ليبيا- أكد تقرير إخباري لقسم الأخبار الإنجليزية بوكالة أنباء “نوفا” الإيطالية إن تسيد المطبخ الإيطالي لفعاليات معرض “مينا أغرو للأغذية 2024” بمدينة بنغازي.

التقرير الذي تابعته وترجمت أهم ما ورد فيه صحيفة المرصد أوضح أن الهدف من إقامة المعرض خلال الفترة الممتدة بين الـ23والـ26 من سبتمبر الجاري يتمثل في إبراز تنوع وابتكارات واتجاهات قطاع الأغذية والزراعة الغذائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ونقل التقرير عن المنظمين للمعرض تأكيدهم أنه سيوفر منصة لإنشاء شبكة من الاتصالات بين الموردين الرئيسيين والوكلاء والبائعين والمستهلكين والمهنيين في قطاع الأغذية للتعاون واستكشاف أخبار قطاع الغذاء واحتياجات السوق المحلية لكل منطقة.

وبحسب التقرير ستشارك إيطاليا بشكل كبير عبر طهاتها المشهورين وعروض الطهي ولقاءات النقاش ناقلا عن “أليسيا باولوتشي” منسقة الجزء الإيطالي من هذا الحدث قولها:”إن الهدف من هذه المشاركة هو تسليط الضوء على التقاليد والثقافة الإيطالية والتشابه مع المطبخ الليبي”.

وقالت “باولوتشي”:”سيتم إيلاء اهتمام خاص للماء بوصفها مورد يجب الحفاظ عليه وحمايته وستكون شركة دلتا سيرفيس الإيطالية المختصة في تطهير وتوزيع مياه الشرب حاضرة في الحدث فضلا عن مشاركة الشيف فرانشيسكا جواستيلا التي انتقلت من كونها طاهية إلى صانعة مكرونة شغوفة بثقافة إيطاليا”.

وتابعت “باولوتشي” قائلة:”من المهم تعاون الطهاة الليبيين مع زملائهم الذين سيصلون إلى مدينة بنغازي من إيطاليا لإثراء ثروتهم من الخبرة والعكس صحيح وتحسين خدمات تقديم الطعام في ليبيا في وقت سيتم فيه إقامة ندوات فنية وعروض طهي ودورات تدريبية رئيسية”.

وبين التقرير إن المنتجات الغذائية المصنوعة في إيطاليا لا تزال مطلوبة وتعتبر ضمانا للتميز في جميع أنحاء العالم في وقت ستتاح فيه للشركات الفرصة لتقديم جودة متفوقة من العرض تتكون من عناصر متعددة المنتج والشركة والإقليم وصورة إيطاليا وأسلوب الحياة الإيطالي.

وأشار التقرير إلى مواجهة قطاع الأغذية الزراعية تحديات تكنولوجية وبيئية واجتماعية متعددة في وقت نبهت فيه “باولوتشي” لأهمية الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية بداية من المياه والاهتمام بالصحة وسلامة الأغذية فالأخيرة سمة مميزة دائمة لمنتجات صنع في إيطاليا.

وأوضح التقرير إن أعظم جهود صناعة الأغذية الزراعية الإيطالية تركز على هذه القضايا على وجه التحديد مع مراعاة مبادئ الاقتصاد الدائري مبينا أن المعرض سيشهد أيضا مناقشة التعبئة والتغليف والترشيد والاستخدام الصحيح للمياه واحترام البيئة بالحد من انبعاثات ثاني أوكسيد الكاربون.

واختتم التقرير بوصف المعرض بـ فرصة لإعادة اكتشاف مبادئ النظام الغذائي المتوسطي في موقع بات الآن تراثيا تابعا لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو” مع وضع رفاهية المجتمع وصحته في المقدمة بمنتجات ذات معايير عالية من سلامة الغذاء والجودة.

ترجمة المرصد – خاص

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

خبير بـ«ميد أور» الإيطالية: استمرار أزمة المركزي تهدد خطر  زعزعة الاستقرار في ليبيا 

خبير بـ«ميد أور» الإيطالية: استمرار أزمة المركزي تهدد خطر  زعزعة الاستقرار في ليبيا

 

خبير بـ«ميد أور» الإيطالية: الشلل التشغيلي للمصرف المركزي يهدد الأمن الجسدي والاقتصادي لليبيين

 

حذر دانييل روفينيتي، كبير مستشاري مؤسسة «ميد أور» الإيطالية، من تطور الوضع الحالي للبنك المركزي الليبي بسرعة إلى حالة طوارئ وطنية حقيقية.

وأضاف “روفينيتي” في تصريحات لوكالة الأنباء الإيطالية، إن الخطابات السياسية التي أدت إلى الانقسامات الداخلية والصعوبات في إعادة تنظيم البنك المركزي الليبي لم تعد قضايا نظرية أو بعيدة عن الحياة اليومية، حيث إن عواقبها تتجلى بالفعل في النسيج الاجتماعي للبلاد”.

وأوضح أن “الشلل التشغيلي لمصرف ليبيا المركزي، إلى جانب تعليق المعاملات الدولية، له آثار مباشرة على حياة المواطنين، مشيرا إلى الصعوبة المتزايدة في استيراد السلع الأساسية مثل الغذاء.

وتابع أنه، في غياب إمكانية الوصول إلى الأرصدة والودائع في الخارج، تضطر ليبيا إلى البحث عن حلول طارئة لضمان إمدادات الغذاء”.

ولفت روفينيتي إلى أن “هذا الأمر يخلق بالفعل توترات في السوق الداخلية ويهدد بتفاقم حالة السكان، التي تأثرت بالفعل بشكل خطير”، مشيرا إلى أنه كلما طال تأجيل الحل النهائي، زاد خطر إثارة التوترات والمشاكل الجديدة التي قد تؤدي إلى مزيد من زعزعة استقرار البلاد.

ورأى أن عدم الاستقرار هذا لا يعرض الأمن الاقتصادي للخطر فحسب، بل يعرض أيضًا الأمن الجسدي للمواطنين، لأنه قد يعيد فتح مرحلة من الاشتباكات العسكرية، مع عواقب مدمرة على السكان”.

وشدد على ضرورة التحرك العاجل لاستعادة عمل البنك المركزي واستعادة السيطرة على الوضع الاقتصادي، قبل أن تؤدي التوترات السياسية والاقتصادية إلى دوامة جديدة من العنف وتخدم مصالح من يستغلون العنف والفوضى على حساب السكان المدنيين.

مقالات مشابهة

  • الادعاء يطلب السجن بحق نائب رئيسة الوزراء الإيطالية
  • وزير التعليم التقني والفني يفتتح المؤتمر الدولي الأول للهندسة الميكانيكية ببنغازي
  • مراقبة الأغذية بقنا تحرر 91 محضر فى حملة على شوادر بيع حلوى المولد
  • معرض العلمين خطوة نوعية فى تعزيز التعاون بين مصر والدول الأفريقية فى قطاع المطارات
  • خبير بـ«ميد أور» الإيطالية: استمرار أزمة المركزي تهدد خطر  زعزعة الاستقرار في ليبيا 
  • تكنولوجيا الأغذية ينظم برنامج تدريبي لطلاب الجامعات
  • اجتماع بين سلام ووفد من برنامج الأغذية العالمي لإطلاق أول مؤشر أسعار شهري عن شهر تموز
  • السودان: النزاع والفيضانات وتحديات الوصول تعرقل جهود منظمة الأغذية والزراعة
  • المالية وضعت التقرير الذي أعدّه الخليل حول المالية العامة ومشروع الموازنة بتصرف المعنيين
  • وزير المالية يلتقي عددا من مسؤولي برنامج الأغذية العالمي في عدن