شبكة أنباء العراق ..

أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، أهمية المضي في الجهود الثنائية نحو توقيع اتفاقية اقتصادية شاملة بين العراق والإمارات.

وذكر مكتبه الإعلامي، في بيان ، أن “السوداني استقبل، اليوم، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة الجديد لدى العراق عبد الله مطر المزروعي”.

وأضاف البيان، أن “اللقاء شهد بحث العلاقات الثنائية بين البلدين التي تسير قدماً على مختلف المستويات، وسبل تعزيز التعاون المتميز في مجالات عديدة، وبما يحقق المصالح المشتركة والمتبادلة بين البلدين الشقيقين”.

وأشار السوداني، إلى “الجهود التي تبذلها دولة الإمارات في تعزيز تعاونها مع العراق، لاسيما في مشروع طريق التنمية الستراتيجي الذي يشكل محور ارتباط لجيران العراق ولدول المنطقة، فضلاً عن أهميته الاقتصادية على المدى البعيد”.

وشدد على “أهمية المضي في الجهود الثنائية نحو توقيع اتفاقية اقتصادية شاملة بين البلدين”.

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

خبير: الصين تعتبر الإمارات قوة اقتصادية عالمية

أكد الخبير الاقتصادي الدكتور منير فياض أن الصين تنظر إلى دولة الإمارات على أنها قوة اقتصادية عالمية، تتمتع بأعلى مستويات الأمن والاستقرار، وتحظى باحترام دولي، ولها وزنها وتأثيرها السياسي والاقتصادي على الصعيد الإقليمي والعالمي.

وأشار الدكتور فياض، إلى أن زيارة لي تشيانغ، رئيس مجلس الدولة في الصين لدولة الإمارات تعد دفعة قوية للعلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتوسيع الشراكات الاستراتيجية، وتعزز مكانة الإمارات كجسر تجاري بين الشرق والغرب.

شراكة استراتيجية 

وقال: "تُدرك الصين أهمية دولة الإمارات لأسباب كثيرة، أهمها الشراكة الاستراتيجية بين البلدين والعلاقات الاقتصادية المتميزة التى تمتد لأكثر من 50 عام، وتعد الصين الشريك التجاري الأكبر في العالم لدولة الإمارات، وتجاوز حجم التبادل التجاري غير النفطي السنوي 296 مليار درهم مما يجعل الإمارات البوابة الرئسية للتجارة الصينية الشرق أوسطية".


تعزيز العلاقات الاقتصادية

ولفت فياض إلى أن الصين تعتبر الشريك التجاري الأكبر للإمارات، وبلغ حجم التبادل التجاري 95 مليار دولار أمريكي في عام 2023، ومن المستهدف أن يصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 200 مليار دولار في عام 2030. وتُعد الإمارات أكبر شريك للصين في المنطقة العربية، وبوابة أساسية للصادرات الصينية إلى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وحوالي 60% من التجارة الصينية يعاد تصديرها عبر موانئ دولة الإمارات إلى أكثر من 400 مدينة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ما يجعلها من أهم منافذ التجارة الصينية.
وأضاف: "بلغ إجمالي التدفقات الاستثمارية الإماراتية إلى الصين نحو 11.9 مليار دولار أمريكي بين عامي 2003 و2023، شملت قطاعات عدة أبرزها الاتصالات، والطاقة المتجددة، والنقل والتخزين، والفنادق والسياحة، والمطاط، في حين بلغت التدفقات الاستثمارية الصينية إلى الإمارات 7.7 مليار دولار خلال الفترة ذاتها".

مقالات مشابهة

  • نائب أمير الشرقية يبارك توقيع اتفاقية بين سجون الشرقية وجمعية الإعاقة السمعية
  • السوداني:مشروع طريق التنمية سيحول العراق إلى دولة منفتحة
  • مباحثات عراقية - عمانية لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات
  • توقيع اتفاقية بين إدارة الدفاع الوطني و"لارام" للاستفادة من تخفيضات تصل إلى 25 في المائة
  • توقيع اتفاقية بين إدارة الدفاع الوطني والخطوط الملكية المغربية
  • سيحول العراق إلى دولة منفتحة.. السوداني: طريق التنمية بحاجة إلى 5 سنوات لإنجازه
  • السوداني: طريق التنمية سيحول العراق إلى دولة منفتحة
  • السوداني: مشروع طريق التنمية سوف يحوِّل العراق من دولة حبيسة إلى منفتحة
  • خبير: الصين تعتبر الإمارات قوة اقتصادية عالمية
  • رئيس الدولة يتلقى رسالة خطية من رئيس البرازيل تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين