستمر الظروف الجوية المعاكسة في تهديد محاصيل البن، وتعاني البرازيل، التي تنتج حوالي ثلث قهوة العالم، من قلة هطول الأمطار، مزود البيانات الاقتصادية Trading Economics.

أفادت شركة كوكسوبي، أكبر تعاونية للقهوة في البلاد، بأن أشجار البن تعاني من ضغوط، حيث شهدت العديد من مناطق الزراعة الرئيسية القليل من الأمطار أو عدم هطولها على الإطلاق على مدار الـ120 يومًا الماضية.

وتتزايد المخاوف من أن الجفاف المطول قد يؤدي إلى إزهار مبكر لأشجار البن، ما قد يقلل من غلة محصول البن البرازيلي 2024/ 2025. 

تاريخيًا، وصل سعر القهوة إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند 3.39 دولار للرطل في أبريل 1977، قبل أن يسجل سعر القهوة رقم قياسي بمقدار 5.9 دولار للرطل أو بنسبة 31.69% منذ بداية عام 2024، وفقًا للتداول على عقد الفروقات (CFD) الذي يتتبع السوق المرجعية لهذه السلعة.

توقعات أسعار القهوة عالميا

ومن المتوقع أن يجرى تداول القهوة عند 2.5 دولار للرطل بحلول نهاية هذا الربع، وفقًا لنماذج الاقتصاد الكلي العالمية  وتوقعات المحللين من مزود البيانات الاقتصادية Trading Economics على أن يتداول عند 2.7 دولار للرطل في غضون 12 شهرًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسعار القهوة عالميا أسعار القهوة القهوة سعر القهوة دولار للرطل

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب تواصل ارتفاعها وتسجل مستوى تاريخيا

إنجلترا – تواصل أسعار الذهب تسجيل مستويات تاريخية، حيث اقتربت في تعاملات العقود الآجلة اليوم الجمعة من 2560 دولارا للأونصة.

وبحلول الساعة 08:06 بتوقيت موسكو، ارتفعت العقود الآجلة للذهب لشهر ديسمبر المقبل بنسبة 0.58% إلى 2595.45 دولار للأونصة، وقبل ذلك بدقائق بلغت العقود 2598.2 دولار للأونصة، وهو أعلى مستوى تسجله الأسعار على الإطلاق.

كذلك صعدت العقود الآجلة للفضة بنسبة 0.67% إلى 30.312 دولار للأونصة، بحسب ما أظهرته التداولات.

وخلال العام الجاري سجل الذهب أرقاما قياسية مرات عديدة، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى التوترات الجيوسياسية في العالم، إذ يعد المعدن النفيس ملاذا آمنا.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • مع ارتفاعه عالميا.. لماذا انخفض سعر الذهب في مصر؟
  • الدولار يهبط والين عند أعلى مستوى في 2024 والمستثمرون يترقبون مسار خفض الفائدة
  • الذهب يسجل أعلى مستوى بدعم رهانات خفض الفائدة الأمريكية
  • أسعار الذهب ترتفع 16 دولارًا.. وتسجل أعلى مستوياتها تاريخيًا
  • أسعار الذهب تواصل ارتفاعها وتسجل مستوى تاريخيا
  • الذهب يسجل أعلى مستوى على الإطلاق بسبب ضعف الدولار
  • الدولار يهبط والين عند أعلى مستوى في 2024
  • الذهب يسجل أعلى مستوى على الإطلاق
  • الذهب يحوم قرب أعلى مستوى على الإطلاق
  • أسعار الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة تقترب من أعلى مستوى لها في شهرين