لجريدة عمان:
2024-09-15@12:39:25 GMT

حملة لمكافحة سوسة النخيل ببركاء

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

حملة لمكافحة سوسة النخيل ببركاء

نفّذ فريق عمل حشرة سوسة النخيل الحمراء بدائرة التنمية الزراعية ببركاء معسكر عمل لمسح المزارع بالولاية، حيث شارك في الحملة المهندس عامر بن حميد الشبلي مدير عام المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة جنوب الباطنة ومهندسي دائرة التنمية الزراعية في المديرية ومهندسي دائرة التنمية الزراعية وموارد المياه بالرستاق حيث بلغ عدد المشاركين في المسح 30 مشاركا، كما شارك أصحاب المزارع في المسح.

‏وأسفرت عملية المسح عن اكتشاف أربع إصابات بحشرة سوسة النخيل الحمراء تم التعامل معها حسب الإجراء المتبع لكل إصابة، وتأتي هذه العملية ضمن سلسلة من عمليات المسح ومعسكرات العمل الميدانية التي تنفذها الدائرة بشكل مستمر، وتعد حشرة سوسة النخيل الحمراء من أخطر الآفات الحشرية التي تؤثر على أشجار النخيل وقد تؤدي إلى موتها إذا ما تم اكتشافها مبكرا، كما أن سرعة انتشارها وتكاثرها تؤدي إلى خسائر في الإنتاج المحلي للتمور.

وأوضح المهندس محمد بن ناصر بن سليم النهدي، رئيس قسم التنمية الزراعية ببركاء أن السبب الرئيسي لانتقال حشرة سوسة النخيل الحمراء هو نقل الفسائل من مناطق الإصابة وبالتالي انتشارها في عدة مناطق، ويعمل فريق العمل المختص بالدائرة على إجراء عمليات مسح للمزارع ومتابعة دورية للحد من انتشار الحشرة وعمل برامج ومحاضرات إرشادية للمزارعين، ونبّه إلى ضرورة أخذ تصاريح من الدائرة قبل القيام بعمليات نقل الفسائل.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: سوسة النخیل الحمراء التنمیة الزراعیة

إقرأ أيضاً:

استثمار النخيل ينتشر في 22 مقاطعة زراعية في العراق.. النوادر قد ترتفع 10% - عاجل

بغداد اليوم - بغداد 

أكدت لجنة الزراعة في مجلس النواب، اليوم السبت (14 أيلول 2024)، انتشار ما أسمته استثمار النخيل في 22 مقاطعة زراعية في العراق، فيما اشارت إلى ضرورة الانتباه إلى خطورة الآفات الزراعية التي تسبب هلاك أشجار النخيل.

وقال عضو لجنة الزراعة النيابية النائب ثائر الجبوري في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" الانفتاح على تصدير مئات الآلاف من التمور من عدة محافظات عراقية وتحسن الإيرادات وسط تنامي الإقبال عليها في عدة أسواق آسيوية دفع إلى زيادة وتيرة استثمار النخيل في 22 مقاطعة زراعية في العراق، خاصة في الشرق والوسط والجنوب".

وأضاف، أن" الاستثمار الزراعي له فوائد كثيرة، خاصة وأن العقود الأربعة الماضية شهدت انحسار أعداد أشجار النخيل في البلاد بمعدلات مثيرة للقلق بسبب الآفات والجفاف والتجريف، لكن هناك إقبال على ضخ أموال لإنشاء مزارع نموذجية ويعتمد على أصناف نادرة للتصدير وسيخلق أبعادًا اقتصادية عدة ويعوض جزءًا من هلاك البساتين في العقود الماضية".

رئيس الاتحاد للجمعيات الفلاحية في ديالى، رعد مغامس، أقرّ بأن معدل الاستثمار الزراعي في بساتين النخيل ارتفع بنسبة 20% في السنوات الثلاث الماضية، وبلغ ارتفاع إنتاج التمور من الأصناف النادرة أكثر من 10%، أغلبها يخصص للتصدير في ظل وجود من 12-16 نافذة أسواق خارجية تستقطب التمور العراقية".

وأضاف مغامس في حديث لـ"بغداد اليوم"، أن" التوقعات تؤكد بأن معدل الإقبال على استثمار بساتين النخيل النموذجية سيزداد بنسبة لا تقل عن 30%، في السنوات الخمس المقبلة، أي أننا أمام مشهد آخر، مؤكدًا بأن" إنتاج ديالى من التمور سيزداد هذا العام بما لا يقل عن 15% قياسًا بالعام الماضي وفق القراءات الأولية".

وأشار إلى" ضرورة الانتباه إلى خطورة الآفات الزراعية التي تسبب هلاك أشجار النخيل، ومنها الدوباس وسوسة النخيل الحمراء وغيرها، وأهمية إعادة المكافحة الجوية بشكل متكرر لاحتواء تلك الآفات الفتاكة".

وأعلنت وزارة الزراعة، يوم السبت (24 حزيران 2023)، عن زيادة عدد النخيل في العراق، مشيرة الى أن أعداد النخيل تجاوزت الـ 22 مليون نخلة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، محمد الخزاعي، في تصريح صحافي، إن "النخلة العراقية تمر بأفضل أوقاتها من خلال التوجه نحو زراعة غابات نخيلية عن طريق الاستثمار الزراعي، حيث تولت الكثير من المؤسسات التي دخلت في هذا المجال، زراعة أصناف جديدة وعالية الجودة بالتمور".

وأشار إلى أن "أعداد النخيل تقدر بأكثر من 22 مليون نخلة، وهذه نقلة نوعية"، مؤكداً أن "زراعة النخيل في تزايد وتقدم كبيرين، من أجل إعادة العراق إلى وضعه الطبيعي، كأبرز بلد يتميز بأعداد النخيل الكبيرة".

 وأوضح أن "التمور العراقية تحمل الكثير من الصفات التي تميزها عن غيرها من الأنواع المزروعة في باقي البلدان، لهذا جميع الدول تفضل التمور العراقية".

 

مقالات مشابهة

  • وزيرة التنمية المحلية: إزالة 1935 حالة تعدى على الأراضي الزراعية والمباني المخالفة
  • «التنمية المحلية»: إزالة 1935 حالة تعد على الأراضي الزراعية والمباني المخالفة
  • هلك قرن شطة ولم يذق تمر عالي النخيل فكانت آخر رسالة له قبل أن ينفق (..)
  • إعلام: فريق هاريس ضلل الجمهور مرارا وتكرارا بشأن تصريحات ترامب
  • استثمار النخيل ينتشر في 22 مقاطعة زراعية في العراق.. النوادر قد ترتفع 10%
  • تركيا.. انخفاض محدود في توقعات التضخم لنهاية العام
  • استثمار النخيل ينتشر في 22 مقاطعة زراعية في العراق.. النوادر قد ترتفع 10% - عاجل
  • ارتفاع ثقة المستهلكين الأميركيين في سبتمبر مع تراجع التضخم
  • البرنامج السعودي يدرس إنشاء صندوق لدعم التنمية الزراعية في اليمن
  • بلدية مدينة أبوظبي تنظم حملات لمكافحة تشويه الجدران