عرضت قناة القاهرة الإخبارية، تقريرا تليفزيونيا بعنوان «إدمان الأطفال والعزلة بسبب الذكاء الاصطناعي.. أزمة عالمية تهدد المجتمعات».

 

وأفاد التقرير بأن «وقوع الأطفال في فخ الإدمان والعزلة أزمة تواجه المجتمعات والأسر في كل مكان حول العالم، فهم يقعون فريسة لإدمان الهواتف الذكية والتكنولوجيا والإنترنت والألعاب الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، مما يترك آثرا سلبيا على صحتهم النفسية والبدنية وعلاقاتهم الاجتماعية».

 إدمان الأطفال للإنترنت 

وأضاف: «إدمان الأطفال للإنترنت يبدأ عندما يترك الأهل أبنائهم أمام هواتفهم بهدف تسليتهم حتى يتحولون إلى مستخدمين رئيسيين للإنترنت، وكشفت المفوضية الأوروبية أن واحدة من كل 3 مستخدمين للإنترنت هو طفل، أي نحول 33% من مستخدمي الإنترنت في العالم هم أطفال».

قضاء الأطفال وقتا مفرطا على الإنترنت

وتابع: «تشير الدراسات إلى أن نسبة الأطفال الذين يقضون وقتا مفرطا على الإنترنت تتراوح بين 10% و30% في بعض الدول، وهؤلاء الأطفال يدخلون إلى الإنترنت في سن أصغر من أي وقت مضى، ويقضون مزيدا من الوقت على الإنترنت ويتصفحون وسائل التواصل الاجتماعي ويلعبون ويشاهدون مقاطع الفيديو ويستخدمون تطبيقات الهاتف المحمول، وغالبا ما يحدث هذا دون إشراف الكبار».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإنترنت الأطفال الذكاء الاصطناعي

إقرأ أيضاً:

19.2 مليار درهم حجم سوق الذكاء الاصطناعي في الإمارات

توقعت شركة "ماغناتي"، التابعة لبنك أبوظبي الأول، أن يصل حجم سوق الذكاء الاصطناعي في الإمارات إلى 19.2 مليار درهم في 2024.

وقال عماد عبدالوهاب، المدير العام رئيس تطوير الأعمال وحلول المدفوعات الحكومية في شركة "ماغناتي"، على هامش فعاليات النسخة الأولى من "مهرجان دبي للذكاء الاصطناعي والويب 3"، إنه "من المتوقع أن تشهد الإمارات تطوراً ملحوظاً في مجال الذكاء الاصطناعي في ظل التوقعات بارتفاع مساهمته بـ13.6% في الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030".
وأضاف أن "الإمارات تعد من الدول الرائدة عالمياً في تبني وتطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بعدما اتخذت الدولة خطوات كبيرة في هذا المجال ومن أبرزها إطلاق استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي لتصبح رائدة عالمياً في هذا المجال بحلول 2031، مع التركيز على تطبيق هذه التكنولوجيا في قطاعات حيوية مثل النقل والصحة والتعليم مما يعزز مكانتها كوجهة رائدة للتكنولوجيا المتقدمة في المنطقة والعالم".
وأوضح أن "الإمارات تعد أول دولة في العالم تنشئ وزارة مخصصة للذكاء الاصطناعي، مما يعكس التزامها بقيادة الثورة التكنولوجية الرابعة، إلى جانب إنشاء الجامعات المتخصصة في هذا المجال وعلى رأسها جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي التي تأسست لتكون مركزاً عالمياً للبحث والتطوير في هذا المجال".
وأشار عبدالوهاب، إلى أن "أبوظبي ودبي تطبقان حالياً تقنيات الذكاء الاصطناعي في مشاريع المدن الذكية، بما في ذلك أنظمة النقل الذكية وإدارة الطاقة، فضلا عن تعاون الإمارات مع شركات تكنولوجيا عالمية لتطوير حلول ذكاء اصطناعي مبتكرة"، لافتاً إلى أن هذه الجهود تضع الإمارات في موقع متقدم عالمياً في مجال الذكاء الاصطناعي، وتجعلها مركزاً جذاباً للشركات والمواهب في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • بعد نجاح ألبومها.. أنغام تهاجم الذكاء الاصطناعي
  • كيف تستفيد الخدمات المالية من الذكاء الاصطناعي؟
  • استشاري تعديل سلوك: ألعاب العنف خطر على الأطفال
  • استشاري تعديل سلوك: ألعاب العنف خطر على الأطفال.. تأثيرها سلبي
  • استشاري تعديل سلوك: استثمار وقت الأطفال يقلل من إدمانهم للإنترنت
  • هل ينجح الذكاء الاصطناعي في توقّع الزلازل؟
  • متخصص في شؤون التكنولوجيا: الإنترنت يصيب الأطفال بالقلق والاكتئاب
  • "سدايا" تطلق أول إطار مختص بمعايير الذكاء الاصطناعي في العالم
  • كومبيوترات محمولة للطلاب تدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي وهذه أسعارها ومواصفاتها بالسعودية
  • 19.2 مليار درهم حجم سوق الذكاء الاصطناعي في الإمارات