تستطلع دار الإفتاء المصرية، اليوم الثلاثاء، هلال شهر ربيع الأول للعام الهجري 1446، شهر مولد الرسول الكريم، وذلك من خلال اللجان الشرعية العلمية المنتشرة فى أنحاء الجمهورية، ومن المقرر أن يوافق يوم الإثنين 16 سبتمبر الجاري، المولد النبوي الشريف، طبقًا للحسابات الفلكية.

وقال المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن اليوم الثلاثاء الموافق 3 سبتمبر، يولد القمر الجديد (محاق ربيع الأول)، إذ لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل إيذانا ببدء ميلاد القمر الجديد.

وتابع: يقترن القمر مع الشمس في ذلك اليوم فيشرق معها ويغرب معها فلا يترائى أبدا إذ يكون وجهه المضيئ مواجها للشمس ووجهه المظلم مواجها للأرض، وإلى أن يخرج القمر من حالة الاقتران مع الشمس حينئذ يولد القمر الجديد.

وأوضح أنه علما بأن رؤية الهلال الجديد بالعين المجردة تعتمد أساسا على فترة بقاء القمر الوليد في السماء أثناء الشفق المسائي بعد غروب الشمس مباشرة، كما تعتمد رؤيته أيضا على صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار.

وتعتبر أيام المحاق هي أفضل الليالي الليلاء خلال شهور السنة بالنسبة للفلكيين لرصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة ، حيث لا يعيق ضوء القمر في هذا الوقت الأرصاد الفلكية المطلوبة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: موعد المولد النبوي الشريف هلال شهر ربيع الأول استطلاع هلال شهر ربيع الأول شهر ربيع الأول موعد المولد النبوي المولد النبوي الشريف

إقرأ أيضاً:

اليوم.. إجازة مدفوعة الأجر للقطاع الحكومي في ذكرى المولد النبوي الشريف

المولد النبوي.. قررت الحكومة أن اليوم الأحد 15 سبتمبر 2024، إجازة مدفوعة الأجر للقطاع الحكومي والخاص بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف 2024.

إجازة ذكرى المولد النبوي الشريف

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء أن إجازة المولد النبوي الشريف 2024/1446، تكون رسمياً لـ كافة العاملين في القطاع الخاص والحكومة، اليوم الأحد، وهي إجازة رسمية مدفوعة الأجر، للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص.

المولد النبوي الشريف 2024 ترحيل إجازة المولد النبوي 2024

كما قرر رئيس مجلس الوزراء أنه لم يتم ترحيل إجازة المولد النبوي الشريف لـ يوم الخميس، لأن اليوم الأحد 15 سبتمبر 2024، متصل بإجازة نهاية الأسبوع، وقرار ترحيل الإجازات الرسمية، يجب أن يتزامن مع منتصف الأسبوع فقط إلى يوم الخميس.

المولد النبوي الشريف استطلاع غرة شهر ربيع الأول 1446

يذكر أن دار الإفتاء المصرية، أعلنت أن الاحتفال بـ المولد النبوي الشريف، يكون يوم 15 سبتمبر 2024، وذلك بعد أن تم استطلاع غرة شهر ربيع الأول 1446 هـ.

المولد النبوي الشريف إجازات شهر سبتمبر 2024

- يوم الجمعة الموافق 20 سبتمبر 2024، «إجازة أسبوعية».

- يوم السبت الموافق 21 سبتمبر 2024، «إجازة أسبوعية».

- يوم الجمعة الموافق 27 سبتمبر 2024، «إجازة أسبوعية».

- يوم السبت الموافق 28 سبتمبر 2024، «إجازة أسبوعية».

المولد النبوي الشريف الإجازات المتبقية في 2024

ويكون يوم الأحد الموافق 6 أكتوبر، هو آخر الإجازات المتبقية في 2024، بمناسبة الاحتفال بعيد القوات المسلحة «6 أكتوبر المجيد 1973»، ومن المتوقع ترحيلها إلى يوم الخميس الموافق 10 أكتوبر 2024.

اقرأ أيضاًابعتها للأهل والحبايب.. أجمل رسائل التهنئة بالمولد النبوي الشريف 2024

المولد النبوي الشريف 2024.. طقوس المصريين للاحتفال بميلاد سيد الخلق

مجلس حكماء المسلمين يهنئ الأمتين العربية والإسلامية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف

مقالات مشابهة

  • اليوم.. إجازة مدفوعة الأجر للقطاع الحكومي في ذكرى المولد النبوي الشريف
  • بعد إعلان موعد الظاهرة الفلكية الأربعاء المقبل.. اعرف خطوات صلاة الخسوف 2024
  • بعد إعلان البحوث الفلكية.. ما تأثير الخسوف القمري على الرؤية؟
  • من وعي كلمة السيد القائد في المولد النبوي الشريف وآخر المستجدات 11 ربيع اول 1446
  • المولد النبوي الشريف 2024.. اعرف موعد الإجازة الرسمي
  • موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024 وتفاصيل العطلات الرسمية في سبتمبر
  • المولد النبوي الشريف.. تعلم المُروءة من رسول الله
  • الأربعاء.. الأرض على موعد مع 3 ظواهر فلكية بديعة
  • دعاء ثاني جمعة في ربيع الأول.. تفتح فيها أبواب السماء
  • موعد إجازة المولد النبوي الشريف والإجازات الرسمية حتى نهاية 2024