نظمت مديرية العمل بمحافظة الإسماعيلية بالتعاون مع إدارة المرأة والطفل ومكتب عمل فايد ندوة توعوية مكثفة حول مكافحة جريمة الاتجار بالبشر وحماية الفئات المستضعفة، وذلك في قرية شموسة.

استهدفت الندوة رفع مستوى الوعي وتسليط الضوء على خطورة جريمة الاتجار بالبشر وأشكالها المختلفة، وكيفية التعرف على علاماتها وأساليب الوقاية منها، وتعزيز التعاون بين مختلف الجهات الحكومية والخاصة والمجتمع المدني لمواجهة هذه الجريمة الشائعة، وتوفير بيئة عمل آمنة وخالية من الاستغلال لجميع العمال، لا سيما الفئات المستضعفة.

تفعيل دور وحدات المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة

وأوضح حسن رداد مدير مديرية العمل بالاسماعيلية أنَّ جهود المديرية تأتي تنفيذا لتوجيهات وزير العمل محمد جبران لمديريات العمل بالمحافظات بضرورة العمل على تفعيل دور وحدات المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة، من أجل القيام بمهامها المنوطة بها، من خلال ورش عمل وندوات توعوية تقوم بالتوعية بالقضايا الخاصة التي تهم المرأة بالتعاون مع العديد من الجهات، والعمل على تحسين الأوضاع الاقتصادية للمرأة المصرية ودعمها اقتصاديا واجتماعيا ، وتشجيعها على المشاركة بفاعلية.

ووجه وزير العمل بشن حملات مفاجئة على منشآت القطاع الخاص، للتأكد من تطبيق مواد القانون الخاصة بعمالة الأطفال، والاطمئنان على حصولهم على كل حقوقهم التي كفلها لهم القانون.

حملة تفتيشية مشتركة بين إدارة الطفل ومكتب عمل السيدة زينب

وشنت مديرية العمل بمحافظة القاهرة، حملة تفتيشية مشتركة بين إدارة الطفل بالمديرية ومكتب عمل السيدة زينب، وذلك للتفتيش على بعض المنشآت ومنها المخابز تنفيذا للقرار 215 لسنة 2021 بالمهن المحظور عمل الأطفال بها، وتنفيذاً لأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003.

وتأتي هذه الحملة تنفيذا للخطة الوطنية لمواجهة أسوأ أشكال عمل الأطفال، والتي تهدف إلى القضاء على عمل الأطفال بكافة أشكاله داخل كل المنشآت، مع التأكيد على توفير الحماية والرعاية و التوعية بكافة مخاطر عمل الأطفال وآليات الحماية مع وضع قضية عمل الأطفال ومخاطره ضمن القضايا التي يشملها برامج التوعية المجتمعية، وضرورة تعزيز وتفعيل نظام الحماية للأطفال وفقاً لما نص عليه الدستو، والقانون، واتفاقية حقوق الطفل والتنسيق مع لجان الحماية وكافة الجهات المعنية لتلبية احتياجات الطفل وتوفير بيئة آمنة له فى ظل الجمهورية الجديدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير العمل ندوات العمل الاتجار بالبشر عمل الأطفال

إقرأ أيضاً:

«بلاش بعد المدرسة».. خطوات بسيطة لتحفيز الأطفال على المذاكرة

أيام قليلة على بدء العام الدراسي الجديد، وعلى الرغم من بدء رحلة الآباء والأمهات لشراء «السبلايز»، وهي متطلبات الطفل في المدرسة، يغفل الكثيرون عن ضرورة تهيئة الطفل لهذا الحدث، بجانب إعداده لدخوله المدرسة لأول مرة، يجب تهيئته للمذاكرة لتجنب المشكلات الدراسية، التي تواجه بعض الأسر مع هذا الأمر. 

تهيئة الطفل 

دور الأسرة في هذا الحدث، لا يتوقف على شراء الأغراض المدرسية، والاهتمام بتطلبات الطفل في المدرسة فقط، حسبما ذكر مجدي حمزة، الخبير التربوي، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن هذه الخطوات إيجابية على الطفل لكن ينقصها تهيئة الطفل للمذاكرة خلال العام الدراسي، ويتطلب الأمر عدة خطوات وهي: 

- سرد للطفل تفاصيل يومه الدراسي.

- الحديث مع الطفل وإعطاؤه نبذة عن المواد الدراسية التي سيقوم بدراستها.

- مشاركة الأب والأم تجاربهما مع المذاكرة بطريقة إيجابية. 

- تحفيز الطفل للمذاكرة، عن طريقه وعده بعمل أي نشاط يفضله، أو شراء لعبة جديدة، مع ضرورة تنفيذ الأب أو الأم هذا الوعد، حتى لا يتأثر الطفل نفسيًا. 

الطريقة الصحيحة للمذاكرة 

خطأ شائع يقع فيه الكثير من الآباء والأمهات، وهو جعل الطفل يذاكر عقب عودته من المدرسة مباشرة، يتسبب هذا الأمر في زيادة الضغوط على الطفل عن دون قصد، هناك طريقة ينصح باتباعها لتسهيل عملية المذاكرة على الطفل: 

- عدم المذاكرة عقب العودة مباشرة من المدرسة

- الخضوع للنوم لساعتين على الأقل 

- ممارسة الطفل لأي نشاط لتحفيز عقله عقب استيقاظه من النوم 

- مدة المذاكرة لا تزيد عن ساعتين 

- ضرورة أخذ قسط من الراحة كل نصف ساعة، حتى يستطيع الطفل تخزين المعلومات

مقالات مشابهة

  • وزارة العمل تنظم ندوات للتوعية بالإتجار بالبشر والمساواة بين الجنسين بمنشآت الإسماعيلية
  • اليونسيف .. %19 من أطفال الأردن يعيشون في فقر غذائي شديد
  • المرأة الجديدة تناقش سياسات الحماية من العنف بين قانون العمل واتفاقية 190
  • نصائح لضبط مواعيد نوم الأطفال قبل بدء العام الدراسي
  • بريطانيا تحظر الإعلان عن المأكولات والمشروبات غير الصحية لمكافحة سمنة الأطفال
  • بريطانيا: حظر إعلانات المأكولات غير الصحية لمكافحة سمنة الأطفال
  • بريطانيا تسن إجراء جديدا لمكافحة سمنة الأطفال
  • لماذا يرفض طفلك المدرسة.. إليك الأسباب والحلول
  • شروط دخول حفل نويل وغالية في ساقية الصاوي
  • «بلاش بعد المدرسة».. خطوات بسيطة لتحفيز الأطفال على المذاكرة