(CNN)-- قُتل ما لا يقل عن 129 شخصا خلال محاولة هروب جماعي من أكبر سجن في كينشاسا عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية، خلال الساعات الأولى من صباح الاثنين.

وقال وزير الداخلية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، جاكمان شاباني لوكو بيهانغو للصحفيين، الثلاثاء، إنه في "حوالي الساعة الثانية صباحا بالتوقيت المحلي (9 مساء بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة)، الاثنين، حاول السجناء الهروب بشكل جماعي من سجن ماكالا المركزي في العاصمة كينشاسا".

وأضاف وزير الداخلية أن "الحصيلة المؤقتة للقتلى تبلغ 129 شخصا بينهم 24 قتلوا بطلقات نارية بعد تحذيرهم. وتوفي الآخرون بسبب التدافع والاختناق، وتم اغتصاب بعض النساء".

وقال وزير الداخلية إن 59 شخصا يتلقون حاليا رعاية طبية بعد الحادث.

وتظهر عدة مقاطع فيديو تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي- لم يتم التحقق من صحتها من قبل شبكة CNN- عشرات الجثث الملطخة بالدماء مُلقاة على الأرض.

وأوضح وزير داخلية الكونغو الديمقراطية في المؤتمر الصحفي، أن العديد من مباني السجون بما في ذلك المكاتب الإدارية والسجل والمستوصف ومخازن الأغذية، دمرتها الحرائق أثناء محاولة الهروب من السجن.

وعقد وزير الداخلية اجتماع أزمة مع أجهزة الدفاع والأمن في البلاد، الثلاثاء، بعد صدور تعليمات من "السلطات الأعلى" في البلاد.

وقال الوزير إن الحكومة تشعر بالارتياح "لعودة الهدوء"، مضيفا أن التحقيقات تتواصل في الحادث.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الکونغو الدیمقراطیة وزیر الداخلیة

إقرأ أيضاً:

محكمة عسكرية في الكونغو تقضي بإعدام 37 شخص بينهم 3 أمركيين

قضت محكمة عسكرية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، الجمعة بإعدام  37 شخصا، بينهم 3 أميركيين بتهمة المشاركة في محاولة انقلاب بالبلاد في شهر مايو الماضي.

وقال رئيس المحكمة الرائد فريدي إهومي إن "المحكمة تصدر العقوبة القصوى: الإعدام"، وذلك أثناء تلاوته الحكم بحق 37 من أصل 51 متهما.

ومن المحكومين ستة أجانب، ثلاثة منهم أميركيون، إضافة الى بلجيكي وبريطاني وكندي.

وسيطر مسلحون لفترة وجيزة على مكتب تابع للرئاسة في العاصمة كينشاسا في 19 مايو قبل أن تقتل قوات الأمن قائدهم كريستيان مالانغا.

وأعلن جيش الكونغو الديمقراطية أنه "أحبط انقلابا" في 19 مايو الماضي واعتقل الجناة، في أعقاب تبادل لإطلاق النار بين مسلحين يرتدون الزي العسكري وحراس سياسي كبير.

وقال المتحدث باسم الجيش الكونغولي، الجنرال سيلفان إيكينغ، في مؤتمر صحفي، إن محاولة الانقلاب "تم إجهاضها في مهدها من قبل قوات الدفاع والأمن الكونغولية (و) الوضع تحت السيطرة".

 

مقالات مشابهة

  • مقتل 25 شخصا على الأقل وإصابة العشرات.. جراء انفجار شاحنة وقود في هايتي
  • سجون بريطانيا ممتلئة..والحكومة تطلق الموقوفين
  • الكونغو الديمقراطية.. الحكم على 3 أميركيين و34 آخرين بالإعدام بتهمة محاولة الانقلاب
  • الحكم بإعدام 37 شخص في قضية محاولة الأنقلاب في الكونغو الديمقراطية بينهم أمريكيين وبريطانيين
  • محكمة عسكرية في الكونغو تقضي بإعدام 37 شخص بينهم 3 أمركيين
  • بينهم 3 أمريكيين.. الإعدام لـ37 شخصاً بتهمة محاولة الانقلاب في الكونغو
  • 37 حكما بالإعدام في محاولة الانقلاب في الكونغو الديمقراطية
  • الحكم على 37 شخصا بالإعدام في قضية "محاولة الانقلاب" في الكونغو الديموقراطية
  • ديسابر: أستمتع بتدريب الكونغو الديمقراطية
  • مقتل وإصابة العشرات بهجوم إرهابي لداعش وسط أفغانستان