موقع 24:
2024-09-15@12:18:50 GMT

بعد 33 عاماً.. سويسرا تعيد فتح سفارتها في العراق

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

بعد 33 عاماً.. سويسرا تعيد فتح سفارتها في العراق

قالت وزارة الخارجية السويسرية في بيان إنها أعادت فتح سفارتها في العاصمة العراقية بغداد اليوم الثلاثاء، بعد 33 عاماً من إغلاقها في عام 1991 بسبب حرب الخليج.

وجاء في البيان: "يهدف المجلس الاتحادي من خلال إعادة فتح السفارة إلى تعزيز العلاقات الثنائية مع الدولة ذات الكثافة السكانية العالية وتوطيد التعاون في مجالات الاقتصاد والأمن والهجرة".

Switzerland announces reopening of embassy in Iraqi capital Baghdad https://t.co/ddRcMN9pjf pic.twitter.com/7Ee1U86yzS

— Reuters (@Reuters) September 3, 2024

وفي شهر مايو (أيار)، أعلن وزير خارجية العراق فؤاد حسين أن سويسرا ستعيد فتح سفارتها في بغداد في غضون أشهر.

وفي مقابلة مع شبكة "سويس إنفو" الإخبارية التابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون السويسرية٬ أثناء زيارته إلى سويسرا٬ قال حسين إنَّه في عام 2021، قامت سويسرا بأول زيارة رسمية لها إلى العراق منذ أكثر من 40 عاماً، وجرت خلالها مناقشات إمكانية إعادة فتح سفارة سويسرية في العراق.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية العراق سويسرا العراق سويسرا

إقرأ أيضاً:

رؤية مغايرة لزيارة بزشكيان الى العراق

بغداد اليوم -  بغداد

أكد رئيس تحرير صحيفة التأخي الكردية التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني جواد ملكشاهي، اليوم الجمعة (13 أيلول 2024)، أنه لا يخفى على أحد أن لإيران مصالح مشتركة سياسية واقتصادية مع العراق.

وقال ملكشاهي في حديث لبغداد اليوم، إن "زيارة الرئيس الإيراني بزشكيان الي بغداد لها اهداف معينة، في البعد السياسي، هو الاستمرار بلعب دور في إدارة العملية السياسية والصراعات سواء بين القوى السياسية التي تمثل المكونات العراقية، او إدارة الصراع مع الولايات المتحدة والتفاهم معها على بعض الملفات، والضغط عليها بشأن ملفات أخرى، والعراق أيضا مهم لإيران من حيث ملفات المنطقة، على سبيل المثال ملف المعارضة الكردية الإيرانية المتواجدة في إقليم كردستان، ملف حزب العمال الكردستاني الذي تدعمه ايران، ملف سوريا ولبنان والعلاقات بين العراق ودول الخليج بالأخص السعودية، هذه جملة من الملفات السياسية، ممكن للعراق مساعدة ايران، للتأثير عليها".

وأضاف: "من الجانب الاقتصادي، ايران تحت حصار اقتصادي خانق من قبل الولايات المتحدة وحلفائها، والعراق اليوم هو الرئة الاقتصادية لإيران، بحيث يبلغ حجم التبادل التجاري المعلن معها اكثر من 25 مليار دولار حسب تقارير مختصين".

وتابع: "هناك تعاون اقتصادي خفي وثيق بين الجانبين كتهريب النفط الإيراني الى الأسواق، وايصال الدعم الذي تقدمه ايران الى الفصائل المسلحة، وكل هذا الدعم الإيراني لهذه الفصائل بالأساس يخرج كهبات من الخزينة العراقية، لان ايران لا يمكنها الدعم، لولا دعم القوى الشيعية العراقية المتحكمة باقتصاد العراق لها، تلك القوى التي ربطت مصيرها بمصير السياسة الإيرانية في المنطقة".

وكرّست زيارة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى بغداد أول أمس الأربعاء رغبة العراق وإيران بتعزيز علاقاتهما وتحالفهما، من خلال توقيع سلسلة مذكرات تفاهم والتأكيد على التنسيق الأمني، وعلى مواقفهما الموحّدة من الحرب في قطاع غزة.

وكان بزشكيان تعهد بإعطاء "الأولوية" لتعزيز العلاقات مع الدول المجاورة في إطار سعيه إلى تخفيف عزلة إيران الدولية وتخفيف تأثير العقوبات الغربية على اقتصاد إيران.


مقالات مشابهة

  • صدمة للعراقيين.. رونالدو لن يسافر إلى بغداد
  • العراق:توسيع رقعة الحرب الإسرائيلية إلى مناطق أخرى يهدد أمن المنطقة
  • العراق يعد أيامه لحدث غير مسبوق منذ 27 عاماً
  • فعالية موسيقية بمتحف الحضارة للاحتفال بمرور 90 عاما على علاقات الصداقة المصرية السويسرية
  • أنس الحجي: أوبك+ يحتاج إلى إعادة هيكلة.. والعالم يهتم بالصادرات لا الإنتاج
  • رسائل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان من العراق
  • رؤية مغايرة لزيارة بزشكيان الى العراق
  • الرئيس الإيراني يصل إلى محافظة البصرة
  • محلل سياسي: إعادة إعمار قطاع غزة سيستغرق 15 عاما
  • تحت شعار العراق يقرأ .. انطلاق معرض بغداد الدولي للكتاب بدورته الـ 25 (صور)