الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024: مشروعية وتوجيهات من دار الإفتاء.. مع اقتراب موعد المولد النبوي الشريف 2024، الذي يصادف يوم 12 ربيع الأول لعام 1446 هجريًا، والموافق لــ 16 سبتمبر، تجدد النقاش حول مشروعية الاحتفال بهذه المناسبة.

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024: مشروعية وتوجيهات من دار الإفتاء

في هذا السياق، أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي موقفها من الاحتفال بالمولد النبوي.

أكدت الدار أن الاحتفال بهذه المناسبة من الكتاب والسنة، وأنه يعبر عن محبة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو أمر مستحب في الإسلام. استشهدت الإفتاء بالآية القرآنية ﴿وذَكِّرهم بأَيامِ اللهِ﴾، مشيرة إلى أن المولد النبوي يعد من أيام الله التي يُستحب إحياؤها.

كما أفادت الإفتاء بأن التهنئة بالمولد النبوي ليست بدعة، مستشهدة بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم حول صوم يوم الاثنين، كونه يوم ميلاده. وأضافت أن الاحتفال بالمولد يتضمن جمع الناس لذكر النبي، إنشاد مدحه، قراءة سيرته، إطعام الطعام، التصدق، والإحسان إلى الآخرين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المولد النبوي المولد النبوي الشريف المولد النبوي الشريف 2024 موعد المولد النبوي حكم الاحتفال بالمولد النبوي الاحتفال بالمولد النبوی النبوی الشریف 2024 دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

خطيب المسجد النبوي: الاحتفال بمولد النبي بدعة (فيديو)

حذر الشيخ علي الحذيفي، خطيب المسجد النبوي في السعودية، خلال خطبة الجمعة، من الاحتفال بمولد النبي محمد، واصفاً ذلك بأنه "بدعة".

وأشار الشيخ في خطبته إلى أن "الولاء للنبي يتجلى في محبته وتفضيلها على كل شيء، وطاعة أوامره، والابتعاد عن نواهيه، وتصديق أخباره، وأن العبادة يجب أن تكون وفق شرع الله تعالى"، كما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية "واس".

العالمي للفتوى: شراء حلاوة المولد من باب الفرح والسرور

وفي مقطع فيديو نشرته قناة "الإخبارية" السعودية، أوضح الحذيفي قائلاً: "إن من الجفاء للنبي (محمد) الاستعداد للاحتفال ببدعة المولد والانشغال بالبدع التي لا دليل عليها، مع التقصير في اتباع السنة النبوية".

واختتم خطبته بالقول: "لقد كان السابقون من المهاجرين والأنصار، الذين لم يسمعوا حتى بالمولد، هم الفائزون باتباع السنن النبوية والعمل بها والابتعاد عن جميع البدع".

فيديو | خطيب المسجد النبوي الشيخ علي الحذيفي: من الجفاء لنبينا التهنئة بالمولد والتقصير في اتباع السنبة النبوية فهي من البدع ولا دليل عليها#الإخبارية pic.twitter.com/0a2l5Pa0mv

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) September 13, 2024

وقالت دار الإفتاء المصرية، إن المراد من الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف إظهار الفرح في هذا اليوم، ويُقصَد به تجمع الناس على الذكر، والإنشاد في مدحه والثناء عليه صلى الله عليه وآله وسلم، وإطعام الطعام صدقة لله، والصيام، والقيام؛ إعلانًا لمحبة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وإعلانًا للفرح بيوم مجيئه الكريم صلى الله عليه وآله وسلم إلى الدنيا؛ فيكون الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بكل أنواع القربات التي يتقرب بها الإنسان إلى الله تعالى.

 المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، وهذا مع مخالفته للفطرة السوية هو مخالف لعمل الأمة المحمدية.

 

مقالات مشابهة

  • الاحتفال بالمولد النبوي الشريف لعام 2024.. أجمل صور المولد النبوي
  • مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024.. «تاريخ من المواكب والتواشيح»
  • بتلاوة القرآن وإنشاد الأشعار والمدائح.. الإفتاء توضح الحكم الشرعي في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • دار الإفتاء المصرية توضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي
  • رسائل تهنئة بالمولد النبوي الشريف 2024 .. موعده وحكم الاحتفال به؟
  • كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ؟ الإفتاء تجيب
  • خطيب المسجد النبوي: الاحتفال بمولد النبي بدعة (فيديو)
  • بعد الجدل المثار.. الإفتاء تكشف سبب الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف
  • «الإفتاء»: هذه الممارسات تجعل الاحتفال بالمولد النبوي محرمًا
  • هل الاحتفال بالمولد النبوي عبادة وطاعة تقرب إلى الله؟.. دار الإفتاء تجيب