قال ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل، إن إجراء الانتخابات بنظام القائمة النسبية غير المشروطة تضمن تمثيل كافة فئات المجتمع دون إقصاء.

رئيس حزب الجيل يوضح موقفه من نظام الانتخابات

وأضاف ناجي الشهابي في تصريحات لـ«الوطن»: «نظام الانتخاب بالقائمة النسبية غير المشروطة يدعم قوة الأحزاب في الشارع المصري، ويشعر المواطن بالتعددية الحزبية، فضلا عن كونه نظام عادل في توزيع مقاعد الدائرة الانتخابية بنسب الأصوات الحاصل عليها كل حزب من القائمة».

وتطرق رئيس حزب الجيل للحديث عن نظام الانتخاب بالقائمة المطلقة، قائلا: "القائمة المطلقة المغلقة تهدر أصوات الناخبين لأن القائمة التي تحصل على 50%+1 تحظى بالفوز بكل المقاعد، وتهدر 49% من الأصوات التي حازت بها القائمة في الماراثون الانتخابي".

لجنة مباشرة الحقوق السياسية بالحوار الوطني

وكانت لجنة مباشرة الحقوق السياسية بالحوار الوطني قد طرحت خلال جلساتها الماضية طريقة ونظم الانتخابات النيابية على طاولة الحوار، لتبدي القوى الوطنية والأحزاب كل منهم رأيه، ويطرح رؤيته، وذلك باعتبار أن الحوار الوطني جاء لمعالجة كافة قضايا المجتمع دون أي إشكالية في أجواء حرة تتجلى فيها معاني الديمقراطية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حزب الجيل القائمة النسبية القائمة المطلقة نظام الإنتخاب

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس الشيوخ: القيادة السياسية حققت كثير من الإنجازات رغم التحديات

وجه المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ التحية إلي الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك في بداية دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الأول.

وقال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق فى بداية الجلسة الأولى الإجرائية من دور الانعقاد الختامي: باسمكم جميعًا نتقدم بالشكر والعرفان والتقدير للقيادة السياسية على كل ما شهدته مصرنا الحبيبة من إنجازات ونجاحات عديدة في المجالات المختلفة رغم التحديات الداخلية والإقليمية والدولية التي نعلمها ونعيها جميعًا وندرك أخطارها وآثارها وأضرارها.

بداية دور الانعقاد الخامس

وتابع المستشار عبد الوهاب عبد الرازق قائلا: مضت السنون بنا سريعًا وها قد وصلنا إلى دور الانعقاد الخامس من فصلنا التشريعي الأول، 4 أدوار انعقاد أنجز المجلس خلالها ما اختصه الدستور والقانون من مهام سواء كانت مشروعات قوانين أحيلت إليه من مجلس النواب أو دراسات برلمانية بما في ذلك دراسات قياس آثار بعض التشريعات التي قدمتموها وأعددتم عنها تقارير أقرها المجلس أو اللجنة العامة، وأرسل بعضها إلى رئيس الجمهورية فوجه مجلس الوزراء باتخاذ اللازم نحوها وأرسل بعضها الآخر إلى الدكتور رئيس مجلس الوزراء والوزراء المعنيين فتدارسوها وأرسلوا ردودًا على معظمها بما يكشف عن أن أداءكم كان محل تقدير من الدولة لما لَمَسَتْه من تعاونٍ وعمقٍ في الدراسة والتحليل ورغبة في خدمة الصالح العام.

وأوضح رئيس مجلس الشيوخ: رأيكم في مشروعات القوانين التي ناقشتموها كان محل تقدير من مجلس النواب الأمر الذي يؤكد كما قلت مرارًا على عمق التعاون والتكامل في الأداء مع مجلس النواب لصالح الوطن.

وجدد رئيس مجلس العهد الذي اخذه المجلس طوال أدوار الانعقاد المنقضية ببذل ما في وسعه، مخلصين لمعاونة مؤسساتنا. في استكمال طريق مسيرتنا التنموية على النحو الذي رسمه الدستور والقانون ونرجو من الله العلى القدير التوفيق والسداد لما فيه خير بلادنا وشعبنا فهو نعم المولى ونعم النصير.

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«النواب»: الحوار الوطني يدعم مؤسسات الدولة في مواجهة تحديات المنطقة
  • شريف وديع: اهتمام القيادة السياسية بالتعليم يدعم البحث العلمي
  • «الحوار الوطني» يكشف عن 9 نقاط في قضية الدعم: نشرك جميع الأطراف السياسية والمجتمعية
  • رئيس مجلس الشيوخ: القيادة السياسية حققت كثير من الإنجازات رغم التحديات
  • ‏«أنا اتخضيت».. رنا رئيس تكشف كواليس تجربة بطولتها ‏المطلقة في مسلسل «انترفيو»‏
  • الهيئة السياسية للتيار الوطني الحر: للإسراع في إنتخاب رئيس للجمهورية
  • حزب الاتحاد: الحوار الوطني يدعم الدولة في مواجهة الوضع الإقليمي المعقد
  • مقرر الاستثمار بالحوار الوطني: تحويل الدعم العيني لنقدي يضمن وصوله لمستحقيه
  • هل تصل شاشات Apple الذكية بنظام التشغيل homeOS الجديد
  • مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطني: نسعى للتوافق على أفضل آلية لتطبيق الدعم