CNN Arabic:
2024-09-15@12:37:35 GMT

هل تختلف أعراض التوحد بين الصغار والبالغين؟

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اضطراب طيف التوحد (ASD) هو اضطراب في النمو يستمر مدى الحياة، ويؤثر على كيفية تصرف الأشخاص المصابين به، وتفاعلهم مع العالم من حولهم.

لا ينمو الدماغ عند الأشخاص الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد، بالطريقة ذاتها التي ينمو بها عند غالبية الناس. وليس التوحد مشكلة تصيب الصحة العقلية أو عبارة عن إعاقة ذهنية، ,ولكن بعض المصابين به قد يعانون من إحدى هذه المشاكل أيضاً.

وذكر موقع "Healthdirect" الأسترالي أن التوحد يظهر بشكل مختلف عند الأولاد والبنات. وقد يتمتع الأطفال والبالغون الذين يعانون من التوحد بذكاء فائق للغاية، أو بمستوى ذكاء مثل سائر الأشخاص أو قد تكون لديهم إعاقة ذهنية. وإلى جانب بعض التحديات، سيكون لدى الشخص المصاب بالتوحد أيضًا عدد كبير من نقاط القوة.

ما هي خصائص وأعراض التوحد؟

تنقسم الخصائص الرئيسية المتعلقة بالتوحد إلى مجالين رئيسيين:

صعوبة في التفاعلات الاجتماعية والتواصلالسلوكيات والاهتمامات المقيدة والمتكررة

تشمل العلامات والخصائص الشائعة للتوحد لدى الأطفال ما يلي:

قلة التفاعلات الاجتماعية أو العاطفية مثل الإشارة، والابتسام، والإشارة للأغراضقلة التواصل غير اللفظي مثل الإيماء وهز الرأس، واستخدام حركات اليدصعوبة تطوير العلاقات والحفاظ عليها، مثل اللعب مع الأقران، وعدم وجود أصدقاء مقربينتأخر التعبير الكلامي وفهم الكلامعدم التواصل البصري عند التحدثفقدان المهارات اللغوية في أي عمراتباع إجراءات روتينية أو أنماط معينة والشعور بالضيق عند حدوث تغييرات عليهاالكلام النمطي أو المتكرراستخدام الأغراض بطرق غير اعتياديةالحركات، مثل رفرفة اليدين، والمشي على أصابع القدمينالتفاعل بقوة مع العوامل الحسية مثل الصوت، أو الألم، أو الأنسجةالاهتمامات المقيدة أو التي لا تتغير، مثل اللعب بألعاب بشكل متكرّر أو التحدث عن مواضيع معينةمواجهة صعوبة في التحكم بالانفعالات، مثل نوبات الغضب المتكرّرة والطويلة

أما عند البالغين، فقد تشمل علامات التوحد ما يلي:

صعوبة في إدارة الوقتالشعور بالحساسية تجاه المحيطالإحساس بالعزلةصعوبة في التركيزايجاد صعوبة في الاهتمام بالتفاصيل، أو على العكس تماماً اهتمام بالغ جداً بالتفاصيلالشعور بالقلق في المواقف الاجتماعيةصعوبة في الحفاظ على العلاقاتالشعور بالإرهاق بسهولةأمراضنشر الثلاثاء، 03 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أمراض صعوبة فی

إقرأ أيضاً:

أماكن طرح شقق الإسكان 2024.. الأسعار تختلف حسب المنطقة

حدد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أماكن طرح شقق الإسكان 2024، والمقرر طرحها ضمن المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين» مطلع شهر نوفمبر المقبل بعدد 70 ألف وحدة سكنية.

أماكن طرح شقق الإسكان 2024

وأعلن وزير الإسكان، خلال المؤتمر الصحفي في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، أن الـ70 ألف وحدة سكنية، تنقسم إلى 60 ألف وحدة سكنية لمنخفضي الدخل، و10 آلاف وحدة لأصحاب الدخل المتوسط، موضحا أماكن طرح شقق الإسكان 2024 كالتالي:

- نصف الوحدات المقرر طرحها ستكون في المدن الجديدة.

- النصف الآخر للوحدات السكنية سيكون في المحافظات والمناطق القديمة.

وحول أبرز تصريحات وزير الإسكان عن طرح شقق محدودي الدخل ومتوسطي الدخل، جاءت كالتالي:

- طرح 70 ألف وحدة سكنية، منها 60 ألف إسكان اجتماعي لمنخفضي الدخل، و10 آلاف إسكان لمتوسطي الدخل سيكون الإعلان عن الطرح مطلع نوفمبر المقبل.

- أسعار وحدات الإسكان الاجتماعي ستكون مختلفة من منطقة لأخرى وتحديد السعر سيكون حسب حجم الطلب.

- استمرار الدولة المصرية في تقديم دعم كبير جدا لمن يستحق من الأسر ولا سيما دعم سكن لكل المصريين.

- تسليم كل الوحدات السكنية في الإعلانات السابقة لمختلف المشروعات التابعة للوزارة بنهاية 2025، وتسليم أعداد كبيرة من الوحدات كل 3 أشهر بحد أقصى.

- تخصيص مباشر للوحدات المتاحة من خلال أجهزة المدن، اعتبارًا من شهر أكتوبر المقبل.

 

 

مقالات مشابهة

  • أماكن طرح شقق الإسكان 2024.. الأسعار تختلف حسب المنطقة
  • لسبب صادم.. هؤلاء الأشخاص يجدون صعوبة في فقدان الوزن (ما القصة؟)
  • الأشخاص الذي يعانون من التوتر أكثر عرضه للإصابة بالسرطان
  • جامعة القاهرة تعقد أول مؤتمر حول اضطراب طيف التوحد
  • جامعة القاهرة تعقد أول مؤتمر حول "اضطراب طيف التوحد"
  • المحتالون يطورون طرق استهداف الأشخاص عبر واتساب ووسائل التواصل
  • إطلاق مبادئ جديدة لتحليل اضطراب طيف التوحد في أبوظبي
  • جامعة القاهرة تعقد مؤتمر «اضطراب التوحد» لدمج ذوي الإعاقة في المجتمع ديسمبر المقبل
  • أستاذ علم الأحياء الدقيقة: فيروس القُراد ينتقل إلى الإنسان عن طريق اللدغ
  • موعد صلاة الجمعة في المحافظات اليوم.. تختلف حسب فرق التوقيت