دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— أثناء زيارته إلى أفغانستان في مايو/أيار، وجد الأمريكي، بين هيرسكويتز، وهو من ولاية فيرمونت بالولايات المتحدة، نفسه على بُعد آلاف الكيلومترات من موطنه. وشعر الشاب، الذي يبلغ من العمر 22 عامًا وكأنّ المناظر الطبيعية الخلابة التي رآها في البلاد كانت ملكًا له وحده.

وأوضح هيرسكويتز: "عند الذهاب إلى روما أو اليونان لرؤية الآثار يكون هناك الآلاف من السياح الذين يغلقون الطريق من حولك، ولكن هنا، يمكنك الجلوس بين هذه الأماكن الجميلة التي تتمتع بتاريخ غني من حقب عديدة، وتكون وحدك بشكل تام".

وشهدت الدولة المتأثرة بالصراعات، والتي لا تُعرف بكونها منطقة ساخنة لقضاء العطلات، زيادةً في السياحة منذ عودة حركة طالبان إلى السلطة في أغسطس/آب من عام 2021 بعد الإنسحاب الأمريكي.

وزار نحو 691 سائحًا أفغانستان في عام 2021، وارتفع العدد إلى 2،300 في العام التالي، و7 آلاف في عام 2023، وفقًا لوكالة "أسوشيتد برس" نقلاً عن رئيس مديرية السياحة في كابول، محمد سعيد.

وقال متحدث باسم وزارة السياحة الأفغانية لـ CNN إنّ أكثر من 10،179 شخصًا زاروا البلاد منذ أغسطس/آب من عام 2021.

سياح تايلانديون يلتقطون صورة أثناء زيارة ضريح "كارت ساخي" في كابول بمارس/آذار من عام 2024.Credit: Wakil Kohsar/AFP/Getty Images

ورغم أنّ هذه الأرقام تبدو منخفضة، إلا أنّ الزيادة المطردة تشير إلى وجود اهتمام جديد تجاه السياحة في أفغانستان، وذلك رُغم معاناة البلاد من أزمة إنسانية وفقر بعد عقود من الحرب.

ولم تعترف العديد من الدول رسميًا بطالبان كحكومةً لأفغانستان، ووصفت الأمم المتحدة البلاد بأنّها الدولة الأكثر قمعًا في العالم لحقوق المرأة في ظل حكم طالبان.

وينظر البعض إلى أنّ جلب الفوائد السياحية إلى بلد معزول إلى حدٍ كبير بسبب العقوبات الدولية يضفي شرعية غير مبررة لنظام طالبان القمعي الذي يحرم العديد من مواطنيه من حقوق الإنسان الأساسية حتى الآن.

شعب مضياف للغاية زار صانع المحتوى، بين هيرسكويتز، هذه البحيرة في متنزّه "باند إي أمير" في أفغانستان.Credit: Ben Herskowitz

وقال هيرسكويتز، وهو صانع محتوى عبر وسائل التواصل، إنّه كان أراد استكشاف أفغانستان بعد أن سمع عن جمالها ومستوى الضيافة فيها من سياح آخرين كانوا قد قاموا بزيارتها مؤخرًا.

وفي حين أبلغ العديد من المسافرين عن تجاربهم الإيجابية، إلا أنّ العديد من الحكومات الغربية تحذر من السفر إلى البلاد.

في مايو/أيار من عام 2024، قُتل ثلاثة سياح إسبان من بين أربعة أشخاص، عندما قام مسلحون بإطلاق النار على مجموعة من السياح الدوليين والأفغان في مدينة باميان. ولم يكن من الواضح من وقف وراء الهجوم.

"أصبح الجميع يأتي" لا يزال هذا الموقع الأثري لتماثيل بوذا الضخمة يجذب السياح رُغم تدمير حركة طالبان له في عام 2001.Credit: Xinhua/Shutterstock

أصبحت شركات السياحة تظهر في أفغانستان لاستيعاب الزيادة في عدد السياح.

وقال مؤسس شركة السياحة الأفغانية "Unchartered Afghanistan"، خيبر خان: "لقد زاد عدد السياح لأنّها (البلاد) لم تَعُد منطقة حرب نشطة".

وأطلق خيبر شركته في عام 2023.

وأكّد مؤسس شركة "Destination Afghanistan" للسياحة في أفغانستان، إحسان باراكزاي، أنّ "البوابة (إلى أفغانستان) فُتِحت للتو، لذا أصبح الجميع يأتي".

وأفاد باراكزاي أنّه قام شخصيًا بتنظيم جولات لـ 130 شخصًا في أفغانستان في عام 2023، مضيفًا أنّ غالبية زبائنه يأتون من الصين، وألمانيا، وكندا، والولايات المتحدة.

السفر إلى أفغانستان كامرأة زارت البريطانية، إيما ويترز، أفغانستان بمفردها أربع مرات.Credit: Emma Witters

شهدت النساء الأفغانيات تراجعًا بحقوقهنّ في مجالات مثل التعليم والتوظيف منذ عودة طالبان إلى السلطة في عام 2021.

ولكن هذه القيود لا تنطبق على السائحات عادةً، حسبما ذكرت شركة "Unchartered Afghanistan".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: تجارب حقوق الإنسان حقوق المرأة رحلات أفغانستان فی فی أفغانستان العدید من من عام عام 2021 فی عام

إقرأ أيضاً:

مطار مرسى علم يستقبل 152 رحلة طيران تقل آلاف السياح من 12 دولة

يستقبل مطار مرسى علم الدولي، على مدار الأسبوع المقبل، 152 رحلة طيران تقل حوالي 30 ألف سائح من 12 دولة أوروبية، وسط إجراءات أمنية وتنظيمية مشددة، وذلك طبقا لجدول تشغيل الرحلات المعلن بالمطارات.

 

مرسى علم تستقبل آلاف السياح 

وقال عاطف عثمان الخبير السياحي بالبحر الأحمر، إن جدول تشغيل الرحلات المعلن بمطار مرسى علم الدولي، يوضح وصول 152 رحلة طيران سياحية قادمة من مطارات 12 دولة أوروبية على مدار الأسبوع المقبل بدءاً من غدا السبت وسط إجراءات وقائية وأمنية واحترازية وتنظيمية مشددة.

 

وأكد في تصريحات لـ«الوطن»، استعدادات فنادق مرسى علم لاستقبال حوالي 30 ألف سائح من جنسيات مختلفة على رأسهم المانيا والتشك وإيطاليا وبولندا في مؤشر عالي للتدفق السياحي لشواطئ مرسى علم.

 

موسم سياحة الشتاء 

وأكد الخبير السياحي، أن موشرات السياحة في موسم الشتاء إيجابية، لارتفاع نسبة الحجوزات، طبقا لشركات السياحة العاملة في السوق السياحي بمرسى علم.

 

وأوضح أن التدفق السياحي الأوروبي يزداد إلى المقاصد السياحية المصرية بقوة، وخاصة الغردقة ومرسى علم، مشيرًا إلى أن السياحة الألمانية تسجل أعلى معدلات وصول للغردقة ومرسى علم.

مقالات مشابهة

  • جبجات .. مقصد السياح في موسم الصرب
  • شواطئ الغردقة توزع حلوى المولد على السياح الأجانب والمصريين
  • سياح الغردقة يحتفلون بالمولد النبوي الشريف.. توزيع الحلوى على الشواطئ
  • من أفغانستان إلى أوكرانيا.. مصورة صحفية توثق قصصا مؤثرة عن ضحايا الحروب الصامتين
  • مقتل 14 في هجوم تبنّاه تنظيم داعش بأفغانستان
  • لوموند: دول آسيا الوسطى تستعيد علاقاتها التجارية مع أفغانستان
  • عاجل. مسلحون يقتلون 14 شخصًا شيعيًا في وسط أفغانستان في واحدة من أكثر الهجمات دموية في البلاد هذا العام
  • مطار مرسى علم يستقبل 152 رحلة طيران تقل آلاف السياح من 12 دولة
  • تراجع زراعة الأفيون 95 بالمئة بعد حظر طالبان.. ما تأثيره اقتصاديا؟
  • مجموعة الأزمات: كيف نجحت طالبان في خفض 95% من زراعة المخدرات؟