لأسابيع عديدة تظل أسعار السردين محافظة على مستواها القياسي الذي بلغ، وفق مهنيين بأسواق البيع بالجملة بالدار البيضاء، 450 درهما للصندوق. وهو سعر غير مسبوق يجعل ثمن هذا المنتوج الذي تهبه شواطئ المغرب، يصل عند المستهلكين خلال مرحلة البيع بالتقسيط ليتراوح ما بين 20 و 25 درهما.

ووصل لهيب الأسعار إلى أنواع الأسماك التي تقبل عليها الطبقات البسيطة مثل “الشطون” و”السردين”.

فيما يصر التجار على أن ارتفاع الأسعار نتيجة طبيعية لغياب المراقبة والتنظيم.

ويتراوح سعر “السردين” بين 15 و25 درهما حسب جودته، ويتراوح ثمن “الميرلا” ما بين 80 درهما و100 درهم؛ فيما بلغ سعر “الميرلا الصحراوية” بين 80 و120 درهما، وسمك الصول بين 80 و90 درهما، وتجاوز سعر القمرون والكلمار 120 درهما.

واعتبر أحد المهنيين في قطاع الصيد البحري، أن بلوغ أسعار سمك السردين مستويات قياسية، يعود إلى المشاكل المتشعبة والمركبة التي يعرفها القطاع منذ سنوات.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

«صرام تمور الأحساء».. تنظيم آلية البيع لجذب القوة الشرائية للمزاد

انطلقت فعاليات مزاد صرام تمور الأحساء 2024 في مدينة الملك عبدالله للتمور، وسط رعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); ويأتي هذا المزاد ثمرة تعاون استراتيجي بين محافظة الأحساء وهيئة تطويرها، ووزارة البيئة والمياه والزراعة عبر مبادرة ”مواسم تمورنا“، مع تنظيم وإشراف متكامل من أمانة الأحساء وبمشاركة فاعلة من القطاعات الحكومية ذات الصلة. ومن المقرر أن تستمر فعاليات المزاد لمدة 45 يومًا، على أن تبدأ الفعاليات المصاحبة في التاسع من أكتوبر المقبل.
أخبار متعلقة بحضور رجال أعمال مختصين.. غرفة الشرقية تبحث "ممكنات القطاع الصناعي"يستمر 45 يومًا.. انطلاق موسم صرام التمور في الأحساء .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } «صرام تمور الأحساء».. تنظيم آلية البيع لجذب القوة الشرائية للمزاد
وأكدت اللجنة العليا المشرفة على المزاد أن الموسم يرتكز على تنظيم دقيق للمزاد، يشمل استقبال المزارعين وكميات التمور، وتنظيم حركة المركبات في ساحة المزاد، والتأكد من تعبئة التمور وفق معايير السلامة الصحية. كما سيتم فحص عينات عشوائية من التمور في مختبر الجودة لضمان أعلى مستويات الجودة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } «صرام تمور الأحساء».. تنظيم آلية البيع لجذب القوة الشرائية للمزادتوسيع سوق التمورويهدف مزاد صرام تمور الأحساء 2024 إلى توسيع سوق التمور المحلية وجذب المزيد من المشترين، إلى جانب تنظيم عملية البيع وتحفيز قطاع إنتاج وتصنيع التمور على تبادل الخبرات وتعزيز الروابط بين جميع الأطراف المعنية. ويؤكد القائمون على المزاد على أهميته في إبراز الأبعاد الاقتصادية والثقافية لإنتاج التمور في الأحساء، ودوره في تعزيز اقتصاد المنطقة والمملكة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } «صرام تمور الأحساء».. تنظيم آلية البيع لجذب القوة الشرائية للمزاد
وتجدر الإشارة إلى أن مبادرة ”مواسم تمورنا“ التي أطلقها المركز الوطني للنخيل والتمور تسعى إلى ترسيخ مكانة التمور في الثقافة والمجتمع السعودي، حيث تعتبر التمور رمزًا أصيلاً للكرم والضيافة في المملكة.
وتسهم هذه المواسم في تحقيق أعلى مستويات الرضا لجميع الأطراف، بدءًا من المزارع وصولاً إلى المستهلك، فضلاً عن الإيجابيات الاقتصادية التي ستعود على المنطقة والمملكة بشكل عام. ويتم ذلك من خلال تطبيق ”نظام الأسواق الموسمية“ الذي يهدف إلى تنظيم وضبط تجارة التمور لرفع كفاءة وجودة أسواق التمور الموسمية.

مقالات مشابهة

  • مع ارتفاعه عالميا.. لماذا انخفض سعر الذهب في مصر؟
  • تاريخ السودان في مزادات البيع
  • أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بـ سوق المنيب للجملة.. السردين بــ50 جنيهًا
  • ارتفاع جديد في أسعار الذهب: المعدن الأصفر يواصل الصعود محليًا وعالميًا
  • الذهب يواصل استقراره في مصر: فرصة استثمارية وسط هدوء عالمي
  • أسعار الأسماك والمأكولات البحرية في سوق المنيب.. «السردين» بــ50 جنيهًا
  • «صرام تمور الأحساء».. تنظيم آلية البيع لجذب القوة الشرائية للمزاد
  • أسعار الأسماك في سوق المنيب بالجيزة اليوم.. كيلو السردين بـ50 جنيها
  • آثار نادرة تسرق من المتحف الوطني في السودان والجماعات المسلحة في دائرة الاتهام
  • «الدستورية» ترفض طعنا يطالب ببطلان الوصية الواجبة في الميراث