أكّد عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنَّ استراتيجية مصر الرقمية تتواكب مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، مضيفا أن تمكين المواطنين من خدمات الاتصالات والانترنت فى العصر الرقمي لم يعد رفاهية بل أصبح من الحقوق الرئيسية.

واستعرض وزير الاتصالات جهود الدولة المصرية لتطوير البنية التحتية الرقمية، إذ يتمّ تنفيذ مشروع لمدّ كابلات الألياف الضوئية في 4500 قرية ضمن مشروع حياة كريمة، بالإضافة إلى تحسين خدمات الاتصالات من خلال زيادة أعداد أبراج المحمول بهذه القرى؛ مشيرا إلى أنه يتم تنفيذ مشروعات بالشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص لمد كابلات الألياف الضوئية في جميع أنحاء الجمهورية.

التحول الاقتصادي واستكشاف تأثير وفرص الابتكار الرقمي

جاء ذلك في كلمة عمرو طلعت في جلسة نقاشية حول التحول الاقتصادي واستكشاف تأثير وفرص الابتكار الرقمي في إندونيسيا وأفريقيا ضمن فعاليات منتدى «إندونيسيا- افريقيا» الثاني (IAF) الذى تستضيفه مدينة بالي في إندونيسيا، إذ  يشارك عمرو طلعت في فعاليات المنتدى نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي.

التحول الرقمي في كل من إندونيسيا ودول أفريقيا

وناقشت الجلسة الفرص التي يمكن أن يوفرها التحول الرقمي في كل من إندونيسيا ودول أفريقيا والحاجة إلى المزيد من الاستثمار في البنية التحتية الرقمية بإندونيسيا وأفريقيا لتحقيق الاستفادة الكاملة من إمكاناتهما في الاقتصاد الرقمي.

وأضاف طلعت في كلمته أنَّه يتمّ إتاحة الخدمات الحكومية الرقمية للمواطنين من خلال منصة مصر الرقمية مع توفير قنوات مختلفة للحصول على الخدمات بشكل يتلائم مع كل أفراد المجتمع؛ إذ تشمل إلى جانب المنصة، تطبيق على الهاتف المحمول، ومركز اتصال، بالإضافة إلى مكاتب البريد؛ مشيرًا إلى أنه يتم العمل على تطوير إمكانية الوصول الرقمى للأشخاص ذوى الإعاقة على منصة مصر الرقمية، والتوسع فى برامج محو الأمية الرقمية.

تأهيل وتطوير المهارات الرقمية

وأوضح عمرو طلعت أنَّه يتم تنفيذ العديد من البرامج والمبادرات التى تستهدف تأهيل وتطوير المهارات الرقمية حيث تم بناء قدرات نحو 400 ألف متدرب خلال العام المالى الماضى؛ مؤكدا أن استراتيجية بناء القدرات الرقمية يتم تنفيذها وفقا لنهج هرمى تتمثل قاعدته فى برامج نشر الثقافة الرقمية في قرى حياة كريمة وبرامج التوعية، ويتدرج وصولًا إلى توفير برامج تدريبية للنشء من خلال مبادرة براعم مصر الرقمية ومبادرة أشبال مصر الرقمية بالإضافة إلى مدارسwe للتكنولوجيا التطبيقية.

مجال الذكاء الاصطناعي

ولفت إلى أنَّه مع تسارع وتيرة الابتكار، وخاصة في مجال الذكاء الاصطناعي؛ فإن للحكومات دور مهم في تحفيز الابتكار، وتطوير بيئة مواتية له من قِبَل القطاع الخاص، وتطويع الابتكار لخدمة المواطنين وتحسين عمليات القطاع الحكومي.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الاتصالات التحول الرقمي المهارات الرقمية مصر الرقمیة عمرو طلعت

إقرأ أيضاً:

النائبة سحر طلعت مصطفى عن إنشاء منصة إلكترونية للسياحة العلاجية: تنوع الباقات ضرورة

أكدت النائبة سحر طلعت مصطفى، عضو مجلس النواب، أهمية إنشاء منصة إلكترونية للسياحة العلاجية، مشيرة إلى أنها سوف تساعد في تنشيط السياحة بذلك القطاع السياحي المهم.

وقالت سحر طلعت مصطفى، إن السياحة العلاجية أصبحت من أبرز أنواع السياحة في العالم، الأمر الذى يتطلب تنظيمها في مصر، من خلال تنظيم وتسهيل الحصول على تأشيرة العلاج داخل مصر ووضع الآليات، والمعايير والاشتراطات اللازمة لذلك.

وتابعت عضو مجلس النواب، أن مصر لديها فرصة كبيرة للمنافسة في ذلك المجال، نظرا لامتلاكها العديد من الموارد والمقومات اللازمة للنجاح فى ذلك القطاع، بداية من المناخ الصحي ومرورا بالمناطق الاستشفائية، مثل ينابيع المياه المعدنية، وحمامات المياه الكبريتية، والطين والرمال الساخنة، وهو ما يجعل من مصر وجهة مفضلة للسياحة العلاجية على مستوى العالم، إلى جانب المنشآت الصحية ذات الجودة العالية والكوادر الطبية المؤهلة التى تنافس عالميا.

وأكدت النائبة سحر طلعت مصطفى، أهمية أن تتضمن المنصة كافة التفاصيل والإجراءات الميسرة أمام السائحين، لتشجيعهم لاختيار مصر وجهة لهم في السياحة العلاجية، داعية لإعداد باقات سياحية مختلفة في ذلك النوع من السياحة، لتلبية كافة احتياجات السياح.

وأشارت سحر طلعت، إلى أن تلك الخطوة تتماشى مع خطوات الدولة نحو تشجيع الاستثمار في القطاع الصحي، بهدف تطوير المنظومة الصحية وتوفير كافة الخدمات بجودة عالية.

مقالات مشابهة

  • لص يموت واقفًا خلال عملية سطو في إندونيسيا .. فيديو
  • المجلس الأعلى للجامعات يعتمد إطلاق منصة مودّة الرقمية
  • لقجع يشرف على إطلاق برنامج التحول الرقمي لكرة القدم المغربية
  • في برنامج المواطنة بالمنيا.. مسرح عرائس للتوعية بأضرار التنمر ومناقشات عن التحول الرقمي
  • الغذاء والدواء: التقنية الحيوية تضع المملكة رائدًا في الابتكار الطبي
  • النائبة سحر طلعت مصطفى عن إنشاء منصة إلكترونية للسياحة العلاجية: تنوع الباقات ضرورة
  • مصر تشارك في اجتماع اللجنة الخماسية حول لبنان
  • طلب برلماني بإنشاء منصة إلكترونية للسياحة العلاجية
  • صندوق النقد العربي: التحول الرقمي عامل أساسي في إعادة تشكيل القطاع المصرفي
  • المملكة تشارك في اجتماع مجموعة عمل الاقتصاد الرقمي لـG20 في البرازيل