ليبيا – زعم أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة نالوت إلياس الباروني،أن ما يقوم به البرلمان هو إصرار على انقسام الدولة الليبية، منذ محاولاته لتقسيم المؤسسة الوطنية للنفط وصولا إلى ذروة الأزمة وهو انقسام مصرف ليبيا المركزي وهو يؤدي لانقسام ليبيا لدولة في الشرق وأخرى في الغرب.

الباروني وفي تصريحات خاصة لمنصة “صفر”، صرح بأن البعثة الأممية تحاول حل المشكلة المتعلقة بالمصرف المركزي وتغض الطرف عن مشكلة مجلس الدولة الذي طاله الانقسام هو الآخر وهو الجسم التشريعي الموجود في غرب ليبيا،بحسب تعبيره.

ونوه إلى أن خالد المشري ومحمد تكالة متشبثان برأيهما كرئيسين شرعيين للمجلس، حيث يقدم تكالة اقتراحات لحل الأزمة بينما يصر المشري على شرعية تنصيبه كرئيس شرعي للمجلس.

وأفاد بأن أزمة المصرف المركزي عمقت المشاكل داخل مجلس الدولة وجعلت تلاقي الأطراف في نقطة واحدة أمرا مستبعدا، وذلك يعني أنه لا يمكن وضع رؤية موحدة والوصول لحل جذري في المشكلة بين مجلسي الدولة والنواب.

وقال الباروني:” نحن أمام أحد سيناريوهين، انقسام البلاد الذي يبدو جليا بأنه الأمر الذي يقترب أكثر من أي وقت مضى، أو الحرب القريبة والتي ستضر بكل ما يأتي أمامها وسيفرض الفائز فيها نفسه بسياسية الأمر الواقع وقيادة الدفة”.

وأشار إلى أن غياب الإرادة والرؤية الليبية الليبية تتيح المجال للقوى الفاعلة عربيا ودوليا من أن تجعل ليبيا ساحة لتصفية الحسابات بين هذه القوى وممارسة الفساد الاقتصادي والسياسي والخاسر الوحيد هو الشعب الليبي.

وختم الباروني :”اغتيال البيدجا هو شاهد كبير أن التراب الليبي مباح للجميع بما فيهم إيطاليا المتهمة باغتياله وغيرها من الدول التي تستغل التخبط الأمني والأزمة التي تمر بيها ليبيا”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الرئاسي: المنفي بحث مع أعضاء من مجلس الدولة توحيد الجهود حول قضية المصرف المركزي

التقى رئيس المجلس الرئاسي، “محمد المنفي”، اليوم الخميس، بمقر المجلس، أعضاء المجلس الأعلى للدولة، صفوان المسوري، ومنصور الحصادي، وبلقاسم قزيط، وهناء العرفي، ونجاة شرف الدين.

وفي مستهل اللقاء، وتزامناً مع الذكرى الأولى لكارثة درنة والمناطق المجاورة لها، ترحم المنفي والضيوف على من قضوا في هذه الكارثة، داعيين الله تعالى أن يتقبلهم من الشهداء، وفقا لبيان صادر عن المجلس الرئاسي.

واستعرض اللقاء، تطورات الأوضاع السياسية بشكل عام، وضرورة إيجاد تسوية داخل المجلس الأعلى للدولة والعمل على التئامه، بالإضافة لتوحيد الجهود حول قضية المصرف المركزي، بما يساعد على تحقيق الاستقرار الاقتصادي والمالي في كافة أنحاء البلاد.

الوسومأعضاء من مجلس الدولة الرئاسي المنفي توحيد الجهود قضية المصرف المركزي

مقالات مشابهة

  • WP: أزمة إدارة المصرف المركزي قد تدفع ليبيا إلى الفوضى مجددا
  • وسط أزمة المصرف المركزي.. استمرار تراجع صادرات النفط الليبية
  • الصغير: هنالك خلافات في مشاورات أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • أزمة إدارة المصرف المركزي قد تدفع ليبيا إلى الفوضى مجددا
  • الهادي الصغير: البعثة الأممية لم تفرض آلية لحل أزمة‏ “المركزي”
  • لنقي: دور الصديق الكبير في إدارة المصرف المركزي «انتهى»
  • الصديق الكبير لرويترز: مصرف ليبيا المركزي معزول عن النظام المالي الدولي
  • ممثل المجلس الرئاسي يتوقع عقد جولة مشاورات رسمية الأسبوع القادم بشأن أزمة المصرف المركزي
  • الرئاسي: المنفي بحث مع أعضاء من مجلس الدولة توحيد الجهود حول قضية المصرف المركزي
  • السويح: هناك من يسعى للسيطرة على المصرف المركزي والمال ليحكم سيطرته على الجميع