سواليف:
2025-02-02@05:20:39 GMT

منهجي في التصويت

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

منهجي في التصويت

أ.د رشيد عبّاس

بناءً على حقي الدستوري في #التصويت واختيار من سيمثلني في #مجلس_النواب رقم (20), وفي ضوء القائمة المحلية والقائمة الحزبية التي أقرتها الهيئة المستقلة لاختيارات, فقد ارتأيتُ أن أضع مجتهداً جملة من المعايير والتي سألتزم بها عند اختياري لأعضاء القائمة المحلية من جهة والقائمة الحزبية من جهة اخرى, وذلك حرصاً مني على من سيمثلني تحت القبة في الرقابة والتشريع في مجلس النواب.

هذه المعايير خاصة بي, وليس من حقي أن افرضها على احد, ومن رغب السير والعمل بها فله ذلك, ولا مانع من التصرف بهذه المعايير, وقناعتي بها وصلت إلى حد الكمال, لأن من سيمثلني سياسياً واقتصاديا واجتماعياً بإطارها الرقابي والتشريعي تحت القبة مهم جداً بالنسبة لي.

مقالات ذات صلة الأردن والعدوان على غزة… أين الخطر؟ 2024/09/03

 وإليكم هذه المعايير:  

اولاً: معايير اختياري أعضاء من القائمة المحلية على مستوى الدائرة الانتخابية.

1) أن يكون عضو القائمة المحلية يتمتع بثقافة عامة تؤهله للقيام بعمليتي الرقابة والتشريع.

2) أن يكون عضو القائمة المحلية يتمتع بمنظومة قيم ومكارم أخلاقية رفيعة المستوى.

3) أن يكون عضو القائمة المحلية قادراً على الحوار والنقاش والتفاوض.

4) أن يكون عضو القائمة المحلية لديه أفق سياسي واقتصادي واجتماعي.

5) أن يكون عضو القائمة المحلية قادراً على بناء برامج ومشاريع سياسية واقتصادية واجتماعية.

ثانياً: معايير اختياري القائمة الحزبية من  بين القوائم الحزبية على مستوى المملكة.

1) أن يكون جميع أعضاء القائمة الحزبية متوافقين سياسياً واقتصادياً واجتماعياً.

2) أن يكون جميع أعضاء القائمة الحزبية قادرين على بناء برامج ومشاريع سياسية واقتصادية واجتماعية معاً.

3) أن يكون كل عضو في  القائمة الحزبية ممثلاً لباقي أعضاء القائمة الحزبية.

4) أن لا يكون أحد أعضاء القائمة الحزبية جاء بطريقة (الحشوة).

5)  أن لا يكون أحد أعضاء القائمة الحزبية له أية ارتباط خارجي.

وفي جميع الحالات لن أنتخب أي عضو في القائمة المحلية أو أية قائمة حزبية يدور حوله أو حولهم شكوك أو شبهة مال سياسي, وسأكون بعيد كل البعد عن نظام الفزعة الكاذبة والنخوة القاتلة والتي أخّرتنا عقود عديدة للخلف, كيف لا وعملية (التصويت) و(الاختيار) أمانة وشهادة سنُسأل عنها يوم القيامة.      

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: التصويت مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

كيف يكون النداء على الناس يوم القيامة بأبائهم أم أمهاتهم؟.. الإفتاء تكشف

قالت دار الإفتاء المصرية إن عموم الأحاديث والآثار الصحيحة يفيد أن النداء على الناس يوم القيامة يكون من جهة الآباء لا من جهة الأمهات، ولا يقوى في معارضتها ما ورد من أن النداء يكون من جهة الأمهات؛ فإنها إما أن تكون أحاديث ضعيفة، أو مؤولة حملها العلماء على استحباب نسبة الميت من جهة أمه عند التلقين.

النداء على الناس يوم القيامة يكون بأسماء آبائهم أو أمهاتهم

ورد في السنَّة النبوية المُشرَّفة وأقوال جمهرة علماء الأمة رضوان الله عليهم ما يُفيد أن الناس يُدْعَون يوم القيامة بآبائهم؛ ومن ذلك: ما أخرجه الشيخان واللفظ للبخاري عن ابن عمر رَضيَ اللهُ عَنْهُمَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ الْغَادِرَ يُرْفَعُ لَهُ لِوَاءٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، يُقَالُ: هَذِهِ غَدْرَةُ فُلَانِ بْنِ فُلَانٍ»، وقد بوَّب له الإمام البخاري في "صحيحه": باب ما يُدعى الناس بآبائهم، وساق تحته الحديث.

وما رواه أبو داود وابن حبان عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إنَّكُمْ تُدْعَوْنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَسْمَائِكُمْ وَأَسْمَاءِ آبَائِكُمْ فَحَسِّنُوا أَسْمَاءَكُمْ».

قال الشيخ ابن القيم في "تهذيب سنن أبي داود" (13/ 198، ط. دار الكتب العلمية): [وفي هذا الحديث رد على من قال: إن الناس يوم القيامة إنما يدعون بأمهاتهم لا آبائهم. وقد ترجم البخاري في صحيحه لذلك فقال: باب ما يدعى الناس بآبائهم. وذكر فيه حديث نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «الغادِرُ يُرْفَعُ لَهُ لِوَاءٌ يَوْمَ القِيَامَةِ، يُقالُ: هذِهِ غَدْرَةُ فُلَانِ بنِ فُلَانٍ»] اهـ.

وقال الإمام بدر الدين العيني الحنفي في "عمدة القاري شرح صحيح البخاري" (22/ 201، ط. دار إحياء التراث): [قَوْله: ((هَذِه غدرة فلَان)) يَعْنِي: باسمه الْمَخْصُوص وباسم أَبِيه، كَذَلِك قَالَ ابْن بطال: الدُّعَاء بالآباء أَشد فِي التَّعْرِيف وأبلغ فِي التَّمْيِيز.. وَفِي حَدِيث الْبَاب رد لقَوْل من يزْعم أَنه لَا يدعى النَّاس يَوْم الْقِيَامَة إلَّا بأمهاتهم؛ لِأَن فِي ذَلِك سترًا على آبَائِهِم] اهـ.

وأوضحت الإفتاء أن الدعاء بالآباء أشد في التعريف وأبلغ في التمييز؛ قال الإمام ابن الملقن الشافعي في "التوضيح لشرح الجامع الصحيح" (28/ 594، ط. دار النوادر): [والدعاء بالآباء أشد في التعريف وأبلغ في التمييز، وبذلك نطق الكتاب والسنة.. ودل عموم هذا الحديث على أنه إنما يدعى الناس بالآباء، ولا يلزم داعيهم البحث عن حقيقة أمورهم والتنقيب عنهم] اهـ.

قال العلامة ابن عجيبة في تفسيره المسمى "البحر المديد" (3/ 219، بتصرف): [قال محمد بن كعب القرظي: بأسماء أمهاتهم، فيكون جمع "أم"، كخف وخفاف.. ولعل ما قاله القرظي مخصوص بأولاد الزنا.. وقال أبو الحسن الصغير: قيل لأبي عمران: هل يدعى الناس بأمهاتهم يوم القيامة أو بآبائهم؟ قال: قد جاء في ذلك شيء أنهم يدعون بأمهاتهم فلا يفتضحوا] اهـ.

وقال الإمام البيضاوي في تفسيره المسمى "أنوار التنزيل وأسرار التأويل" (3/ 262، ط. دار إحياء التراث العربي): [وقيل: "بأمهاتهم" جمع أم كخف وخفاف، والحكمة في ذلك: إجلال عيسى عليه السلام، وإظهار شرف الحسن والحسين رضي الله عنهما، وأن لا يفتضح أولاد الزنا] اهـ.

وقال الإمام الزمخشري في "الكشاف" (2/ 682، ط. دار الكتاب العربي) تعليقًا على هذا القول: [ومن بدع التفاسير: أن الإمام جمع أمٍّ، وأن الناس يدعون يوم القيامة بأمهاتهم، وأن الحكمة في الدعاء بالأمهات دون الآباء رعاية حق عيسى عليه السلام، وإظهار شرف الحسن والحسين، وأن لا يفتضح أولاد الزنا. وليت شعري أيهما أبدع؟ أصحة لفظه أم بهاء حكمته؟] اهـ.


واستحب فقهاء المالكيَّة والشافعيَّة والحنابلة أن يَنْسُبَ الملقِّنُ الميتَ إلى جهة أمه عند التلقين في القبر؛ قال العلامة ميارة المالكي في "الدر الثمين" (ص: 318، ط. دار الحديث، القاهرة): [وأحوج ما يكون العبد إلى التذكير بالله عند سؤال الملائكة، فيجلس إنسان عند رأس الميت عقب دفنه، فيقول: يا فلان ابن فلانة، أو يا عبد الله، أو يا أمة الله] اهـ.

 

مقالات مشابهة

  • أول لجنة للصحة النفسية في الحياة الحزبية المصرية - تفاصيل
  • مجلس المستشارين يعلن موعد التصويت على مشروع الإضراب في الجلسة العامة
  • الاستاذ عقيل العجالين يكتب .. متى يكون القضاء تعسفيا.؟
  • كيف يكون النداء على الناس يوم القيامة بأبائهم أم أمهاتهم؟.. الإفتاء تكشف
  • الاحتلال يفرج غدا عن 183 أسيرا بينهم عدد كبير من غزة (أسماء)
  • أزمة قانونية تتسبب في توقيف عملية التصويت على تعديلات قانون الإضراب بمجلس المستشارين
  • النصر يسجل الصفقات الجديدة في القائمة الآسيوية
  • وزير التعليم يبحث مع عضو بالبرلمان الألماني إنشاء 100 مدرسة وفق المعايير العالمية
  • الحكومة أسيرة المعايير.. هل تقصّد سلام طمأنة داعميه؟!
  • «هيئة الدواء» تعلمن القائمة الكاملة للعقاقير مجهولة المصدر في الصيدليات